قال الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن التعليم الأزهري يسير بخطى ثابتة، وبنظام متميز في عقد الامتحانات، لم يتغير منذ أكثر من 7 سنوات، موضحا أن امتحانات الثانوية الأزهرية يتم عقدها بنظام "البوكليت"، وهو نظام يتميز بأسلوب معين في الامتحانات وفي طباعة الأسئلة ونقلها إلى لجان الامتحانات بطرق مؤمنة تماما لمنع تسريبها.

مفتي الجمهورية يستقبل وكيلَ الأزهر ورئيس جامعة الأزهر ورئيس قطاع المعاهد

وأضاف رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، خلال مؤتمر صحفي، عرضته قناة إكسترا نيوز، أن التعليم الأزهري ليس به نظام تابلت، موضحا أن تصحيح الأسئلة يتم بشكل  يدوي، بما يتيح نوع من إحكام السيطرة على الاختيار وكيفية التصحيح، كاشفا عن أن قطاع المعاهد الأزهرية استحدث هذا العام، وللمرة الأولى "لجنة لمراجعة التصحيح بعد المصحح"، وذلك قبل ذهاب ورقة الإجابة إلى الكنترول، مما أدى إلى الارتقاء بمستوى التصحيح، وإعلاء مصلحة الطالب الأزهري، من حيث الحصول على درجاته المستحقة.

ولفت عبدالغني، خلال كلمته إلى أنه قد يبدو للبعض أن نسبة النجاح في المعاهد الأزهرية منخفضة، لكنها في الواقع ليست كذلك، نظراً لأن العديد من الطلاب يقومون بتقسيم المواد الدراسية على مراحل متعددة خلال أكثر من سنة، مشيرا إلى أن قطاع المعاهد الأزهرية يقوم بدراسة عدة طرق لتشجيع الطلاب لخوض الامتحانات كاملة في امتحانات الدور الأول من السنة الأولى.

مستمرون في التطوير لمواكبة المستجدات

وعقب المؤتمر الصحفي، صرح رئيس قطاع المعاهد بإننا مستمرون في التطوير لمواكبة المستجدات بما يخدم الهوية ويحافظ على التراث، مؤكدا أن الأزهر دائمًا ما ينظر فى مناهجه ويراجعها ويطورها بشكل مستمر، ويزودها بالأنشطة التدريبية العصرية، لما لذلك من أهمية كبيرة فى تحسين عملية التعليم فى الأزهر، كما أنه يسهم فى تلبية احتياجات واهتمامات الطلاب بشكل أفضل من خلال تقديم محتوى ملائم ومحفز لهم على مواصلة التعلم، ويعزز مستوى فهمهم ومشاركتهم فى العملية التعليمية.

كما أشار رئيس قطاع المعاهد الأزهرية إلى أن طبيعة التعليم الأزهري تختلف بشكل أو بآخر عن التعليم العام، ففي حين يتوجه التعليم العام إلى تقليص حجم الإجابات من خلال الاعتماد على أسئلة MCQ كالاختيار من متعدد والصواب والخطأ وغيرها، نجد أن هناك بعض المواد الأزهرية التي تحتاج إلى الاعتماد على الأسئلة المقالية التي تتيح للطالب فرص الإبداع وإطلاق العنان في التفكير واستخدام الأساليب البلاغية وهذا ما لا يمكن الجمع بينه وبين نظام أسئلة الاختيار من متعدد، مؤكدا أن الأزهر يدرس التغييرات التي أجرتها الوزارة على مناهج المرحلة الثانوية، للاستفادة مما يمكن تطبيقه في الأزهر على مستوى المواد الثقافية، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية التعليم الأزهري وطبيعة مناهجه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع المعاهد قطاع المعاهد الأزهرية الشيخ أيمن عبد الغني البوكليت ورقة الإجابة الطالب الأزهري قطاع المعاهد الأزهریة رئیس قطاع المعاهد التعلیم الأزهری

إقرأ أيضاً:

الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب

كشف وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري عن أن الوزارة ستطلق قريبا منصة تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة المفاهيم وتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة وتحقيق التواصل التفاعلي مع الشباب بطريقة فاعلة وجاذبة، يتم من خلالها الاستماع لما يدور في عقولهم من أفكار وهواجس والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

وقال الدكتور أسامة الأزهري- في لقاء مع القيادات الصحفية والإعلامية بالمؤسسات القومية ووكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم /الأحد/ بمقر المجلس الأعلى لشئون الإسلامية - إن هناك تواصلا مابين وزارة الأوقاف ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل إطلاق المنصة التفاعلية قريبا.

ولفت الأزهري إلى أن وزارة الأوقاف شرعت فى تنفيذ وإجراء لقاءات تفاعلية بحضوره ومشاركة داعية من كل محافظة بشكل دوري أسبوعيا للاستماع الى مقترحات ومتطلبات المحافظات والاحتياجات اللازمة لهم.

وأكد أهمية تكوين مجموعات نوعية من الدعاة والأئمة والمؤذنين ومقيمى الشعائر يخضعون لدورات تدريب متخصصة تصقل مهاراتهم وتعزز قدراتهم على التواصل بعدة لغات، ويتم الاستفادة منهم من خلال إيفادهم إلى الدول الإفريقية والأجنبية لنشر مفاهيم صحيح الإسلام الوسطي المعتدل، مشيدا بدور وجهود وزارة الأوقاف والوزير السابق الدكتور محمد مختار جمعة فى تصحيح المفاهيم المغلوطة وتحديث الخطاب الديني.

وشدد وزير الأوقاف على أهمية تحديث الخطاب الديني ليكون أكثر تفاعلا وتأثيرا على نحو مستنير ومعتدل بما يعزز نشر صحيح الدين، منوها إلى أهمية تحسين أحوال الأئمة والدعاة ودعمهم علميا وثقافيا من أجل تعميق الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحنيف.

ونبه إلى أهمية التعاون مابين وزارة الأوقاف مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية كمنظومة واحدة تتصدي للفكر الهدام وتبني وعي المواطن فى الاتجاه الصحيح بما يحقق مصلحة الدولة المصرية وبناء التعايش وتصحيح السلوكيات الخاطئة.

ونوه بدور السينما والإعلام فى ترسيخ وعي المواطن، لافتا إلى أنه سيجري حوارات مع مختلف المثقفين لمواجهة أفكار الإلحاد والبعد عن القيم الدينية من خلال نشر الفكري المستنير.

وأضاف: إن المواطن المصري يتميز بعمق الوعي الديني لديه وهو ماحافظ على تماسك الدولة ونجا بمصر من مخاطر الإرهاب والتطرف وعزز استقرار وأمن وأمان الوطن.

وأكد وزير الأوقاف أهمية تطوير عمل هيئة الأوقاف لتكون داعمة للدولة بحيث لاتقوم فقط على الاقتصاد التقليدي بل تعزز استثماراتها من اجل خدمة ودعم الاقتصاد الوطنى فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التى تشدد على ضرورة صون وحسن استغلال أصول هيئة الأوقاف واستثمار عوائدها بما يحقق النفع العام للدولة والمواطن.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف يؤكد دعم جهود الطرق الصوفية التي تنمي الإنسان وقيمه الأخلاقية

رئيس الوزراء ينيب وزير الأوقاف في افتتاح المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

وزير الأوقاف يبحث مع عميد كلية اللغة العربية سبل التعاون لتدريب الأئمة والواعظات

مقالات مشابهة

  • عبد الستار صبري: حسام حسن يسير بخطي ثابتة مع الفراعنة ويقدم مستوي جيد
  • انطلاق المجموعة الثانية بالبرنامج التثقيفي لمعلمي العلوم الشرعية بالقليوبية الأزهرية
  • محافظ السويس يُكرم 11 متميزًا من الفلاحين خلال الاحتفال بعيد الفلاح
  • بدء تنسيق القبول بجامعة الأزهر لطلاب الدور الثاني بالثانوية الأزهرية
  • مطروح الأزهرية..تنظم دورات تدريبية لشيوخ المعاهد على الحاسب الآلي
  • دورات تدريبية على الحاسب الآلي لشيوخ المعاهد الأزهرية
  • الأزهري: الأوقاف ستطلق قريبا منصة تفاعلية لتصحيح المعلومات والأفكار المغلوطة والتواصل مع الشباب
  • «مطروح الأزهرية»: بدء تنفيذ دورات تدريبية لتنمية مهارات شيوخ المعاهد
  • الدفع الالكتروني يسير باتجاه يخدم قطاع المال
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الكليات المتاحة لطلاب علمي وأدبي