آمنه الكتبي(دبي)

أخبار ذات صلة "سبايس إكس" تعتزم إطلاق أول رحلة فضائية مأهولة فوق قطبي الأرض انفصال المركبة "بروغريس" عن محطة الفضاء الدولية

أطلقت وكالة الإمارات للفضاء هاكاثون الفضاء لتعزيز استخدام تكنولوجيا الفضاء في معالجة تحديات الاستدامة العالمية، وذلك بالتعاون مع شركة «بيانات»، و«بلانت لابس» و«مجموعة تاليس»، حيث يهدف الهاكاثون إلى توفير الفرصة للباحثين ورواد الأعمال والخبراء لتطوير حلول هادفة من خلال الاستفادة من صور الأقمار الصناعية وقدرات الذكاء الاصطناعي.


سيضم الهاكاثون مواضيع متعددة، كل منها يركز على معالجة مجالات محددة من تحديات الاستدامة منها إدارة الكوارث الناتجة عن الفيضانات حيث سيعمل المشاركون على حلول لتعزيز الاستجابة للفيضانات وجهود التعافي، كما ويشمل هذا الموضوع المراقبة في الوقت الحقيقي، وتقييم الأضرار، والتحليلات التنبؤية المتعلقة بالفيضانات. وضمن مواضيع الهاكاثون الخسائر والأضرار الناجمة عن الكوارث المناخية، حيث سيستكشف المشاركون طرقاً لتخفيف الخسائر وتقييم الأضرار الناتجة عن الكوارث المتعلقة بالمناخ؛ بالإضافة إلى موضوع مراقبة جودة الهواء والتنبؤ بها مراقبة جودة المياه والتنبؤ بها، سيركز المشاركون على تحسين مراقبة جودة الهواء أو المياه والتنبؤ بها باستخدام البيانات الجغرافية المكانية.
كما وسيسلط هاكاثون الفضاء على رسم خرائط أشجار المانغروف ومراقبتها، وسيستخدم المشاركون بيانات الأقمار الصناعية لرسم خرائط مدى وانتشار أشجار المانغروف، ومراقبة صحتها مع مرور الوقت. وحددت وكالة الإمارات للفضاء الجدول الزمني حيث تشمل الجولة الأولى ثلاث جلسات تدريب افتراضية، تشمل تدريباً متقدماً على الأدوات التحليلية وتوفير الوصول إلى بيانات الأقمار الاصطناعية، وذلك في نهاية شهر أغسطس وبداية الأسبوع الأول من سبتمبر، وبعد نهاية الجولة الأولى سيتم اختيار الفرق المتأهلة، ومع نهاية جلسات التدريب الافتراضي، سيتطلب من جميع الفرق تقديم المقترحات التي تم العمل عليها.
وأشارت وكالة الإمارات للفضاء إلى أن الموعد النهائي لتقديم المقترحات في 15 سبتمبر 2024 واختيار الفرق المتأهلة إلى الجولة الثانية في 30 سبتمبر 2024، وستبدأ الجولة الثانية من بداية الهاكاثون والتي سيتم تنظيم جلسات حضورية خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل وسيتم خلال اليوم الأول المراجعة مع الخبراء، وخلال اليوم الثاني سيتم تحليل البيانات وتصويرها، وتقديم العرض النهائي وفي الثالث سيتم العرض النهائي من قبل الفرق إعلان الفائزين.
وأوضحت الوكالة أن المشاركة مفتوحة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات وتشمل فئة طلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الجامعيين، وطلبة البكالوريوس، وطلبة الدراسات العليا، بالإضافة إلى الباحثون والخبراء في مجال معالجة بيانات الأقمار الاصطناعية، ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة.
وأعلنت الوكالة أن الفائزين سيحصلون على منحة مالية بقيمة 50 ألف درهم إماراتي للحصول على صور فضائية، وخدمات الإرشاد الفني لتطوير التطبيق المقترح، واستضافة تطبيقاتهم على منصة GIQ.AE مع الترويج في مؤتمر الأطراف COP29.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وكالة الإمارات للفضاء هاكاثون الفضاء الاستدامة وكالة الإمارات للفضاء الإمارات للفضاء

إقرأ أيضاً:

الإمارات دبي ينضم لعضوية جمعية شابتر لتعزيز الاستدامة

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني - مصر عن انضمامه إلى عضوية شابتر زيرو إيجيبت، الجمعية الأولى في إفريقيا والشرق الأوسط  وهي جزء من مبادرة حوكمة المناخ العالمية (CGI) النابعة عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وذلك بهدف تسريع التحول نحو اقتصاد مستدام منخفض الكربون، وتعزيز الاستدامة في جميع عمليات البنك. 

تهدف عضوية بنك الإمارات دبي الوطني - مصر في شابتر زيرو إيجيبت إلى تعزيز جهوده في مجال الاستدامة في قطاع الخدمات المالية المصري من خلال تمكين البنك من تبني استراتيجيات وممارسات مستدامة للحد من مخاطر تغير المناخ والاستفادة من الفرص المتاحة للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر. وذلك انطلاقا من إيمان بنك الإمارات دبي الوطني - مصر القوي بأهمية تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

 قال أمجد دومه، رئيس قطاع الاستراتيجيات والاستدامة ببنك الامارات دبي الوطني – مصر،: "نحن نؤمن بأهمية الشراكات الاستراتيجية مع كيانات رائدة في مجال الاستدامة البيئية، تزامنًا مع رؤية بنك الإمارات دبي الوطني – مصر وسعيها المستمر لتعزيز التنمية المستدامة الشاملة في القطاع المصرفي المصري. وتمثل شراكتنا مع جمعية شابتر زيرو إيجيبت خطوة استراتيجية لتحقيق أهداف الاستدامة والحوكمة المؤسسية التي نقوم بتطبيقها، بما في ذلك، إدارة مخاطر تغير المناخ، والاستفادة من الفرص المتاحة في مجال الطاقة المتجددة والتمويل الأخضر وغيرها.  ومن خلال هذا التعاون المثمر، نسعى لخلق مستقبل أكثر استدامة للجميع وذلك انطلاقا من مسؤوليتنا الثابتة ليس فقط تجاه عملائنا ولكن أيضاً تجاه مجتمعنا."

وقال أيمن صلاح، المدير التنفيذي لجمعية لشابتر زيرو إيجيبت: "نحن سعداء بانضمام بنك الإمارات دبي الوطني - مصر كعضو في شابتر زيرو إيجيبت، حيث إن التزامهم بتبني الممارسات المستدامة ومعالجة مخاطر المناخ يتماشى مع مهمتنا المتمثلة في تمكين مجالس الإدارات من الوفاء بالتزاماتهم الائتمانية في خدمة شركاتهم على المدى الطويل.

 وذلك من خلال زيادة الوعي بتداعيات تغير المناخ، وتزويدهم بالمهارات والأدوات والمعلومات اللازمة لتحقيق هذا الهدف. 

بالإضافة إلى توفير مجموعة متنوعة من فرص التفاعل التي تهدف إلى تعزيز مهارات حوكمة المناخ الخاصة بهم. نتطلع سويًا إلى تحقيق تقدم ملموس نحو مستقبل مستدام، مستفيدين من خبراتنا ومواردنا المشتركة للتصدي للتحديات وإستثمار الفرص المتاحة في أجندة المناخ."

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين أفريقيا والشرق الأوسط بمصر
  • سبايس إكس تطلق أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء الجديدة بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • الإمارات دبي ينضم لعضوية جمعية شابتر لتعزيز الاستدامة
  • قائمة الفرق والمنتخبات التي هز رونالدو شباكها هذا الموسم
  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع
  • الإمارات.. نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع
  • اكتشاف كويكب سبب انفجارا هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار
  • اكتشاف كويكب سبب انفجار هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار