أعلن مركز مكافحة الأمراض الإفريقي، يوم الثلاثاء، حالة الطوارئ الصحية في كامل القارة الإفريقية بعد تزايد تسجيل حالات جدري القرود في 16 بلداً حتى الآن، ودخول المرض لبعض الدول لأول مرة.

وفور هذا الإعلان، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن اتخاذ حزمةً من الإجراءات العاجلة لمكاتب الرقابة الصحية الدولية في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية لدولة ليبيا، مع رفع حالة التأهب والاستعداد لشبكة الرصد والاستجابة السريعة في كافة أنحاء البلاد، وكذلك التأكد من جاهزية مختبرات صحة المجتمع وغرفة طوارئ صحة المجتمع لمتابعة الأوضاع والتبليغ عن أي حالات اشتباه من أجل سلامة الجميع.

وطمئن المركز بأنه حتى الآن لم تُسجل أي حالة في ليبيا، وأكد أن جميع الإدارات جاهزة لمجابهة هذا المرض واتخاذ كل ما يلزم لسلامة المواطنين والمقيمين وفقاً لاختصاصاته في كامل ربوع البلاد.

يُشار إلى أن جدري القرود هو مرض نادر، وهو جزء من نفس عائلة الجدري، على الرغم من أنه عادة ما يكون أقل حدة.

ويحدث الفيروس بشكل عام في الأجزاء النائية من وسط وغرب إفريقيا، وقد تم تسجيل أول حالة بشرية في عام 1970، ومنذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن حالات متفرقة في 10 دول أفريقية، بما في ذلك نيجيريا، التي شهدت في عام 2017 أكبر تفشي موثق، مع 172 حالة مشتبه بها و 61 حالة مؤكدة.

تاريخياً، كانت الحالات خارج أفريقيا أقل شيوعًا، وكانت مرتبطة عادةً بالسفر الدولي أو الحيوانات المستوردة.

آخر تحديث: 14 أغسطس 2024 - 23:54

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أفريقيا المركز الوطني لمكافحة الأمراض جدري القرود

إقرأ أيضاً:

الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود

ذكر بيان صادر عن الحكومة الهندية أن مريضًا شابًا، سافر مؤخرًا إلى دولة تشهد انتقالًا لمرض جدري القرود (إمبوكس)، تم تحديده على إنه حالة مشتبه بها للفيروس.
وقالت وزارة الصحة في بيان إن "المريض تم عزله، في مستشفى مخصص لهذه الحالات، وحالته مستقرة حاليا"، حسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، ويجري اختبار عينات من المريض لتأكيد وجود فيروس إمبوكس.
أخبار متعلقة أمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوانزلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئوأضاف البيان أن الحالة يتم التعامل معها، بما يتماشى مع البروتوكولات المعمول بها ويتم تتبع المخالطين للمريض لتحديد مصادر محتملة وتقييم الآثار داخل البلاد.
طوارئ عالمية بسبب جدري القرود
كانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي في جنيف، حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق العالمى، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب ظهور سلالة جديدة من مرض "إمبوكس" (جدري القرود) الفيروسي.
وأكدت المنظمة أن هناك خطرًا من احتمال انتشار مرض جدري القرود مجددًا على المستوى الدولي بعد انتشاره عام 2022 وأن يصبح خطرًا صحيًا في عدد من الدول.
كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قد صرح في وقت سابق الشهر الماضي بأنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القرود في أفريقيا هذا العام. وأدى تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى وفاة 548 شخصًا منذ بداية العام.

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • السودان: «6» حالات وفاة و «269» إصابة جديدة بالكوليرا في«3»
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • الهند: تسجيل حالة إصابة بجدري القرود لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا