منذ نحو 314 يومًا من الحرب المستعرة ضد قطاع غزة، تستمر معاناة الأهالي النازحين في ظل ظروف معيشية قاسية وغير إنسانية، ومهددين من قصف الاحتلال في أي لحظة.

إثر ذلك أصبحت مدينة «أصداء» للألعاب الترفيهية بمدينة خان يونس الواقعة في جنوب غزة ملجأً للنازحين الفلسطينيين الفاقدين لمنازلهم بعد بدء العملية العسكرية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على رفح، بعدما كانت مدينة ملاهي تسعد الأطفال، وتروح عن النفس للكبار.

وتعتبر مدينة «أصداء» مركزا ومنتجعا ترفيهيا، كان يستقبل الأطفال والعائلات في المناسبات والإجازات، إلا أنه تحول إلى مركز لإيواء النازحين جراء الحرب الإسرائيلية.

معاناة النازحون في المدينة

ويعيش النازحون في ظروف معيشية قاسية، وتحديات يومية صعبة حيث تنقصهم المياه النظيفة، ودواء الأطفال، والمواد الأساسية للنظافة، ما زاد من تفشي الكثير من الأمراض، وتعاني النساء الثكلى من صعوبة الحصول على مياه نظيفة - إن وجدت - من أجل الحفاظ على حياة أطفالهم.

ويوجد بمدينة «أصداء» مئات الأسر النازحة جراء الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

«زمان كنت أحب المجيء إلى هنا، لوجود الألعاب الكثيرة» بدأت الفتاة النازحة الفلسطينية أسيل أبو شباب كلامها لـ«الوطن» موضحة ضيقها من إغلاق الألعاب: «أكثر شيء يضايقني أن الألعاب قد أغلقت»، وهي تشير على الدولاب الذي كان يشغله الأطفال في الحرب بدون بنزين حيث يقفون على القضبان ويلفون بها، ليشغلون أنفسهم ولو قليلًا.

وقالت بحزن شاردة وهي تتذكر ملامح المدينة عندما كان بها روح وحياة: « كانت صداء مكان ترفيهي، نرفه فيه عن نفسنا عندما نحزن، والآن شكل المكان هو ما يحزننا».

ويشرح النازح الفلسطيني صالح المطوع ما هو شعور الأطفال اليوم وهو في قمة حزنه عليهم، حيث كانوا يتمنون ويرغبون الذهاب إلى مدينة الملاهي للهو واللعب، واليوم انقلبت الأمور رأسًا على عقب، ومن ضحكة إلى ألم، ومن ابتسامة لبكاء متسائلين «متى نعود لبيوتنا؟»

ويذكر المطوع أن أكثر شيء يؤلمه نظرته للأطفال، ويرى أنه من المفترض على الطفل أن يلعب ويلهو فهي طبيعة حياتهم، ولكن الاحتلال جعلهم اليوم مساكين يحاولون تشغيل الألعاب بطرق بريئة مثلهم، ولكن لا مجال لذلك فهي الآن لا تصلح للعب.

ويؤكد المطوع أن سبب ما حلّ بمدينة «صداء» هو الاحتلال، إذ أن الجنود أعدم كل الألعاب عندما اقتحموا المدينة، ولم يتركون بها شيئًا سليمًا، مضيفًا بتأثر «حتى غيروا معالم ملامحها.. أصداء التي كانت جميلة ورائعة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة اطفال غزة الحرب علي غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا

 أنقرة (زمان التركية) – شارك بورا جوكجا، رئيس وكالة التخطيط في إسطنبول،  البيانات الاقتصادية للعام الدراسي الجديد، الذي يبدأ اليوم 9 سبتمبر، وقال إن واحد من كل 5 أطفال يواجه فقرًا مدقعًا.

وأوضح جوكجا في منشور على منصة X. أنه وفقًا لبيانات المعهد التركي للأبحاث، بلغ معدل عمالة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عامًا في القوى العاملة 16.2 بالمائة في عام 2020، وفي عام 2023 سجل هذا المعدل ذروته في السنوات العشر الماضية بنسبة 22.1 بالمائة.

وأضاف جوكجا: “بحسب البيانات الرسمية، يبلغ عدد الأطفال العاملين 853 ألفاً، فيما يرتفع هذا العدد بحسب الخبراء إلى أكثر من 2 مليون، بمن فيهم العاملون غير المسجلين. ووفق المعلومات التي شاركتها جمعية الصحة والسلامة المهنية (ISIG) فإن 695 طفلاً عاملاً فقدوا حياتهم أثناء العمل بين عامي 2013 و2024”.

كما أشار جوكجا إلى أن تركيا تحتل المرتبة الأولى في فقر الأطفال بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ففي الآونة الأخيرة، أصاب الفقر المتزايد بسرعة الأطفال الأكثر ضعفاً في تركيا، واليوم، يواجه واحد من كل خمسة أطفال في تركيا مشاكل فقر مدقع ولا يستطيع الحصول على الغذاء الكافي والمغذي.

وذكّر جوكجا أنه وفقًا لبيانات المعهد التركي للأبحاث، بلغ التضخم السنوي 51.9 بالمئة في أغسطس، وأشار إلى أن النفقات التعليمية زادت بنسبة 120 بالمئة.

وقال جوكجا: “زادت نفقات أدوات القرطاسية الأساسية للطلاب بنسبة 71.9 في المائة، وزادت نفقات الملابس المدرسية بنسبة 62.5 في المائة، وزادت نفقات بدء الدراسة بنسبة 64.9 في المائة”.

 

Tags: "الشعب الجمهوريأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةتركياتضخمفقر

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الحرب تحرم أطفال غزة من التعليم
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من الـ41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • رغم الحرب..تطعيم 441 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • عودة بلا أطفال أو نساء.. فلسطينيون وسط أنقاض قريتهم بعدما دمرها مستوطنون
  • عودة بلا أطفال أو نساء.. فلسطينيون وسط أنقاض قريتهم بالضفة بعدما دمرها مستوطنون