نجحت الدولة المصرية في الحرب على الإرهاب بسيناء بعد سنوات من التضحية والفداء، كما نجحت الدولة في السير قدما لتنفيذ خطط تنمية وتعمير أرض الفيروز، ولم يكن أهالي سيناء الشرفاء ومجالس القبائل العربية بمعزل عن كل ذلك، حيث لعبوا دورا رئيسيا ووطنيا في دعم الدولة ضد الإرهاب، ولتنفيذ مخططات التنمية.

قبائل تلعب دورًا أساسيًا في عملية التنمية 

وخلال عمليتي حق الشهيد والعملية الشاملة – سيناء 2018 لعبت القبائل دورًا رئيسيا في دعم القوات المسلحة، وبالتوازي مع محاربة الإرهاب لعبت قبائل سيناء دورا أساسيا في عملية التنمية من خلال شركتي «أبناء سيناء» و«مصر سيناء» والشركتان ساهمتا في مشروعات صناعية وزراعية وبنية تحتية.

وتبنت الدولة تبنت استراتيجية شاملة استطاعت من خلالها تجفيف منابع التمويل المادي والدعم اللوجيستي الذي يعد إحدى الركائز الأساسية للتمويلات الإرهابية، وتأمين الحدود وفرض معادلة الاستقرار الشامل في كل أرجاء البلاد.

دور قبائل سيناء في الحرب ضد الإرهاب 

وكان لقبائل سيناء دورًا رئيسيًا في النجاحات التي حققتها مصر في الحرب ضد الإرهاب، وقالت الدكتورة أمل إسماعيل الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، أنه من بعد 2013 حدث تغير نوعي في الإرهاب وزادت الهجمات الإرهابية على سيناء وقبائل سيناء، موضحة أن نوعية العمليات الإرهابية أصبحت أكثر وحشية حيث تستهدف الأهالي والشباب وشيوخ قبائل سيناء والبنية التحتية والمشروعات الخدمية لتعطيل الحياة.

وأكّدت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات أنَّ قبائل وأهالي سيناء الشرفاء والوطنيين لعبوا دورًا كبيرًا في دعم دولتهم والجيش المصري، سواء على مستوى الحرب على الإرهاب أو أعمال التنمية الشاملة لاستعادة التنمية والاستقرار وفتح أفاق جديدة نحو المستقبل في سيناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيناء محافظة سيناء قبائل سيناء قبائل سیناء

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة

قال الكاتب الصحفي محمد عز الدين، إنّ هناك منافسة شرسة في الأسواق العالمية من خلال السعي لجذب الاستثمارات، موضحا أنّ هناك تطويرا لبيئات الاستثمار في مختلف الدول.

وأشار «عز الدين» إلى أنّ الدولة المصرية تضع خطة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتنفذها وزارة المالية عن طريق التسهيلات والتيسيرات الضريبية، كما أنّ وزارة الاستثمار تعمل على مد وزيادة حزم الاستثمار الأجنبي والتشجيع عليه.

التشجيع على جذب الاستثمار

وأضافت «عز الدين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسهيل إجراءات الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، فضلا عن الحث على جذب المشروعات الكبرى والمستثمرين أصحاب الخطط والأنشطة المتماشية مع خطة التنمية المستدامة واستخدام الوقود الأخضر بمعنى تقدير عملية الاستثمارات في المستقبل.

مشروع رأس الحكمة أبرز الاستثمارات في مصر

وذكر الكاتب الصحفي أنّه جرى الانتهاء من تنفيذ حوالي 80% من الخطط والمزايا المتعلقة بالتسهيلات التي توفرها الدولة للمستثمرين، ما أدى إلى زيادة حجم الاستثمارات بصورة غير مسبوقة، لافتا إلى أنّ مشروع «رأس الحكمة» أبرز هذه الاستثمارات، كما أنّ الدولة تسعى إلى إنهاء المشكلات وإعادة تشغيل المصانع المتوقفة لأسباب تمويلية أو إجرائية.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأميركي يرتب لإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين في السودان .. بيرييلو قال إن «جميع دول العالم تدعم وقف الحرب واستعادة الحكم المدني»
  • بريطانيا: طائراتنا ساهمت بمنع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • لعبت دوراً بارزاً في اغتيال نصرالله... كيف تقوم الوحدة 8200 بجمع المعلومات؟
  • سيناء في عيون السينما.. أفلام قدمت فترة الحرب و ملحمة النصر
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا بمحاولات منع مزيد من التصعيد بالشرق الأوسط
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا كبيرا في محاولات منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • قبائل الجوف تشتعل: الحوثيون يفجرون الأوضاع بقتل مواطنين أبرياء
  • محافظ المنيا: مبادرة بداية تفتح آفاقًا جديدة للاستثمار وتدعم التنمية المستدامة
  • التعليم .. عماد التنمية وروح التقدم
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات المواكبة لخطط التنمية المستدامة