صحيفة البلاد:
2024-09-11@04:02:21 GMT

5.5 % نمو احتياطيات “ساما”

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

5.5 % نمو احتياطيات “ساما”

البلاد – الرياض

حققت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي نموًا سنويًا تُقدر نسبته بـ 5.5 %، بزيادة بلغت نحو 92,049 مليار ريال، ليبلغ إجماليها مستوى 1,754,112 تريليون ريال، بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام الماضي؛ حيث سجلت 1,662,018 تريليون، وبلغت أعلى مستوياتها بنهاية شهر يونيو الماضي- بحسب بيانات النشرة الإحصائية.

وسجلت الأصول الاحتياطية نموًا ربعيًا بنسبة تُقدر بـ 2.7 %، وبزيادة بلغت نحو 46,724 مليار ريال، مقارنة بالربع الأول من نفس العام، كما نمت الأصول الاحتياطية على أساس شهري بنسبة تُقدر بـ 0.1 % ، وبزيادة بلغت نحو 1,146 مليار ريال. وتتكون الأصول الاحتياطية من استثمارات أوراق مالية ونقد أجنبي وودائع في الخارج، و”حقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الأصول الاحتیاطیة

إقرأ أيضاً:

التخارج من بعض الأصول الحكومية

 

تتواصل جهود مؤسسات الدولة من أجل تعزيز التنويع الاقتصادي، وإعادة هيكلة المنظومة الاقتصادية، عبر إنهاء حقبة الاقتصاد الريعي، والانتقال إلى نموذج اقتصادي مُستدام، قائم على جذب الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الواعدة.

وقبل نحو عامين أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن خطة طموحة للتخارج من بعض الأصول الحكومية، من خلال طرح أسهم عدد من الشركات المملوكة للحكومة، للاكتتاب العام في بورصة مسقط، وهي الخطوة التي تساعد في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية لاقتصادنا. وبعد أن طرح الجهاز للاكتتاب العام أسهمًا بشركتي أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز، أعلنت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، عن اعتزامها طرح ما يصل إلى 25% من أسهمها  للاكتتاب العام الأوّلي، ترجمةً لمستهدفات رؤية "عُمان 2040" الرامية إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية.

والاكتتابات الأولية عادةً ما تمثل أداة تمويلية عبر سوق الأوراق المالية، بناءً على آليات حوكمة وشفافية ذات معايير صارمة، وهي خطوة تعزز من مكانة بورصة مسقط وتدعم جهود تعميق السوق المالية، إلى جانب الإسهام في إجراءات الارتقاء بالبورصة إلى مستوى السوق الناشئة. علاوة على أن الاكتتاب سيجذب العديد من الاستثمارات الوطنية والأجنبية، ومن ثم تعزيز جهود إدارة السيولة المحلية في النظام المصرفي، وجذب موارد دولارية مع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

إنَّ مثل هذه الاكتتابات العامة الأولية تؤكد أننا ماضون على الطريق الصحيح نحو التنويع الاقتصادي، ومواصلة تنفيذ مُستهدفات رؤية "عُمان 2040"، واتخاذ جميع الإجراءات الداعمة لمسيرة تطور وازدهار اقتصادنا الوطني.

مقالات مشابهة

  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي
  • التخارج من بعض الأصول الحكومية
  • 2,898 تريليون ريال سيولة نقدية
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال
  • حتى نهاية العام.. أرباح رونالدو على “يوتيوب” تتخطى راتبه مع ريال مدريد!
  • لأول مرة منذ 25 عاما.. احتياطيات الذهب في روسيا تقترب من 190 مليار دولار
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • “العقاري”: تمكين 813 ألف مستفيد من تملك مساكنهم بما يربو على 532 مليار ريال
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر