أطلقت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية أمس، بالتعاون مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، برنامجاً حول مبادرة تمكين الطلبة الموهوبين من منهجية البحث العلمي في المدارس الحكومية وفق معايير آيسف العالمية، وذلك بقسم الموهوبين بمقر الإدارة بالدمام .

وأوضح مدير تعليم المنطقة الدكتور سامي العتيبي، أن هذا البرنامج الذي يستمر يومين، يتناول عدداً من المحاور أبرزها؛ أبجديات البحث العلمي، والمصادر العلمية السليمة المعتمدة في البحث العلمي، ومعايير تحكيم الأبحاث العلمية للمنافسات المحلية والعالمية، وفهم الأدوار والمسؤولیات في عملیة البحث، وآلية تنفیذ المشاریع الجماعیة بشكل صحیح، ومتطلبات :ISEF قواعد العرض والسلامة، وإرشادات البحث المتعلقة بالمخاطر، ودلیل مشاریع الھندسة والاختراعات، إضافةً إلى مصادر المعلومات للبحث والتوثیق .

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من المشاركة في المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية التي تعتمد البحث العلمي كمنهجية، بحيث تزيد من فرص التعليم والتعلم إلى جانب رفع مستوى الإنتاج الفكري التنافسي، وتوفير فرص نوعية للطلبة الباحثين والمعلمين لتكوين مجتمع بحثي على مستوى المدارس على عدة مراحل، مؤكداً أن الموهبة والإبداع قيمة مضافة تدعم التوّجه الكبير والطموح العريض لرؤية المملكة 2030م.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية تعليم الشرقية جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل آخر أخبار السعودية البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم محافظة قنا يفتتح معرض الموهوبين

افتتح الدكتور محمد السيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، معرض إدارة الموهوبين والتعلم الذكي، الذي أقيم بمركز رعاية الموهوبين، بمشاركة منال عبد الوهاب وكيل المديرية والدكتورة مها محسن مدير إدارة الموهوبين، ولفيف من القيادات الجامعية والتعليمية والمجتمعية وأسر الطلاب المشاركين بالمعرض.

أشاد وكيل وزارة التعليم بتميز الأعمال المشاركة في المعرض، ونبوغ الطلاب المساهمين بمشروعات تكنولوجية وفنية تعبر عن شغف الطلاب ومهاراتهم في تسخير التكنولوجيا وتطويعها لخدمة العملية التعليمية والمجتمع، وتؤكد مدى تأثير الموهبة على الجانب الخلقي والنفسي للطالب وتعزز تفوقه وانخراطه بالمجتمع.

كما أثنى على تبني إدارة الموهوبين بالمديرية وأعضائها بالإدارات لتدريب المتميزين في شتى الفروع الفنية والأدبية والتكنولوجية وتقديم برامج و خطط لصقل تلك المواهب ورعايتها بالتعاون والتنسيق مع كليات الحاسبات والمعلومات والتربية النوعية بجامعة جنوب الوادي.

يذكر أن هذه أولى الفاعليات التي تنظم بمركز رعاية الموهوبين بقنا الجديدة، والذي يجري تجهيزه ليكون بمثابة منارة علمية تتضمن عدة قاعات وأدوات ومعامل تخدم طلاب المديرية من كل الإدارات التعليمية وتستقطب النماذج والخبرات الناجحة في تخصصاتها من أعضاء هيئة التدريس لدعم النشء والطلاب.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج أساليب البحث العلمي
  • تخريج دفعة في «أساليب البحث العلمي» بأبوظبي
  • التدريب على مهارات الإدارة المدرسية بالداخلية
  • ” معهد الإمارات المالي” يطلق الدفعة الـ8 من برنامج تطوير القادة
  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • مدير تعليم محافظة قنا يفتتح معرض الموهوبين
  • التعليم تعزز إبداع الموهوبين بـ 70 برنامجاً لاكتشاف الطلاب الموهوبين
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • تأهيل تربويين بجنوب الشرقية على إدارة الحالات الطارئة