الوطن:
2024-09-11@04:03:55 GMT

نشاط رعوي مكثف للبابا تواضروس في الإسكندرية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

نشاط رعوي مكثف للبابا تواضروس في الإسكندرية

ألقى البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء مساء اليوم، من كنيسة الشهيد مار جرجس بسبورتنج بالإسكندرية، وبُثت العظة عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

جولة رعوية للبابا تواضروس 

صلى البابا رفع بخور العشية، بمشاركة الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، وكهنة الكنيسة، وعدد من أعضاء مجمع كهنة الإسكندرية.

وقبل بدء الاجتماع، تفقد بدء الأعمال الإنشائية في الأرض المجاورة للكنيسة، المزمع إنشاء مبنى خدمات ملحق بالكنيسة عليها، وباركها برش المياه، وزار كذلك مزار القديس القمص بيشوي كامل. 

وقبل العظة، رحب القمص مرقس داود بالبابا، لافتًا إلى أن زيارته لأي كنيسة، افتقاد للكنيسة وشعبها.

وقرأ القمص إسحق نجيب، والقمص بيمن أنور، رسالتي القمص تادرس يعقوب ملطي، القمص أبرآم فانوس، كاهني الكنيسة، التي بعثا بها لقداسته معبرين عن سعادتهم بزيارته للكنيسة.

رحب بعدها القمص أبرآم إميل بقداسة البابا لكنيسة مار جرجس سبورتنج، مثمنًا جهد قداسته في زيارة وافتقاد شعبه طالبًا شعب الكنيسة بـ«الصلاة - الطاعة والخضوع - المشاركة» لقداسته، طبقًا لوصايا بولس الرسول في رسائله بواجباتهم تجاه رئيس الكهنة.  

البابا تواضروس يهنئ الأقباط بقرب عيدي التجلي والعذراء

بعد ذلك ألقى البابا العظة، مهنئا أبناء الكنيسة بصوم السيدة العذراء، وقرب عيد التجلي وعيد السيدة العذراء، معبرًا عن سعادته بوجوده في هذه الكنيسة المباركة العريقة بالإسكندرية، وقدم الشكر للقمص تادرس يعقوب، والقمص أبرآم فانوس، طالبًا لهما موفور الصحة، كما شكر الآباء على كلمات المحبة والترحيب، مقدمًا التحية لشمامسة الكنيسة ومجلسها وأراخنتها وشعبها.

واستأنف سلسلة «مؤهلات الخدمة»، وتناول سابع مؤهل من مؤهلات الخدمة وهو «الخادم مختبر الألم»، ومن خلال حياة السيدة العذراء وهي كنز الفضائل.

وأوضح أن اختبار الألم في حياة السيدة العذراء كخادمة، حيث أنها اختبرت آلام كثيرة من جراء الفقر واليتم والغربة والخطبة في سن صغير وكذلك آلام الشك وسوء الظن وآلام الميلاد في المذود والمُر في هدايا المذود وكلام سمعان الشيخ «وَأَنْتِ أَيْضًا يَجُوزُ فِي نَفْسِكِ سَيْفٌ» (لو 2: 35) وآلام الهروب لأرض مصر، وألمها وقت الصليب، فالألم رفيق من يخدم وذكر قداسته أمثلة لشخصيات خادمة تعرضت للألم من الكتاب المقدس: 

1- يوسف الصديق وسجنه.

2- بولس الرسول ورسالة الفرح من داخل سجنه.

3- أيوب الصديق.

4- داود النبي. 

البابا يوضح كيف يعيش الإنسان في مواجهه الألم 

وذكر البابا كيف يعيش الإنسان ويواجه الألم وذلك من خلال: 

1- الرضا والشكر والفرح.

2- ابتعد عن التعارض والكلمات الحادة.  

3- الصبر والاحتمال وطول الأناة.  

4- الدخول للمخدع ورفع القلب بالصلاة.

وفي ختام العظة، هنأ قداسته أولاده وبناته طلبة الثانوية العامة، داعيًا لهم بالتوفيق والتقدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس عيد العذراء عظة البابا تواضروس السیدة العذراء القمص أبرآم

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يشيد بمبادرة «بداية»: ضرورية لبناء المجتمع

أشاد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مشددًا على أنها حقًا بداية جديدة لبناء الإنسان المصري في جميع المجالات، ويستحقها المجتمع المصري، وهي مبادرة من أجل تحقيق رؤية مصر 2030.

إشادة بمبادرة بداية

وشدد بابا الإسكندرية خلال فيديو منشور عبر «إكسترا نيوز»، على أن هذه المبادرة تهدف إلى بناء مجتمع متقدم ومتكامل ويحوي كل المجالات من الصحة والتعليم والثقافة والرياضة والتكنولوجيا، مؤكدًا أن هذه المبادرة موجهة إلى الأطفال من خلال برامجها المتنوعة، وأيضًا موجهة إلى كبار السن والشباب والرجال والنساء لكي تشمل كل أطياف المجتمع المصري.

مبادرة لازمة وضرورية وحيوية لبناء المجتمع المصري

وأوضح أن مبادرة بداية تعتبر خطوة جيدة في المشروع القومي للتنمية البشرية لبناء قدرات الإنسان، مؤكدًا أنها بداية حسنة تشمل جميع أنواع التطوير والإبداع والتجديد وكل هذا يمكن أن يساهم في بناء الإنسان المصري، وهي مبادرة لازمة وضرورية وحيوية لبناء المجتمع المصري.

وتابع: «نحتاج مبادرة بداية في كافة المجالات.. أحيي كل الوزارات المعنية التي تشارك في المبادرة وتنفيذها على الأرض»، موضحًا أن البداية الجديدة مفرحة ومثمرة وجديدة ومشجعة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يترأس عشية عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي عيون مصر بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي "عيون مصر" غربي الإسكندرية
  • البابا تواضروس: كنت أعشق العلوم وأحب الخرائط.. هذه نصيحتي للمعلم
  • البابا تواضروس: مدرسة راكوتي «حاجة حلوة» نهديها لمصر (صور)
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي في الإسكندرية (صور)
  • اسكندر ترأس صلاة الغروب في عيد ميلاد السيدة العذراء في برعشيت
  • البابا تواضروس يشيد بمبادرة «بداية»: ضرورية لبناء المجتمع
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها