كشف مصادر عن علاقة مميزة، بين تاجر السلاح المقرب من الحوثيين فارس مناع، وقيادات رفيعة في المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، لتسهيل عملية تهريب الأسلحة التي ينشط فيها "مناع" في اليمن والقرن الأفريقي.

ونقل موقع "يمن شباب نت"، عن مصادر مطلعة عن علاقة وثيقة تربط تاجر السلاح المقرّب من الحوثيين فارس منّاع مع الإمارات عبر المجلس الانتقالي، بهدف تسهيل وصول أسلحة من موانئ جيبوتي إلى ميناء عدن.

 

وأفادت المصادر "أن تاجر السلاح فارس منّاع يتردد على عدن بشكل مستمر وتوفر له الإمارات الحماية الأمنية الكاملة عبر فصائل في المجلس الانتقالي الجنوبي".

ويعد "فارس منّاع" من أبرز مهربي وتجار الأسلحة في اليمن والقرن الأفريقي، وهو وزير في حكومة الحوثيين السابقة وكان محافظاً سابقاً لصعدة، معقل جماعة الحوثيين، وهو مطلوب دولياً ومفروض عليه عقوبات من مجلس الأمن.

فارس مناع في عدن

وأشارت المصادر "أن تاجر السلاح المقرب من الحوثيين فارس مناع تردد على عدن عشرات المرات خلال سنة ونصف، حيث يقيم خلال تواجده بالمدينة في فيلا مخصصة له في منطقة الممدارة".
 
وأكدت "أن شخصيات نافذة داخل الانتقالي على رأسهم عيدروس الزبيدي وشلال شائع، مرتبطة مع "فارس مناع" في تهريب وتجارة الأسلحة وتمريرها من عدن الى وجهات أخرى كالسودان والصومال تحت حماية إماراتية مشدّدة".
 
ولفتت المصادر "ميناء عدن يديره أفراد من الضالع ومن أقارب عيدروس الزبيدي، وأصبح منفذاً حيوياً هاماً في تدفّق الأسلحة المتنوعة عبر التاجر منّاع، وكثير من هذه الصفقات تصل الى مليشيا الحوثي".

وينشط مناع، في تجارة الأسلحة، وخلال السنوات الماضية من الحرب في اليمن، منحته جماعة الحوثي منصب وزير الدولة في حكومتها بصنعاء غير المعترف بها دوليا، وتربطه علاقات كبيرة في تجارة وتهريب السلاح.

تهريب على مستوى دولي

وأدرجت الأمم المتحدة في 2010 "فارس مناع ضمن عقوباتها. كما أدرج اسمه في قائمة مجلس الأمن لمهربي السلاح لحركة شباب المجاهدين في الصومال المصنفة جماعة إرهابية، في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أدرجت اسمه الحكومة اليمنية السابقة في القائمة السوداء لمهربي السلاح إلى اليمن.

ووفق  مجلس الأمن الدولي"شارك فارس محمد مناع بصورة مباشرة أو غير مباشرة في توريد أو بيع أو نقل أسلحة أو ما يتصل بها من أعتدة إلى الصومال، في انتهاكٍ للحظر المفروض على توريد الأسلحة".

وفي أكتوبر 2009، نشرت الحكومة اليمنية قائمة سوداء بأسماء تجار الأسلحة يتصدرها منّاع، وذلك في إطار جهودها وقف تدفق الأسلحة إلى البلد الذي يقال إن عدد الأسلحة فيه يفوق عدد السكان. ويوصف فارس مناع هو أحد كبار تجار الأسلحة.

ومنذ منتصف عام 2008، بدأ اليمن يشكل مركزا لشحنات الأسلحة غير المشروعة المتجهة إلى منطقة القرن الأفريقي، ولا سيما شحنات الأسلحة المنقولة بالسفن إلى الصومال. وتفيد أنباء بأن فارس مناع شارك في إرسال شحنات إلى الصومال في مناسبات عديدة، وفق مجلس الأمن الدولي.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

“60 مليون ريال قديمة”.. تاجر يمني يشتكي من مصادرة أمواله في مأرب بسبب مزاعم دعم الحوثيين ويطالب بإعادتها (فيديو)

الجديد برس:

اشتكى التاجر فضل السوادي من قيام نقطة أمنية في محافظة مأرب بمصادرة مبلغ 60 مليون ريال يمني (بالعملة القديمة) وتحويله إلى فرع البنك المركزي بالمحافظة.

وظهر السوادي في مقطع فيديو تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحاً أنه كان بحوزته المبلغ المذكور بعد قدومه من محافظة سقطرى لنقله إلى محافظة البيضاء عبر وسيط يدعى صالح الطالبي.

وأضاف السوادي أن الطالبي تم توقيفه عند نقطة الفلج، حيث تم تحويله إلى البحث الجنائي. وعند استفساره عن سبب احتجاز الأموال والوسيط، أفاد البحث الجنائي بأن التهم الموجهة له تتعلق بدعم الحوثيين، وأن المبلغ قد تم إيداعه في البنك المركزي.

وأشار السوادي إلى محاولاته العديدة للتوسط للإفراج عن المبلغ، لكنها باءت بالفشل. وأوضح أن الجهات الأمنية تشترط تغيير العملة القديمة بالجديدة، الأمر الذي سيكبده خسارة ثلثي المبلغ بسبب فروقات الصرف بين صنعاء وعدن.

وفي ختام الفيديو، ناشد السوادي محافظ مأرب سلطان العرادة التدخل لإنصافه واستعادة أمواله التي تمت مصادرتها بشكل غير عادل، حسب قوله.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/تاجر-يمني-يناشد-محافظ-مأرب-إعادة-أمواله-المنهوبة-في-نقطة-أمنية.mp4

مقالات مشابهة

  • “60 مليون ريال قديمة”.. تاجر يمني يشتكي من مصادرة أمواله في مأرب بسبب مزاعم دعم الحوثيين ويطالب بإعادتها (فيديو)
  • فضيحة قضائية تهز الحوثيين في صنعاء وقيادي يكشف ما جرى
  • أمين عام الأمم المتحدة يندد بشدة بالضربة الإسرائيلية التي أسقطت شهداء في منطقة مخصصة للنازحين في غزة
  • فضيحة جديدة في مراكش.. تاجر يبيع لسائحة علبة صابون لا يتعدى ثمنها 10 دراهم بثمن خيالي
  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • ضبط صاحب محل أدوات صيد لقيامه بغسـل 31 مليون جنيه حصيلة تجارته فى السلاح
  • ضبط تاجر أسلحة غسل 31 مليون جنيه فى التجارة والعقارات
  • قوات حكومية تتقدم ميدانيا وتطرد الحوثيين من مواقع جنوب اليمن
  • مخاوف لقيادات في الانتقالي من تحالف محتمل بين تيار هادي و”الحوثيين”
  • قوات الانتقالي تعلن عن صيد حوثي خطير في مطار عدن