بحسب بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى 4 أغسطس، سُجّلت 38465 إصابة بجدري القردة و1456 وفاة في إفريقيا منذ يناير 2022.


أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة.

وتفشى المرض في العديد من البلدان الإفريقية، لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال جان كاسيا، رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في تصريح إعلامي عبر الإنترنت: "أعلن بقلب مثقل ولكن بالتزام لا يتزعزع تجاه شعوبنا ومواطنينا الأفارقة، أن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة".
وأضاف: "الآن، عبَر جدري القردة الحدود، وذلك أثّر على الآلاف في كل أنحاء قارتنا. تمزقت عائلات، ولامس الألم والمعاناة كل ركن من أركان قارتنا".

وبحسب بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى 4 أغسطس، سُجّلت 38465 إصابة بجدري القردة و1456 وفاة في إفريقيا منذ يناير 2022.

وأضاف كاسيا: "هذا الإعلان ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو دعوة واضحة إلى التحرك. إنه اعتراف بأنه لم يعد بوسعنا أن نتصرف على أساس رد الفعل، يجب أن نكون استباقيين في جهودنا لاحتواء هذا التهديد والقضاء عليه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة الصحية المرض مكافحة الأمراض افريقيا أغسطس مرض جدري البلدان الأفريقية طوارئ جدری القردة

إقرأ أيضاً:

انهيار أرضي يوقف قطار ليكو-ميلانو ويثير حالة طوارئ في المنطقة

شهدت صباح يوم الاثنين حادثًا دراميًا على خط السكة الحديد بين ليكو وميلانو، حيث أدى انهيار أرضي مفاجئ إلى إخلاء قطار كان في طريقه إلى محطة ميلانو بورتا غاريبالدي. الحادث وقع حوالي الساعة الثامنة صباحًا، وتم على الفور تفعيل فرق الإنقاذ لضمان سلامة الركاب وتأمين نقلهم بسلام وفي الوقت المناسب.

الأمطار الغزيرة والطقس السيئ زادا من تعقيد الوضع، حيث واصل رجال الإطفاء في منطقة لومبارديا جهودهم الجبارة طوال الليل، بعد أن تسبب الطقس في حدوث فيضانات وسقوط أشجار في مناطق متعددة، بما في ذلك ليكو ومونزا بريانزا. وفي حادث آخر، تم إجلاء ثلاث عائلات في منطقة تريوجيو بعد فيضان نهر بروفادا.

في مونزا، ارتفع منسوب نهر لامبرو تحت جسر "بونتي ديلي جراتسي فيتشي"، ما دفع السلطات إلى إغلاق المنطقة المحيطة بالجسر طوال اليوم كإجراء احترازي لضمان السلامة.

مقالات مشابهة

  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • انهيار أرضي يوقف قطار ليكو-ميلانو ويثير حالة طوارئ في المنطقة
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا