صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@03:58:05 GMT

الدوحة تستضيف اليوم مفاوضات حول هدنة في غزة

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

حسن الورفلي (القاهرة، الدوحة)

أخبار ذات صلة المتحدثة باسم الصحة العالمية لـ«الاتحاد»: أطفال غزة يعيشون في رعب وأزمات صحية حادة ميقاتي: نحن أمام «فرص قلقة» للدبلوماسية لمنع الحرب في لبنان

تستضيف العاصمة القطرية، الدوحة، اليوم الخميس، جولة جديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بمشاركة أميركية إسرائيلية، وسط غموض بشأن موقف «حماس» من نتائجها في ظل إعلان الحركة رفضها المشاركة وتمسكها بالمقترح الأخير للرئيس الأميركي جو بايدن، يوليو الماضي.


وقال مسؤولون في حماس بتصريحات صحفية أمس، إن الحركة أبلغت الوسطاء أنها لن ترسل وفداً إلى المفاوضات، وحثتهم على البحث في آلية تطبيق الورقة الأخيرة التي توافقت عليها معهم في الثاني من يوليو الماضي.
وأفاد مسؤول في الحركة: «الشروط الجديدة التي قدمها بنيامين نتنياهو غير مقبولة، ونحن قدمنا أقصى ما لدينا عندما وافقنا على الورقة الأخيرة، وأي مرونة أخرى تتحول إلى استسلام».
في المقابل، أعلن مكتب نتنياهو مغادرة وفد إسرائيلي لحضور مفاوضات غزة في الدوحة، في حين ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوفد يضم كلاً من رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية «الموساد» ديفيد برنياع ورئيس جهاز الأمن الداخلي «الشاباك» رونين بار ومسؤول ملف الأسرى الجنرال نيتسان ألون.
ومن المقرر أن يسافر مبعوث البيت الأبيض الخاص للشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى مصر لإجراء محادثات بشأن الوضع على الحدود قبل الانضمام إلى مدير وكالة الاستخبارات المركزية ويليام بيرنز في الدوحة.
وفي مايو الماضي، طرح بايدن خطة لوقف إطلاق النار من 3 مراحل، وتحاول الولايات المتحدة والوسيطان مصر وقطر منذ ذلك الحين التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح المحتجزين في القطاع.
إلى ذلك، تعتزم الولايات المتحدة الكشف عن مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، خلال جولة المفاوضات في الدوحة، تمثل ما يوصف بأنه «محاولة أخيرة» للتوصل إلى اتفاق.
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنه من المتوقع أن تمارس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطاً كبيرة على جميع الأطراف للموافقة على الإطار المقترح على الفور، على الرغم من أن البيت الأبيض والوسطاء يستعدون لاحتمال فشلها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوحة قطر غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة

أكد جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأوضح «كيربي»، أنه لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، متابعًا: «لا نستطيع التأكيد حتى الآن أن إيران تقوم بنقل صواريخ باليستية لروسيا».

وشدد على أنهم سيواصلون المحادثات وبذل كل الجهود لعودة المحتجزين في قطاع غزة إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • صفقة غزة تربك إدارة بايدن
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • جون كيربي: لا تزال حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة