أدى قصف عشوائي إلى مقتل عدد من المدنيين وإصابة آخرين، بعد أن استهدفت قوات الدعم السريع وسط مدينة الأبيض.

الأبيض: التغيير

لقي 6 مدنيين مصرعهم وأصيب عشرات آخرون، جراء الهجوم الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان- وسط السودان.

وقالت مصادر «التغيير»، إنه قتل ما لا يقل عن 6 مدنيين وأصيب أكثر من 40 آخرين، معظمهم من الطالبات جراء القصف العشوائي الذي نفذته “الدعم السريع” على الأبيض.

قائمة أولية بالمصابين

وشنت قوات الدعم السريع اليوم الأربعاء، هجوماً عشوائياً على مدينة الأبيض، مستخدمة أسلحة ثقيلة.

وأفادت مصادر «التغيير» أن القوات المهاجمة أطلقت عدة مقذوفات من سلاح «كاتيوشا» من الإتجاه الغربي بإتجاه وسط المدينة.

وقالت إن القذائف استهدفت وسط سوق المدينة ووزارة البنى التحتية ومدرسة الخنساء الثانوية للطالبات ومواقع أخرى.

وأوضحت أن القصف العشوائي أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين، لكن لم يتم التأكد من العدد الدقيق للإصابات أو مدى صحتها بسبب انقطاع الاتصالات.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأبيض التعليمي ومستشفى الضمان والمستشفى البريطاني.

وبسبب انقطاع الاتصالات أيضاً، لم تتمكن «التغيير» حتى الآن من الحصول على معلومات دقيقة من مصادر أخرى حول المعلومات التي تفيد بوقوع قتلى وجرحى نتيجة الأحداث.

قائمة المصابين الاولية

وأعلنت سلطات شمال كردفان في وقت سابق استئناف الدراسة بالولاية التي تسيطر قوات الدعم السريع على معظم مدنها باستثناء الأبيض التي تقع تحت سيطرة الجيش السوداني.

يذكر أن الأبيض شهدت هدوءاً مستمراً لأكثر من أسبوع بعد تراجع المواجهات العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع التي لا تزال تحاصر المدينة.

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية لا سيما مدن ولاية شمال كردفان.

ومع اندلاع القتال بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت الأبيض مواجهات عسكرية دامية ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل.

ومنذ 15 أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

قائمة الوفيات الوسومالأبيض الجيش الخرطوم الدعم السريع الكاتيوشا شمال كردفان مستشفى الضمان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأبيض الجيش الخرطوم الدعم السريع الكاتيوشا شمال كردفان مستشفى الضمان قوات الدعم السریع شمال کردفان

إقرأ أيضاً:

«لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً

بحسب مصادر متطابقة من الفاشر الأحد، اسقاط الجيش السوداني والقوات المشتركة التابعة للحركات المسلحة عدد من المسيرات كانت قد اطلقتها قوات الدعم السريع على المدينة، فيما تضاربت المعلومات حول عددها.

الفاشر: التغيير

قالت تنسيقية لجان المقاومة الفاشر إن المسيّرات التي تم إنزالها يوم أمس الأحد، بالمدينة تحمل عبوات من عجينة مادة “c4” المحرم دولياً استخدامها داخل المدن والأماكن المكتظة بالسكان، باعتبارها مواد عالية الخطورة وشديد الانفجار.

وأكدت مصادر متطابقة من الفاشر الأحد، اسقاط الجيش السوداني والقوات المشتركة التابعة للحركات المسلحة عدد من المسيرات كانت قد اطلقتها قوات الدعم السريع على المدينة، فيما تضاربت المعلومات حول عددها.

ومادة “C4” التي ذكرتها تنسيقية لجان المقاومة الفاشر في منشور على صفحتها بمنصة (فيسبوك) اليوم الإثنين، مرفق معه عدة صور، هي نوع من المتفجرات القوية التي تُستخدم في الأغراض العسكرية والتجارية.

وهي نوع من المتفجرات البلاستيكية، مكونة من عناصر نشطة مع مواد رابطة مثل البوليمر (غالبًا البوليستر أو البولي إيثيلين) لتكوين عجينة متماسكة، وتتميز بأنها قابلة للتشكيل، مما يعني أنها يمكن أن تُشكل لتناسب الأغراض المختلفة.

وتعتبر “C4” من المتفجرات عالية القوة، وتستخدم في التفجيرات العسكرية والأعمال الهندسية، كما تستخدم في تصنيع القنابل والعبوات الناسفة والتفجيرات الكبيرة، وهي محظورة دوليًا وتخضع لقوانين وقواعد صارمة لتجنب استخدامها في الأنشطة غير القانونية أو الإرهابية.

وكانت منظمة (هيومن رايتس ووتش) قد ذكرت في تقرير صدر اليوم الإثنين، حصول الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخرًا، على أسلحة ومعدات عسكرية حديثة من مصادر أجنبية.

وطالبت المنظمة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتجديد وتوسيع حظر الأسلحة المفروض على منطقة دارفور ليشمل جميع أنحاء السودان، مع دعوة إلى محاسبة الأطراف المخالفة.

وقالت إن من بين المعدات الجديدة التي تم تحديدها طائرات بدون طيار مسلحة، وأجهزة تشويش على الطائرات بدون طيار، وصواريخ موجهة مضادة للدبابات، وقاذفات صواريخ متعددة الفوهات، وذخائر هاون.

وذكرت أن هذه الأسلحة منتجة من قبل شركات في الصين وإيران وروسيا وصربيا والإمارات العربية المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأسلحة المحرمة دولياً المسيرات انتهاكات الدعم السريع مدينة الفاشر

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان: ندين مقتل 21 شخص وأصيب أكثر من 70 شخصا آخرين جراء قصف مدفعي للدعم السريع على سوق مدينة سنار
  • «لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً
  • «الأمة القومي» يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من قادة الحزب بغرب كردفان
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل