عبدالله أبوضيف (رفح)

أخبار ذات صلة الدوحة تستضيف اليوم مفاوضات حول هدنة في غزة ميقاتي: نحن أمام «فرص قلقة» للدبلوماسية لمنع الحرب في لبنان

كشفت مارجريت هاريس، المتحدثة الدولية باسم منظمة الصحة العالمية، أن الأطفال في قطاع غزة يواجهون أزمة صحية كبيرة بسبب استمرار الحرب وتدمير البنية التحتية ونقص المياه النظيفة والصرف الصحي والتكدس، والنزوح المستمر ونقص التغذية وعدم القدرة على النوم بسبب الرعب الذي يواجهونه.


وقالت هاريس لـ«الاتحاد» إن الأمراض المعدية تتفشى بشكل كبير بين السكان بما في ذلك التي تسبب الإسهال والتهابات الحلق والرئة والجلد، فيما يعتبر نقص الغذاء تحدياً خطيراً يؤثر على صحة وحياة الأطفال.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية عدداً من الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الأزمة الصحية في غزة، مشددةً على ضرورة التوصل إلى هدنة والوصول غير المقيد إلى جميع سكان غزة من قبل شركاء الصحة والمساعدات الإنسانية لتوسيع نطاق التدخلات في مجال الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها.
وأوضحت هاريس أنه تم تسجيل نحو مليون حالة من حالات التهابات الجهاز التنفسي الحادة و577 ألف حالة إسهال و103385 حالة قمل وجرب و77958 حالة طفح جلدي و10038 حالة التهاب الجلد و11214 حالة جدري الماء و107000 حالة «متلازمة اليرقان الحاد» التي يُشتبه في أنها «التهاب الكبد أ»، كما تم تسجيل حالات مشتبه بها من التهاب السحايا و«النكاف».
وحسب وزارة الصحة الفلسطينية فإنه تم تسجيل حالات من الإصابة بالعدوى في مواقع الجراحة بسبب غياب وسائل التحكم في العدوى وتردي الصرف الصحي ونقص المواد الصحية في المنشآت الصحية.
وحسب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، فإن أوامر الإخلاء المتكررة والاعتداءات المستمرة يزيد من معاناة أصحاب الأمراض المزمنة لعدم قدرتهم على تلقي الرعاية اللازمة.
ودعت هاريس شركاء المنظمة لدعم جهود القضاء على شلل الأطفال من خلال ضمان تطعيم جميع الأطفال ضد المرض في أي فرصة متاحة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل الأطفال الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة

طالبت منظمة الصحة العالمية بتوفير إمكانية الوصول الآمن والمستدام إلى شمال قطاع غزة، حيث توجد بعض المناطق المشمولة بالهدنة الإنسانية، وضمان احترام مناطق الهدنة أثناء حملة التلقيح ضد شلل الأطفال.
وأعلنت المنظمة استمرار حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة بدءاً من اليوم وحتى 12 سبتمبر الجاري ، وقد جرى أمس تسليم اللقاحات ومعدات سلسلة التبريد وعلامات الإصبع إلى شمال غزة.قصف مدينة غزةمن ناحية أخرى، استشهد خمسة فلسطينيين وأصيب عدد آخر، في قصف للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، استهدف ميداناً عاماً مكتظاً بالمارة وسط مدينة غزة.
أخبار متعلقة مصر والأردن تدينان القصف الإسرائيلي لخيام النازحين في مواصي خان يونساستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة اليوموأفادت مصادر طبية فلسطينية في المستشفى الأهلي العربي، أن الطواقم الطبية انتشلت خمسة شهداء وجرحى من ميدان الشوا، إثر قصف إسرائيلي استهدف تجمعاً للفلسطينيين، أثناء محاولتهم الحصول على وجبة طعام في الميدان، وفي وسط قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية: نواجه أزمة صحية خطيرة
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من الـ41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • حصيلة الشهداء في غزة تقترب من 41 ألفا.. غالبيتهم أطفال ونساء
  • رغم الحرب..تطعيم 441 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة: 69% من أطفال قطاع غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال
  • الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال