الجديد برس:

يضغط النقص المتزايد في الخضار والفواكه، بعد توقف الحصاد بسبب الحرب في الشمال والجنوب، على مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو في كيان الاحتلال، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وبحسب تقديرات محللين مثل عوفر كلاين، رئيس قسم الاقتصاد في مجموعة “هرئل”، فإن المؤشر الذي سيُنشر غداً سيرتفع بنسبة 0.5%.

ومن العوامل الأخرى التي ستؤثر على ارتفاع المؤشر، ارتفاع أسعار الرحلات بسبب تعليق رحلات الشركات الأجنبية إلى “إسرائيل”، وارتفاع أسعار الرحلات على متن شركة “إل عال”.

ومن العوامل المؤثرة الأخرى كذلك استمرار ارتفاع الإيجارات، خاصة في العقود الجديدة، بسبب الارتفاع المستمر في أسعار المساكن، وقد يصل مؤشر يوليو بالتضخم في الأشهر الـ 12 الماضية إلى نحو 3%، وهو الحد المستهدف لمؤشر الزيادة الذي حددته الحكومة.

وستؤدي الزيادة في المؤشر إلى تقليل حافزية “بنك إسرائيل المركزي” لخفض أسعار الفائدة بشكل كبير في القرار المقبل، الذي سيتم اتخاذه في 28 أغسطس الجاري، بالإضافة إلى سبب آخر لإبقاء سعر الفائدة عند مستواه المرتفع وهو قرار شركة التصنيف الائتماني “فيتش” بتخفيض التصنيف الائتماني للاقتصاد.

خفض التصنيف يؤدي إلى رفع مستوى المخاطر، وزيادة تكاليف زيادة جمع رأسمال لـ”إسرائيل” في الخارج، وكذلك في السوق المحلية، وإذا لم يتغيّر الوضع لوقتٍ طويل، واستمر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في التسويف فيما يتعلق بالموازنة، فهناك خطر كبير ألا ينخفض ​​​​سعر الفائدة فحسب، بل وسيُرفع أيضاً.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين

أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال تداولات جلسة، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، عند مستوى 1,948.88 بارتفاع مقداره 10.92 نقاط عن معدل الإقفال السابق , بينما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 809.99 بانخفاض مقداره 0.97 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

الأسهم البحرينية

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية لهذا اليوم نحو 3 ملايين و74 ألفا و752 سهما بقيمة إجمالية قدرها 650 ألفا و856 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 64 صفقة.

 

استقرار الأسهم الأوروبية مع تراجع "أسترازينيكا" وارتفاع شركات التكنولوجيا

 

الأسهم الأوروبية

 

استقرت أسواق الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها 1% في الجلسة السابقة، بينما يحلل المستثمرون مجموعة متباينة من البيانات الاقتصادية انتظارا لقيام البنك المركزي الأوروبي بخفض متوقع على نطاق واسع لأسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

 

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية عند 510.40 نقطة بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش.

 

وكانت أسترازينيكا أكبر الخاسرين على المؤشر وهبط سهمها 5% بعدما أظهرت نتائج دراسة مفصلة أن دواءها التجريبي لعلاج سرطان الرئة لم يحسن بشكل كبير النتائج العامة لبقاء المرضى على قيد الحياة، وفقا لـ"رويترز".

 

وتراجعت أسهم قطاع الرعاية الصحية فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 1%.

 

ونزل المؤشر داكس الألماني فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.1% بعدما أظهرت بيانات تباطؤ التضخم في البلاد إلى 2% في أغسطس/آب.

 

وأظهرت بيانات العمل في بريطانيا أن متوسط الدخل الأسبوعي، باستثناء الحوافز، ارتفع 5.1% عن العام السابق خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في آواخر يوليو/تموز.

 

وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.2%.

 

وتلقى المؤشر دعما من مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا. وارتفع سهم كابجيميني أسواق الأسهم الأوروبية 4.1 %، وزاد سهم ساب 0.8% على التوالي بعد إعلان شركة أوراكل نتائج مبهرة.

 

ونزل سهم شركة أمبليفون لصناعة أجهزة السمع فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 5%ة بعدما قالت شركة أبل إن سماعاتها الجديدة (إيربودز) يمكن أن تساعد على السمع.

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • مؤتمر أبيك 2024.. توقعات صادمة لأسعار النفط بسبب “فائض المعروض”
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان
  • تراجع معظم بورصات الخليج مع ترقب مؤشرات خفض الفائدة بأميركا
  • ارتفاع أسعار المستهلكين في الصين
  • كركوك.. تجار الخضار والفواكه يشكون ارتفاع الأسعار بسبب ضرائب الموصل وخانقين
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • إصدار 815 ترخيصًا لبيع الخضار والفواكه في بركاء خلال شهرين