أكدت مدينة الملك سعود الطبية وجود ارتباط بين كدمات الحزن بمتلازمة جاردنر دايموند، التي تنتج بسبب الإصابة بها، وهي أحد المتلازمات النادرة التي تصيب الدم وتسبب ظهور الكدمات، رغم عدم التوصل حتى الآن إلى سبب معين للإصابة؛ إلا أن هناك بعض التفسيرات المحتملة لظهور كدمات الحزن ومنها التعرض للتوتر والقلق اللذين يتسببان بزيادة مستويات كل من الجلوكوكورتيكويد والكاتيكولامين.

الأمر الذي قد يسبب تغيرًا في بعضها؛ كانحلال الفايبرين وهي العملية التي تمنع تطور وتكون الخثرات، وزيادة نشاط عملية انحلال الفايبرين والتي تسبب سلسلة من العمليات التي تنتهي بالنزيف وكذلك الإصابة بتحسس الكريات الحمراء الذاتية وهو رد فعل مناعي ينتج عند الشخص ضد كريات الدم الحمراء.

وأوضحت المدينة أن كدمات الحزن مؤلمة وتظهر في أي جزء من أجزاء الجسم خاصة الذراعين والساقين والوجه، وسمّيت بكدمات الحزن لأنها غالبًا ما تبدأ بالظهور بشكل تلقائي بعد التعرض للتوتر الشديد وللصدمات العاطفية، مشيرة إلى أن متلازمة جاردنر دايموند قد تتسبب أحيانًا ببعض المضاعفات كالسكتة الدماغية ومشكلات لمفية والتهاب كُبيبات الكلى وانحلال الأصابع التلقائي الكاذب.

وأبانت أن كدمات الحزن تبدأ بالظهور على عدة مراحل وترافقها بعض الأعراض و منها الشعور بالحرقة أو الألم في المنطقة المصابة و الشعور بالتعب أو الإرهاق العام واحمرار منطقة الإصابة وتورمها وارتفاع درجة حرارتها، وبالإضافة إلى كدمات الحزن، فتتمثل متلازمة جاردنر دايموند بظهور بعض الأعراض الأخرى ومنها ارتفاع درجة الحرارة والشعور بآلام في المفاصل و الشعور بالصداع والدوخة وكذلك أيضًا الشعور بآلام في منطقة أعلى المعدة والشعور بالغثيان أو الاستفراغ أو الإسهال ووجود دم في البول ونزيف الدم من الأذن أو الأنف، إضافة إلى ذلك عند النساء الشعور بآلام حيض شديدة أو الشعور بتشنجات مهبلية.

ونوهت أن الألم المرافق لمتلازمة جاردنر دايموند قد يكون شديدًا جدًا لدرجة أنه قد يسبب عدم القدرة على تحريك الجزء المصاب من الجسم ولكن غالبًا ما يبدأ الألم بالاختفاء عند بدء كدمات الحزن بالظهور،لافتة النظر إلى عدم وجود علاج لكدمات الحزن أو لمتلازمة جاردنر دايموند، حيث يعتمد بشكل أساسي على التخفيف من الأعراض ولذلك يتم اللجوء إلى العلاج النفسي الذي يُعد الطريقة الأكثر فعالية في تخفيف شدة الأعراض عن طريق التقليل من التوتر، وهناك بعض الأدوية التي من شأنها أن تخفف من الأعراض المرافقة لكدمات الحزن ومن هذه الأدوية الكورتيكوستيرويد ومضادات التخثر ومضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين والأدوية المثبطة للجهاز المناعي.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

كشفت طبيبة أمراض النساء إلفيرا سيمينوفا عن أسباب اكتئاب ما بعد الولادة، وبحسب الأخصائية فإن التغيرات الهرمونية تلعب دورا رئيسيا في حدوث هذه الحالة لدى المرأة ويتم تعزيز التأثير من خلال التغييرات في نمط الحياة.

 

وتتميز التغيرات الهرمونية بانخفاض حاد في مستوى الهرمونات - وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، الذي ارتفع تدريجيا قبل الولادة واختفى بشكل حاد بعد ذلك، وأوضح الطبيب أنه في غياب الدعم الهرموني، تعاني المرأة من الدمار العاطفي.

 

وأشارت إلى أنه في معظم الحالات، يسيطر اكتئاب ما بعد الولادة على الأم في الفترة من 3 إلى 5 أسابيع بعد ولادة الطفل، أعراضه الأكثر شيوعا هي الأرق، وتدهور الحالة المزاجية في بعض الأحيان، فضلا عن انخفاض النشاط البدني والشهية.

 

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة
 

في البداية قد تخطئين في التفرقة بين اكتئاب ما بعد الولادة والكآبة النفاسية، لكن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تكون أكثر حدة وتدوم لفترة أطول. وفي نهاية المطاف، قد تؤثر هذه الأعراض في قدرتك على رعاية طفلك وأداء المهام اليومية الأخرى. عادةً ما تظهر الأعراض في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة. لكنها قد تبدأ مبكرًا، أي أثناء الحمل، أو تظهر في وقت لاحق حتى سنة بعد الولادة.

قد تتضمن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما يأتي:
الشعور بالكآبة أو التقلبات المزاجية الحادة
الإفراط في البكاء
صعوبة التعلق بطفلك
الابتعاد عن العائلة والأصدقاء
فقدان الشهية أو تناول الطعام بكمية أكثر من المعتاد
عدم القدرة على النوم (الأرق) أو النوم لفترات طويلة
الشعور بالتعب البالغ أو فقدان الطاقة
قلة الاهتمام والاستمتاع بالأنشطة التي كانت تبعث على المتعة
الغضب وسهولة الاستثارة بصورة حادة
الخوف من ألا تكوني أما جيدة
اليأس
الشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو العجز
ضعف القدرة على التفكير بوضوح أو التركيز أو اتخاذ القرارات
التململ
نوبات الهلع والقلق الشديدة
أفكار تتعلق بإيذاء نفسك أو طفلك

مقالات مشابهة

  • ‫ما اضطراب نهم الطعام؟
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • 7 أطعمة تقلل من الشعور بالحموضة أثناء الحمل وتخفف من الأعراض
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • ما هو اضطراب نهم الطعام؟
  • 6 عادات يومية لتحسين الصحة النفسية وتعزيز جودة الحياة
  • سمر طارق لـ "الفجر الفني": ألبوم "فرق توقيت" يعبر عن مراحل الحزن الخمسة.. ولا أؤمن بالمنافسة في المطلق (حوار)
  • مدينة الملك سعود الطبية بالرياض توفر وظائف شاغرة