بوابة الوفد:
2024-09-11@03:32:47 GMT

إلغاء مادة الأحياء من الصف الأول الثانوي

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء مادة الأحياء من المواد المقررة على الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي. 

وتقرر على طلاب الصف الأول الثانوي المواد الدراسية التالية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع، وهي: التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية، وهي مواد نجاح ورسوب.

 

ويطبق نظام المواد الدراسية الجديد على طلاب الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025 ولمدة ثلاث سنوات. 

وتجرى وزارة التربية والتعليم تعديلات محدودة على مناهج الصفين الثاني والثالث الثانوي، في ضوء نواتج التعلم، ومراعاة عدم وجود تكرار في المحتوى، والمراجعة العلمية الدقيقة، وتحديث ما يجب تحديثه، بالإضافة إلى دمج ما يمكن دمجه من معارف أو نواتج تعلم. 

وأكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي لصفوف المرحلة الثانوية وتوزيعها بشكل متوازن، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل. 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على إتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

المواد الدراسية في الثانوية العامة 2025 

مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب. 

مواد الصف الثاني الثانوي، يدرس الطالب ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

أما مواد الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.

ويدرس طلاب شعبة العلمي علوم في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات في الثانوية العامة 2025 خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. 

وبالنسبة للشعبة الأدبية، يصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الثانوية العامة 2025 في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبعة مواد، وهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصف الأول الثانوى الثانوي العام الدراسي الجديد التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم الأحياء مادة الأحياء الصف الأول الثانوی الثانویة العامة 2025 التربیة والتعلیم اللغة العربیة بدل ا من

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية

قال محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنهم ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية وفق أفضل المعايير العالمية. 

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم، مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لمناقشة أوجه الشراكة الاستراتيجية بين الوزارتين في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" لبناء الإنسان المصري. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الدور الحيوي التي تقدمه الرياضة المدرسية في تطوير مهارات الطلاب. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنهم يسعون لربط الطلاب بمراكز الشباب والمنشآت الرياضية لتعزيز الأنشطة الرياضية والنهوض بالمواهب. 

تطوير الرياضة المدرسية

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون ومجالات العمل المشتركة بين الوزارتين في مجالات اكتشاف الموهبة وتنمية النشء وتطوير الرياضة المدرسية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

وناقش الاجتماع سبل تعزيز التكامل بين المدارس والمنشآت التعليمية ومراكز الشباب والأندية والمنشآت الشبابية والرياضية، بهدف تطبيق أفضل الممارسات في تنمية المواهب الرياضية ودعم النشء في مختلف المراحل التعليمية.

وشدد الاجتماع على أهمية التعاون المشترك لدعم الشباب وتطوير البنية الرياضية والتعليمية، بما يسهم في بناء جيل واعٍ ومؤهل لمستقبل أفضل.

وأكد وزير الشباب والرياضة أهمية التنسيق بين مختلف المؤسسات التعليمية والرياضية لدعم النشء والشباب. 

وأضاف وزير الشباب أنهم يعملون على توفير بيئة متكاملة تساعد على اكتشاف المواهب الرياضية في المدارس ومراكز الشباب، ونسعى لتحقيق التكامل بين المنشآت التعليمية والرياضية بهدف إعداد جيل قادر على التميز.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم، ومصطفى مجدي، معاون وزير الشباب والرياضة للشؤون الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية
  • القبض على مواطنين لترويجهما مواد مخدرة بـ ينبع والقصيم
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • التربية والتعليم تصدر إعلانا مهما لطلبة المدارس في قطاع غزة
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • الإطاحة بعدد من الأشخاص لترويجهم مواد مخدرة بعدة مناطق بالمملكة .. فيديو
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • القبض على 4 مخالفين لتهريبهم مواد مخدرة