الثورة نت:
2024-09-11@04:16:16 GMT

إصدار توثيقي للمشهد الطبيعي في فلسطين

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

إصدار توثيقي للمشهد الطبيعي في فلسطين

كتب/ خليل المعلمي
صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب «أنا والأرض» للفنان الفلسطيني نبيل عناني. ويضم الكتاب 183 عملاً فنياً يبرز المشهد الطبيعي في فلسطين منذ السبعينات حتى اليوم اختارت لوحات الكتاب رنا عناني، وهي تعكس رحلة الفنان في رسم المشهد الطبيعي الفلسطيني، وفق تسلسل زمني، يُظهر المراحل التراكمية التي مر بها الفنان، وتطوّر دراساته اللونية والشكلية وتجاربه المتنوعة في التقنيات بما في ذلك استخدام مواد طبيعية من الأرض.


كانت مقدمة الكتاب لعبد الرحيم الشيخ، الشاعر وأستاذ الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بير زيت، وقال فيها إن الكتاب هو تمرين على النظر في جسد الفلسطيني الذي صار مشهداً ، ومشهده الذي صار جسداً يردد حكمة أبي العلاء المعري: جسدي خرقة تخاط إلى الأرض، فيا خائط الخلائق خِطني في حكاية جميلة، قوامها الحب والحرب، لا بدء لها ولا انتهاء»، بينما ذكرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية أن هذا الإصدار يمثل فعلاً مضاداً لمحاولات طمس التراث المستمرة، وعمليات تغيير تضاريس الأرض الفلسطينية، في ظل المحاولات الاستعمارية الصهيونية للاستيلاء على الأرض.
يعد الكتاب سجلاً لونياً للمشهد الفلسطيني، الذي شكل الإلهام الأكبر لإنتاج الفنان خلال مسيرة امتدت لخمسة عقود.
ولد نبيل عناني عام 1943م في عمواس، فلسطين، بدأ حياته المهنية فناناً ومدرساً للفنون في كلية العلوم التربوية في رام الله. التي يعيش فيها حالياً، عرضت أعماله في أوروبا وأمربكا الشمالية وشمال أفريقيا واليابان، وفي عدد من المتاحف ومنها متحف آغا خان في كندا، والمتحف الوطني الأردني.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية: إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لزيادة حجم الصناعة فيها

قال المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، إن الأجهزة المعنية تحرص على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمناطق الصناعية وتقديم الدعم الكامل لهم، إلى جانب إتاحة المزيد من الحوافز لتشجيعهم على الاستثمار، جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة المناطق الصناعية؛ لبحث  الطلبات المقدمة من المستثمرين والتعرف على المشكلات التي تواجههم وإيجاد حلول عاجلة لها.

مناقشة عدد من الطلبات المقدمة من مستثمري منطقتى الشروق والصفا

وبدأ الاجتماع بمناقشة عدد من الطلبات المقدمة من مستثمري منطقتى الشروق والصفا، من بينها تقسيط مبالغ مستحقه وإلغاء غرامات تم توقيعها علي بعض الكيانات، وكذا طلبات بخصوص التنازل عن القطع المخصصة لهم للغير وتغيير النشاط مع الالتزام بسداد الرسوم المقررة.

إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق

واقترح المحافظ إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لتوفير مساحة للصناعة مع منطقة الخدمات لها لزيادة حجم الصناعة في المنطقة على أن يتم إعادة الدراسة وتعديل المخطط التفصيلي واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك بعد الدراسة، مطالبا مجلس الإدارة بضرورة التسهيل بقدر المستطاع على المستثمرين والعمل بروح القانون لزيادة حجم الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • محافظ القليوبية: إعادة دراسة مخطط منطقة الشروق لزيادة حجم الصناعة فيها
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • كيف يعاقب القانون على جريمة الهجرة غير الشرعية أو الشروع فيها؟
  • المعسكر التدريبي الثالث لـ«حياة كريمة» يستهدف التعريف بالقضية الفلسطينية
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل