قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الولايات المتحدة لا تستيطع أن تحارب  روسيا على الأراضي الأوكرانية، ولكنها تدعم كييف من الناحية العسكرية، مشيرًا إلى أن اقتناع روسيا بانها ستنتصر في النهاية، سيؤدي إلى استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

قيادي بحماس: الحركة فقدت الثقة في دور أميركا كوسيط بمحادثات غزة 40 شهيدًا في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة  النظام الدولي يتعرض للانهيار خلال الفترة الحالية


وأضاف "كمال"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء الأربعاء،  النظام الدولي يتعرض للانهيار خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة كانت تقود العالم منذ الانتصار في الحرب العالمية الثانية، وكانت تدفع ثمن هذه القيادة بالأموال، وإرسال القوات إلى جميع أنحاء العالم، ولكن الوضع الآن بدأ يتغير، معقبًا: "حال الولايات المتحدة الآن مثل حال الرئيس الأمريكي جون بايدن، كبير في السن، وقادر على الكلام، ولكن يجد صعوبة كبيرة في الحركة".


وتابع أن الولايات المتحدة أرسلت وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى المنطقة 6 مرات في محاولة لوقف الحرب في غزة، ولكنها لم تستطع، وهذا يُعبر عن مدى الضعف الأمريكي، مشيرًا إلى أن التحيز الأمريكي الفج لدولة الاحتلال، عرى أمريكا أمام شبابها، وأمام شباب العالم.

وصرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس أسامة حمدان ، بأن حماس فقدت الثقة في قدرة الولايات المتحدة على لعب دور الوسيط بعملية وقف إطلاق النار في غزة قبل جولة جديدة من المحادثات المقرر عقدها غداً وسط ضغوط متزايدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر مع إسرائيل.

وقال أسامة حمدان في تصريحات نشرتها وكالة «أسوشيتد برس» اليوم الأربعاء، إن «حماس» لن تشارك إلا إذا ركزت المحادثات على تنفيذ اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو.

أشارت الولايات المتحدة إلى ذلك باعتباره اقتراحاً إسرائيلياً ووافقت «حماس» عليه من حيث المبدأ، لكن إسرائيل قالت إن خطاب بايدن لم يكن متسقاً تماماً مع الاقتراح نفسه. اقترح الجانبان لاحقاً تغييرات، مما دفع كل منهما إلى اتهام الآخر بعرقلة الاتفاق.

مطلب إسرائيل بالحفاظ على وجود عسكري دائم
تقاوم «حماس» بشكل خاص مطلب إسرائيل بالحفاظ على وجود عسكري دائم في منطقتين استراتيجيتين في غزة بعد أي وقف لإطلاق النار، وهي الشروط التي لم يتم الإعلان عنها إلا في الأسابيع الأخيرة.

 

وقال حمدان: «أبلغنا الوسطاء بأن أي لقاء يجب أن يعتمد على الحديث عن آليات التنفيذ وتحديد المواعيد النهائية وليس التفاوض على شيء جديد، وإلا فإن (حماس) لا تجد سبباً للمشاركة».

وتحدث حمدان في خضم حملة جديدة لإنهاء الحرب التي اندلعت في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل، الذي قتل فيه مسلحون من «حماس» 1200 شخص وأسروا نحو 250 رهينة في غزة. وردت إسرائيل بقصف مدمر وغزو بري أسفر عن مقتل نحو 40 ألف فلسطيني وتدمير مساحات واسعة من الأراضي.

واتهم حمدان إسرائيل بعدم المشاركة بحسن نية، وقال إن الحركة لا تعتقد أن الولايات المتحدة قادرة أو راغبة في ممارسة الضغوط على إسرائيل لإبرام اتفاق.

وزعم حمدان أن إسرائيل «إما أرسلت وفداً لا يصوت أو غيرت الوفود من جولة إلى أخرى، حتى نبدأ من جديد، أو أنها فرضت شروطاً جديدة».

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون على هذا الادعاء على الفور، لكن إسرائيل نفت تخريب المحادثات واتهمت «حماس» بالقيام بذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة غزة حرب غزة أمريكا بوابة الوفد الولایات المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تتخلى عن اسراها لدى حماس: لن ننتحر جماعيا من اجل المحتجزين

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل اعلام عبرية، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، عن تخلي إسرائيل عن اسراها لدى حماس.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إنه "لا يوجد اتفاق لإعادة المحتجزين ونبذل قصارى جهدنا لإعادتهم أحياء لكن لن ننتحر جماعيا لأجل ذلك"، مبينا اننا "سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله".

في المقابل، نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن زعيم حزب معسكر الدولة بيني غانتس قوله إن "لم نتوصل لاتفاق يعيد المحتجزين سنضطر لدخول حرب في الشمال".

وقبل نحو أسبوع، قال غانتس، الوزير المستقيل من مجلس الحرب الذي تم حله لاحقا، إن نتنياهو عرقل صفقات تبادل الأسرى بشكل ممنهج، وإن الوقت قد حان لإجراء انتخابات "وتشكيل حكومة قومية تعبر عن تنوع المجتمع الإسرائيلي كله".

وأمس الأحد، عقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون الأمنية والسياسية اجتماعا وسط تجدد الاحتجاجات المطالبة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب، في حين نقلت صحيفة إسرائيلية عن مسوؤل أمريكي أنه سيكون من الصعب التوصل إلى حل وسط بشأن محور فيلادلفيا.

وكانت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة قالت في وقت سابق الأحد، إن 20 مدينة وبلدة إسرائيلية ستشهد مظاهرات جديدة للمطالبة بصفقة تبادل فورية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • هل الولايات المتحدة جادة بالانسحاب الكامل من العراق؟
  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • إسرائيل تتخلى عن اسراها لدى حماس: لن ننتحر جماعيا من اجل المحتجزين
  • مشروع قرار بالأمم المتحدة يدعو إسرائيل للانسحاب من الأراضي الفلسطينية في 6 أشهر
  • خبير: الاحتلال طلب من مصر هذا الأمر بعد انقلاب حماس على السلطة
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة