صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@04:06:33 GMT

5 نصائح لإجازة صحية ومثمرة

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

لكبيرة التونسي (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «الأرشيف والمكتبة الوطنية» يثري برنامجه الصيفي بمواد تاريخية موثقة «التنمية الأسرية» تناقش دور الشباب في قيادة الابتكار التكنولوجي

لقضاء ما تبقى من الإجازة الصيفية وسط أجواء مريحة وصحية ومفيدة، يقدم حسن إبراهيم مشربك، رئيس قسم تنمية مهارات وقدرات الطفل بمؤسسة التنمية الأسرية، عدة خطوات لقضاء الوقت مع العائلة بطريقة فاعلة وإيجابية.

 

التخطيط المشترك:
يكون التخطيط المشترك بإعطاء فرصة للأطفال والمراهقين لإبداء الرأي في وضع مخطط للأنشطة، ما يعزز شعورهم بالمسؤولية.

النشاط والراحة:
تنظيم وقت الأطفال بين الأنشطة الترفيهية والراحة أمر مفيد، ويساعد على تجنب الإرهاق ويحافظ على مستويات الطاقة.

البرامج الخارجية: 
تشجيع الأطفال على تنظيم البرامج الخارجية مهم جداً، حيث إن، قضاء الوقت خارج المنزل يعزز الصحة البدنية والنفسية، ما يستدعي تنظيم نزهات في الحدائق أو ممارسة الرياضة أو القيام برحلات.

العلاقات الاجتماعية:
تشجيع الأطفال على قضاء الوقت مع أصدقائهم وأفراد أسرهم ضروري، كما يعزز مهارات التواصل الاجتماعي ويقلل من الشعور بالعزلة.

المهارات والهوايات: 
استثمار الإجازة في تعليم الأطفال مهارات جديدة أو تطوير هواياتهم الحالية أمر مفيد، ويمكن أن تكون هذه الأنشطة تعليمية وترفيهية في الوقت نفسه. 

حقوق وواجبات
تقدم مؤسسة التنمية الأسرية العديد من الأنشطة الصيفية والورش التفاعلية عبر «خدمة نادي أطفال وشباب الدار» بهدف تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية والإبداعية ومهارات ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية والأعمال التطوعية.
وذكر حسن مشربك أن الخدمة تهدف إلى استثمار أوقات فراغ الأطفال إيجابياً، مع إكسابهم المهارات الحياتية الأساسية وتمكينهم من تطبيقها داخل البيت وخارجه، وتوعيتهم بمفهوم الحقوق والواجبات.
وأوضح أن الأنشطة التي تقدمها مختلف المراكز تناقش في جلساتها المفتوحة العديد من القضايا.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإجازة الصيفية الإجازة المدرسية العطلة الصيفية الأنشطة الصيفية البرامج الصيفية مؤسسة التنمية الأسرية الصحة البدنية الصحة النفسية

إقرأ أيضاً:

عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية

نيويورك- العُمانية

شددت سلطنة عُمان على أهمية تعزيز الشراكات الدولية لدعم أجندة تنمية إفريقيا، وذلك خلال الجلسة الثانية العادية للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسف.

وجاء ذلك في بيان مشترك ألقته شنونة بنت سالم الحبسية، ممثلة سلطنة عُمان في المجلس التنفيذي لليونيسف، بالنيابة عن عدد من الدول؛ حيث أشادت فيه باستراتيجية اليونيسف لدعم "أجندة 2063: إفريقيا التي نريدها" وخطة تنفيذها للعقد الثاني 2024- 2033، إلى جانب "أجندة إفريقيا للأطفال 2040" والميثاق الإفريقي لحقوق ورفاهية الطفل.

وأكدت أن الاستراتيجية تمثل خطوة محورية نحو تعزيز الشراكات بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق تأثير مستدام على حياة الأطفال في القارة الأفريقية. ودعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه دعم القارة الإفريقية، مشيرة إلى أهمية التعاون الدولي لتعويض عقود من الإهمال التي عانت منها إفريقيا. وأكدت أن إفريقيا، بقوتها السكانية الشابة، تعد شريكاً طبيعياً لليونيسف. وأثنت على الإنجازات التي حققتها الدول الإفريقية في مجالات تحسين الرعاية الصحية، وتمكين المرأة، وحماية الأطفال من العنف. واختتمت البيان بالتأكيد على ضرورة تقديم الدعم المتواصل لأطفال إفريقيا، مضيفة: أنه "يجب ألا نفشل في تحقيق تطلعاتهم".

مقالات مشابهة

  • الاستفادة من فترة ما بعد صلاة الجمعة: أنشطة وأعمال تعزز من البركة والروحانية
  • 7 خطوات لضمان استخدام حقيبة مدرسية صحية لطفلك وتعزيز مهارات التركيز قبل بدء الدراسة
  • نصائح للحفاظ على صحة عيون الأطفال وتحسينها
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • نائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية التنمية الأسرية بتبوك
  • نصائح طبية بتطعيم لقاح الإنفلونزا مع دخول سبتمبر.. تفاصيل
  • مراكز شباب المنيا.. حاضنة للمواهب وتنمية المهارات
  • عالم الشاشات: ثقبٌ أسود يسحب أطفالكم إليه فانتبهوا!
  • عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية