الجديد برس:

أجرت مصر مروحة اتصالات مع جهات إقليمية تركزت على تنسيق الجهود لاحتواء التوتر الإقليمي وعدم تدحرج الأمور وتعزيز الاستقرار في المنطقة، ولا سيما في غزة والسودان ومنطقة القرن الأفريقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أحمد أبو زيد، إن وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، اتصل بكل من وزير الخارجية السعودي، فيصل بين فرحان، ووزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، ووزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، لحل الأزمات التي تشهدها المنطقة.

وأشار أبو زيد إلى أن اتصالات وزير الخارجية، أمس الثلاثاء، “تركزت على سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة”.

وأضاف أن عبد العاطي بحث “الجهود الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع” بحسب تعبيره.

كما لفت إلى أن “مشاورات الوزير عبد العاطي مع نظرائه بالدول الثلاث، تطرقت أيضاً إلى الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية، وكذلك التطورات في منطقة القرن الأفريقي” بحسب ما قال.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يطلع نظيره الجزائري على مستجدات الوضع المتفجر في غزة

التقى الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في اجتماع ثنائي، أحمد عطاف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، على هامش مشاركتهما في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

واستهل «عبدالعاطي» اللقاء بتوجيه التهنئة لنظيره الجزائري على الانتخابات الرئاسية التي شهدتها الجزائر في الأيام القليلة الماضية، مؤكدا العلاقات الأخوية والروابط التاريخية العميقة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، بما يشكل قاعدة صلبة للعمل المشترك في مواجهة التحديات التي تعصف بالمنطقة، وبما يعزز من مصالح البلدين والشعبين.

وأشار وزير الخارجية إلى حرص مصر على تطبيق الرؤية المشتركة التي عبر عنها رئيسا الدولتين للارتقاء بالعلاقات بين البلدين للمستوى الاستراتيجي في الشقين السياسي والاقتصادي.

كما أكد أن الموروث التاريخي والثقافي بين البلدين والتحديات التي تواجههما يشكلان أساساً ثابتاً لترسيخ علاقة استراتيجية، تؤطر لعمل مشترك بين البلدين في مواجهة الأزمات التي تموج بها المنطقة، مشيدا بالتطور الكبير الذي يشهده مستوى التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين، خاصة في ظل ما توليه القيادة السياسية من اهتمام للعلاقات مع الجزائر الشقيقة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة والمشرف على إدارة الدبلوماسية العامة، بأن «عبدالعاطي» اطلع نظيره الجزائري على آخر المستجدات الخاصة بالوضع المتفجر في قطاع غزة، وما تقوم به مصر من جهود واتصالات مع كل الأطراف الفاعلة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، واحتواء التصعيد الإقليمي والعمل على إقرار التهدئة، كما ثمَّن الدور الذي تقوم به الجزائر في نصرة القضية الفلسطينية، لا سيما من خلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن.

مقالات مشابهة

  • السعودية وتركيا تبحثان التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها
  • وزير الخارجية يطلع نظيره الجزائري على مستجدات الوضع المتفجر في غزة
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • مصر وتركيا ومرحلة جديدة في المنطقة !
  • السيسي وبوريل يبحثان سبل “إنهاء الكارثة الإنسانية” في غزة
  • عبد العاطي: الرئيس السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار