يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، الأربعاء، اقتحام الحوثيين للمكتب المحلي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء يشكل “تصعيدًا آخر، لا يحترم الحصانة الممنوحة للأمم المتحدة”.

وقالت بعثة الإتحاد الأوروبي في بيان لها: “يشكل اقتحام الحوثيين للمكتب المحلي للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في صنعاء تصعيدًا آخر، في أعقاب موجة الاعتقالات التي شنها الحوثيون لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية والبعثات الدبلوماسية في اليمن منذ أكثر من شهرين”.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي يؤيد بشكل كامل دعوة المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فولكر تورك للحوثيين لاحترام الامتيازات والحصانات الممنوحة للأمم المتحدة وإعادة المباني والمعدات التي تم الاستيلاء عليها.

وشددت البعثة الأوروبية، على أهمية الحفاظ على قدرة الرصد والإبلاغ عن حقوق الإنسان للحضور الميداني للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن.

وأمس الثلاثاء، دان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اقتحام السلطات التابعة لجماعة الحوثي مكتب المفوضية في العاصمة صنعاء الأسبوع الماضي.

وقال تورك، في بيان نشرته المفوضية على موقعها الرسمي، “إن دخول مكتب تابع للأمم المتحدة من دون إذن والاستيلاء بالقوة على وثائق وممتلكات يتعارضان بشكل كامل مع اتفاقية امتيازات وحصانات الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن ذلك “يشكل أيضا اعتداء خطيرا على قدرة الأمم المتحدة أن تمارس ولايتها، بما في ذلك ما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان التي يدافع عنها مكتبي”، مضيفا: “على قوات الحوثي مغادرة المبنى فورا وإعادة جميع الأصول والممتلكات”.

وذكر البيان أنه في الثالث آب/ أغسطس الجاري،” أرسلت سلطات الحوثيين وفدا إلى مكتب مفوضية حقوق الإنسان في صنعاء قام باجبار الموظفين المحليين على تسليم ممتلكاتهم، بما في ذلك وثائق وأثاث ومركبات، فضلا عن مفاتيح المكتب. وهي لا تزال تسيطر على المكتب حتى اليوم”.

وقال تورك: “يؤسفني أن أيا من مناشداتنا لم تجد آذانا صاغية”، مجددا دعوته للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن”.

وشدد بالقول “من الضروري للغاية أن تحترم سلطات الأمر الواقع الأمم المتحدة واستقلالها، وأن تفرج عن جميع موظفيها المحتجزين فورا، وأن تهيئ الظروف التي تمكن مكتبي ووكالات الأمم المتحدة الأخرى من مواصلة عملها الحاسم خدمة للشعب اليمني وبمنأى عن أي تهديدات أو عراقيل”.

وقرر المفوض السامي، في أعقاب الاعتقالات التي تمت في حزيران/ يونيو الماضي ونظرا للوضع الأمني، تعليق عمليات المكتب مؤقتا في صنعاء ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة الحوثيين، وفقا للبيان.

وكانت جماعة الحوثي، احتجزت في مطلع الشهر قبل الماضي، 13 شخصا من موظفي الأمم المتحدة، من بينهم ستة يعملون في مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أكثر من 50 عاملا في منظمات غير حكومية مختلفة وشخص يعمل في إحدى السفارات.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الحوثيون اليمن بعثة الاتحاد الأوروبي مكتب المفوضية السامیة لحقوق الإنسان للأمم المتحدة الأمم المتحدة الإنسان فی فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى احترام قرارات الدول الأعضاء بما في ذلك روسيا



أكد رئيس الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس أن الجمعية لا تستطيع أن تضع على عاتقها مهمة إجبار أطراف النزاع في أوكرانيا على السلام.

وقال فرانسيس خلال مؤتمر صحفي بمناسبة انتهاء فترة ولايته لرئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة ردا على سؤال أحد الصحفيين: "لا أعتقد أن لدينا القدرة أو أن أمامنا مهمة إجبار روسيا على إنهاء النزاع في أوكرانيا. فروسيا، مثل أوكرانيا، مثل جميع دول الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، تتمتع بالسيادة وتتخذ قراراتها بنفسها، وعلينا احترام حقيقة أنهم يقبلونها بشكل مستقل".

وأضاف أنه كان يأمل في تسوية النزاع في أوكرانيا بحلول نهاية فترة ولايته، لكن "حجم الصراع اتسع في بعض الجوانب".

وبدأت الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في 5 سبتمبر 2023، وستنتهي في 10 سبتمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • "اشتروا صواريخكم ودباباتكم".. دراغي يدعو دول الاتحاد الأوروبي شراء الأسلحة من بعضها بدلا من أمريكا
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يحذر من الشتاء في أوكرانيا
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو إلى احترام قرارات الدول الأعضاء بما في ذلك روسيا
  • الأمم المتحدة : العالم يتجه إلى مستقبل قاتم بسبب النزاعات والقمع والتضليل الإعلامي
  • الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة
  • الأمم المتحدة تحذّر: العالم يتجه نحو مستقبل قاتم
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو دول العالم لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • أنتم تشوهوننا.. كوريا الشمالية تندد بتقرير أممي حول حقوق الإنسان
  • بيونغ يانغ تندد بتقرير الأمم المتحدة حول حقوق الإنسان