صعدت معظم  العملات الآسيوية اليوم الأربعاء، في حين انخفض الدولار بعد قراءة ضعيفة لتضخم المنتجين في الولايات المتحدة، مما دفع الآمال في أن يؤدي تخفيف مماثل لتضخم المستهلكين إلى خفض أسعار الفائدة بشكل أعمق.

 

وكان الدولار النيوزيلندي استثناءً، حيث سجل خسائر حادة بعد أن خفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي أسعار الفائدة بشكل غير متوقع وقال إنه فكر في خفض أكبروحد تحسن معنويات السوق من مكاسب الين الياباني، على الرغم من احتفاظ العملة بمعظم ارتفاعها الأخير.

 

صعود أسعار البترول بعد انخفاض المخزونات الأمريكية

 

صعد النفط الخام بسبب انخفاض المخزونات الأمريكية ارتفعت أسعار النفط الخام يوم الأربعاء، مدعومة ببيانات التضخم الحميدة بالإضافة إلى انخفاض أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية.

 

وقفزت العقود الآجلة للخام الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) بنسبة 0.1% إلى 78.44 دولار للبرميل، في حين ارتفع عقد برنت بنسبة 0.2% إلى 80.86 دولار للبرميل.

 

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الأميركية تقلصت بنحو 5.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 أغسطس وهو ما يفوق التوقعات بانخفاض قدره مليوني برميل.

 

واكدت القراءة، إذا تأكدت من خلال بيانات المخزون الرسمية في وقت لاحق من اليوم، أن الطلب ظل قويا في أكبر مستهلك للوقود في العالم، حتى مع انتهاء موسم الصيف الذي يشهد حركة سفر كثيفة.

 

 

الدولار يقترب من أدنى مستوى في 7 أشهر

  

تراجع مؤشر الدولار وعقود مؤشر الدولار الآجلة قليلًا في التعاملات الآسيوية، مما أدى إلى تمديد الانخفاضات الحادة بين عشية وضحاها والاقتراب من أدنى مستوى في ثمانية أشهر سجله في وقت سابق من أغسطس.

 

وجاءت الخسائر في الدولار بعد أن جاءت بيانات التضخم في مؤشر أسعار المنتجين أضعف من المتوقع لشهر يوليو.

 

وكشفت قراءة مؤشر أسعار المنتجين أن المتداولين حولوا رهاناتهم قليلًا نحو خفض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، على الرغم من أن الأسواق كانت لا تزال تتوقع إمكانية خفض بمقدار 25 نقطة أساس، وفقًا لما أظهره مؤشر CME Fedwatch.

 

تأتي الآمال في خفض أسعار الفائدة أيضًا وسط مخاوف متزايدة بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، والذي تراهن الأسواق على أنه سيدعو إلى المزيد من التيسير من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 


صعود اسعار الذهب بعد بيانات التضخم الأمريكية

 

صعدت أسعار الذهب قليلًا في تعاملات متقلبة من جانبين في بداية التعاملات الأمريكية اليوم الأربعاء، بعد تقرير التضخم في أسعار المستهلك الأمريكي الذي جاء باردًا.

 

كما شهد متداولو العقود الآجلة بعض عمليات جني الأرباح الطفيفة، في سيناريو "شراء الشائعات وبيع الحقائق" بعد أن توقع المتداولون أرقام التضخم الأمريكية الهادئة هذا الأسبوع وكان الذهب في ديسمبر مرتفعًا آخر مرة بمقدار 2.60 دولارًا عند 2510.30 دولارًا وارتفعت الفضة في سبتمبر بمقدار 0.134 دولارًا عند 27.91 دولارًا.

 

شهدت نقطة البيانات الأمريكية لهذا اليوم الأربعاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو بنسبة 0.2% عن يونيو وارتفاعًا بنسبة 2.9% على أساس سنوي وارتفع المعدل الأساسي بنسبة 0.2% عن يونيو وارتفاعًا بنسبة 3.2% على أساس سنوي.

 

كانت هذه الأرقام متوافقة مع توقعات السوق المنخفضة قليلًا وجاء مؤشر أسعار المنتجين لشهر يوليو أمس الثلاثاء مرتفعًا بنسبة 0.1% وباستثناء الغذاء والطاقة، ظل مؤشر أسعار المنتجين "الأساسي" دون تغيير عن يونيو وتندرج أرقام التضخم الهادئة هذا الأسبوع في معسكر الحمائم في السياسة النقدية الأمريكية، الذين يريدون أن يروا بنك الاحتياطي الفيدرالي يخفض أسعار الفائدة الأميركية عاجلًا وليس آجلًا.

 

يتوقع السوق حاليًا خفض أسعار الفائدة بنسبة 0.5% من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية في سبتمبر.

 

تشهد الأسواق الخارجية الرئيسية اليوم ارتفاعًا طفيفًا لمؤشر الدولار الأميركي. ارتفعت أسعار النفط الخام في بورصة نايمكس قليلًا، وتتداول عند نحو 78.50 دولارًا للبرميل. ويبلغ سعر سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات حاليًا 3.847%.

 

 

وكانت مؤشرات الأسهم الآسيوية والأوروبية مختلطة بين عشية وضحاها. وتشير مؤشرات الأسهم الأميركية إلى افتتاحات أقل قليلًا عندما تبدأ جلسة نيويورك النهارية.

 

كما شهد سوق الذهب هذا الأسبوع بعض الطلب المتواضع على الملاذ الآمن والذي دفع المعدن الأصفر إلى ما يقرب من أعلى مستوياته القياسية ويتوقع السوق ارتفاع التوترات في الشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن ترد إيران و/أو وكلاؤها عسكريًا ضد إسرائيل بعد أن اغتالت إسرائيل مسؤولين من حزب الله وحماس قبل أسبوعين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار البترول ارتفاع مؤشر الدولار النيوزيلندي العملات العالمية انخفاض سعر الفائدة صعود اسعار الذهب مؤشر الدولار

إقرأ أيضاً:

الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم

استقرت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، وجرى تداولها عند مستوى أقل قليلًا من 2500 دولار للأوقية (الأونصة)، حيث تنتظر السوق بيانات عن التضخم لشهر أغسطس (آب) للحصول على مزيد من الرؤى حول خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

ولم يطرأ أي تغيير يذكر على أسعار الذهب في المعاملات الفورية واستقر عند 2497.53 دولار للأوقية.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2526.40 دولار.

وأظهرت بيانات الجمعة ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس (آب)، مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع لرويترز بزيادتها 160 ألف وظيفة.

وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو تموز بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وأشار صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى استعدادهم لبدء سلسلة من خفض أسعار الفائدة في الاجتماع المقرر للبنك خلال أسبوعين.

وبلغ معدل البطالة خلال الشهر 4.2% بما يتوافق مع التوقعات، لكنه انخفض من 4.3% في الشهر السابق.

وتشير تصريحاتهم إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية مع إمكانية إجراء خفض أكبر إذا ضعف سوق العمل بشكل أكبر.

Market Updates - 09/09

???? Gold price remains depressed below $2,500 amid stronger USD, downside seems limited

???? XAG/USD holds ground near $28.00 due to rising odds of Fed rate cuts#forex #gold #XAGUSD

— Exness (@EXNESS) September 9, 2024

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يرى متعاملون أن هناك احتمالا بنسبة 71% أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس خلال اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر (أيلول)، واحتمالًا يبلغ 29% أن يخفضها 50 نقطة أساس.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 28.01 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.3% إلى 924.02 دولار وارتفع البلاديوم 1% تقريباً إلى 919.76 دولار.


مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب العالمية ترتفع فوق 2500 دولار.. ماذا يحدث في سوق المعدن الأصفر؟
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • تأثير ارتفاع الدولار على أسعار الذهب: توقعات بتأثير بيانات التضخم الأمريكية
  • «الإحصاء» يعلن انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 25.6% في أغسطس 2024
  • الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين بنسبة 1.8% خلال أغسطس
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس