البلاد ــ الخبر

اختتمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” جولة الامتياز التجاري في محافظة الخبر ، بشراكة مع وزارة التجارة وبرنامج التحول الوطني وبنك التنمية الاجتماعية وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب مشاركة عددٍ من الجهات الداعمة والممكنة؛ للتعريف بالخدمات والبرامج في مجال الامتياز التجاري، وذلك في مركز دعم المنشآت بالمحافظة.

وفي جلسة حوارية بعنوان البرامج والمنتجات المقدمة لمانحي وأصحاب الامتياز التجاري أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية بدر الرزيزاء، أن الغرفة تركز على تنظيم العلاقة بين رواد الأعمال والجهات الداعمة، مشيراً إلى أن الغرفة احتضنت أول معرض للامتياز التجاري قبل 12 عاماً بالتعاون مع إحدى الشركات التجارية.

وبين أن غرفة الشرقية قدمت خدماتها لقطاع الأعمال لمدة تقارب 70 عاماً، وركزت في السنوات الـ 15 الأخيرة بشكل خاص على الامتياز التجاري، وباعتبارها جهة غير تنفيذية وغير مانحة للتمويل، ركزت الغرفة على التوجيه والتوعية من خلال تنظيم ورش العمل والتعاون مع الجهات المختلفة، وتسعى إلى تعزيز التعاون مع الجهات الداعمة والممكنة لدعم رواد الأعمال.

من جانبه، كشف المدير التنفيذي لتمويل المنشآت في بنك التنمية الاجتماعية فارس العبدالجبار أن إجمالي قيمة تمويل البنك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بلغ 140 مليون ريال، استفاد منها 145 منشأة في قطاع الامتياز التجاري، وتجاوزت العلامات التجارية المعتمدة لدى بنك التنمية الاجتماعية 80 علامة.

وأوضح العبدالجبار أن بنك التنمية الاجتماعية أطلق أول منتج مخصص للامتياز التجاري في عام 2007، وصمم منتجاً حديثاً في عام 2020 بضمانات وضعها في متناول الجميع، مفيدًا أن بنك التنمية قدم مسارين لرواد ورائدات الأعمال مسار تصنيعي لبناء خطة العمل، ومسارًا تمويليًا يشمل جميع البرامج والمنتجات التمويلية، كما قدم مساراً تأسيسياً لرائد الأعمال في مجال الامتياز التجاري.

يذكر أن جولة الامتياز التجاري تهدف إلى زيادة الوعي والثقافة عن الامتياز التجاري وجوانبه المختلفة متضمنة القانونية والتشغيلية والتسويقية، وتحفيز التوسع والاستثمار عبر نموذج عمل الامتياز التجاري والعمل على استعراض قصص نجاحها، وتوفير بيئة استثمارية متكاملة من خلال مشاركة الجهات الممكنة والاستشارية ومانحي العلامات التجارية وأصحاب الامتياز المحتملين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: بنک التنمیة الاجتماعیة الامتیاز التجاری

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” يبحث مع وزراء التعليم تنقية شهادات التعليم الخاص

بحث وزير الداخلية، اللواء “عصام أبوزريبة”، مع وزراء التربية والتعليم “جمعه الجديد”،  والتعليم التقني، “فرج خليل سالم”،  والتعليم العالي والبحث العلمي، “مهدي شعيب السعيطي”، الإشكاليات واللغط المتعلق بالشهادات الصادرة من جهات التعليم الخاص والمعاهد العليا.

ووفق بيان المكتب الإعلامي للوزارة عبر “فيسبوك”، تم أيضا مناقشة الطرق المتبعة للتحقق من صحتها وسبل تفادي مثل هذه المشكلات في المستقبل، نظرًا لتأثيرها السلبي على المجتمع.

وتوصل المجتمعون إلى عدة توصيات تهدف إلى إنهاء اللغط حول صحة الشهادات التي يحصل عليها الطلبة من الجهات الخاصة، وضبط المناهج الدراسية.

بالإضافة إلى تنظيم أذونات المزاولة لجميع الجهات الخاصة لضمان عدم الإضرار بالعملية التعليمية في البلاد.

كما أكدوا على ضرورة التأكد من حصول الطلبة على تعليم مؤهل وشهادات معتمدة تتيح لهم الالتحاق بالكليات أو المعاهد العسكرية.

وبدوره أكد “أبوزريبة” على أهمية هذا اللقاء في الحفاظ على العملية التعليمية وتخريج طلبة مؤهلين لمواجهة المسؤوليات المستقبلية.

كما أشار إلى ضرورة تعزيز التنسيق والتواصل بين وزارة الداخلية والجهات الأخرى للحفاظ على الأمن القومي.

الوسومأبوزريبة

مقالات مشابهة

  • بمختلف مناطق المملكة.. “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا خلال 2024
  • برنامج “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا في عام 2024
  • الصحة: تدشين خطة اعتماد منشآت الرعاية الأساسية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى
  • “التجارة” تدعو المنشآت إلى تحديث بياناتها في السجل التجاري
  • «بيت الزكاة والصدقات» يطلق أولى جولات حملة «إلى المدرسة» لتوزيع ملابس
  • “ريف السعودية” يُطلق حاضنتي أعمال التنمية والسياحة
  • “ريف السعودية” يُطلق حاضنتي أعمال التنمية والسياحة الريفية لتعزيز ريادة الأعمال في القطاع الزراعي الريفي
  • مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بـ”دول التعاون” يكرم جمعية الفجيرة الخيرية
  • “أبوزريبة” يبحث مع وزراء التعليم تنقية شهادات التعليم الخاص
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"