اتهم وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بولندا الاربعاء، بالتخطيط لاحتلال غرب اوكرانيا، فيما قال ان حلف شمال الاطلسي "الناتو" حشد مئات الاف الجنود قرب حدود البلاد، معتبرا ذلك تهديدا يتطلب استجابة "في الوقت المناسب".

اقرأ ايضاً"فاغنر" تثير التوترات.. بولندا تنشر 1000 جندي إضافي على حدود بيلاروسيا

وقال شويغو في تصريحات اوردتها وكالات الاعلام الروسية ان المخاطر الحالية في ما يتعلق ببولندا، يتمثل في عسكرة هذا البلد، والذي اعلن انه يخطط لبناء "اقوى جيش في القارة" الاوروبية.

واضاف ان وارسو التي باتت اداة واشنطن الرئيسية المناهضة لروسيا، شرعت على هذا الاساس في عمليات واسعة النطاق لشراء اسلحة اميركية وبريطانية وكورية تشتمل على مقاتلات وانظمة دفاع صاروخي وجوي ودبابات وانظمة مدفعية.

واكد شويغو ان التصريحات والمواقف المتعاطفة التي تظهرها بولندا حيال اوكرانيا تخفي وراءها نوايا حقيقية لاحتلال غرب اوكرانيا.

والاربعاء، اعلنت بولندا نيتها نشر ألفي جندي إضافي لتعزيز حدودها الشرقية مع بيلاروس حليفة موسكو الوثيقة.

وبولندا ليست لها حدود مباشرة مع روسيا وانما مع حليفتها الاوثق بيلاروس.

وقال ماتشي فاشيك نائب وزير الداخلية البولندي لوكالة الانباء الرسمية ان نشر هذه التعزيزات جاء بناء على طلب من حرس الحدود التي تواجه محاولات عبور باعداد قياسية لمهاجرين من بيلاروس.

قلب موازين الحرب

وتأتي هذه الخطوة في ظل تنامي مخاوف بولندا بشأن محاولات السلطات البيلاروسية دفع المهاجرين عبر الحدود بقوة، مما يعيد إلى الأذهان أزمة الهجرة التي شهدتها المنطقة في عام 2021، عندما حاول مئات الأشخاص بالقوة التوجه نحو هذ البلد.

ولا تغيب كذلك المخاوف التي تبديها بولندا ازاء مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة التي اعلنت مؤخرا عن بدء تدريب الجيش البيلاروسي بهدف تعزيز قدراته القتالية.

على صعيد اخر، قال شويغو ان روسيا ستقوم بتعزيز قواتها على الحدود الغربية مع حشد الناتو على حدودها نحو 360 الف عسكري من دول اوروبا الشرقية، مشيرا في الوقت نفسه الى زيادة في تشكيلات الدول غير الاقليمية في كتلة الناتو.

واوضح ان القوات المنتشرة على امتداد حدود الاتحاد الروسي، مزودة باسلحة وعتاد عسكري يتمثل في 650 مقتالة ومروحية عسكرية اضافة الى ثمانية الاف عربة مدرعة وستة الاف منظومة مدفعية وهاون.

اقرأ ايضاًروسيا تعلن احباط هجوم اوكراني بمسيريتين على موسكو

واعتبر وزير الدفاع الروسي ان هذه التهديدات تستدعي استجابة مناسبة، مؤكدا انه سيتم بحث الإجراءات والقرارات اللازمة في هذا الصدد.

ولفت خصوصا الى قلق موسكو ازاء احتمال تزويد الناتو لفنلندا العضو الجديد في التحالف باسلحة هجومية ستكون قادرة على ضرب حرجة داخل الاراضي الروسية.

وخلص شويغو الى ان الغرب الذي يقدم دعما غير مسبوق لاوكرانيا، يشن حاليا حربا بالوكالة ضد روسيا، ويدفع بكل ثقله من اجل قلب موازين الحرب، مؤكدا ان هذا الامر لن يؤدي الا لتصعيد النزاع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ روسيا بولندا اوكرانيا الناتو سيرغي شويغو

إقرأ أيضاً:

‏الجيش الروسي يؤكد تدمير 30 مسيّرة أوكرانية

أكد ‏الجيش الروسي، اليوم الثلاثاء، تدمير 30 مسيّرة أوكرانية، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.
هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

مقالات مشابهة

  • بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس
  • إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان
  • وزيرا دفاع الولايات المتحدة وروسيا يبحثان أزمة أوكرانيا
  • في أول اتصال بينهما.. وزيرا دفاع روسيا وأميركا يبحثان الحرب بأوكرانيا
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • بعد تهديد موسكو بالانتقام.. وزير الدفاع الأمريكي يهاتف نظيره الروسي
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين روسيين كبيرين
  • الجنائية الدولية تصدر مذكرة توقيف بحق وزير الدفاع الروسي السابق
  • ‏"الجنائية الدولية" تصدر أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق شويغو ورئيس الأركان غيراسيموف
  • ‏الجيش الروسي يؤكد تدمير 30 مسيّرة أوكرانية