الجزيرة:
2024-09-11@03:42:03 GMT

أردوغان: سنقف ضد مساعي إسرائيل لإشعال المنطقة

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

أردوغان: سنقف ضد مساعي إسرائيل لإشعال المنطقة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، إن بلاده ستقف ضد مساعي إسرائيل لإشعال المنطقة برمتها، مؤكدا مواصلة الجهود "لمحاسبة قتلة الأطفال الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية" في قطاع غزة.

وأوضح أردوغان -في كلمة بحفل الذكرى السنوية الـ23 لتأسيس حزبه العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة– أنهم سيواصلون ما سماه موقفهم البناء والنشط والمتزن في سياسة بلاده الخارجية، قائلا "سنقف ضد مساعي إسرائيل لإشعال النار بالمنطقة".

ولفت الرئيس التركي إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيحل ضيفا على تركيا وسيلقي خطابا أمام الجمعية العامة للبرلمان، قائلا "إن صوت شعب فلسطين، الذي يناضل من أجل الحرية سيسمعه العالم مرة أخرى من منبر برلماننا".

وأشار أردوغان إلى أنهم سيبينون للعالم أن محمود عباس من حقه أن يلقي خطابا في البرلمان التركي، كما يحق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يلقي خطابا في الكونغرس الأميركي.

وأكد الرئيس التركي أن أنقرة ستواصل جهودها حتى تتم محاسبة قتلة الأطفال الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية والذين سفكوا دماء أكثر من 40 ألف شخص بريء في غزة على فظائعهم أمام القانون.

والأسبوع الماضي قال أردوغان تعليقا على خطاب نتنياهو بالكونغرس، إن "المكان الطبيعي لمرتكبي جرائم الإبادة الجماعية ليس المنابر البرلمانية إنما قاعات المحاكم".

وأضاف أن "من صفقوا لأكاذيب نتنياهو" الذي وصفه مجددا بـ "هتلر عصرنا" لن يتمكنوا من إزالة ما سماها البقعة السوداء التي لحقت بأيديهم، وذلك قبل أن يتصاعد السجال بين تركيا وإسرائيل إثر تصريحات أردوغان التي قال فيها إن بلاده كما تدخلت في قره باغ وليبيا تستطيع فعل الشيء نفسه في إسرائيل.

والأربعاء الماضي، قدمت تركيا طلبا رسميا للانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال رئيس اللجنة القانونية في البرلمان التركي جنيد يوكسل إن بلاده "ستقدم الأدلة على التطهير العرقي الذي ارتكبه الجيش الإسرائيلي ومجازره"، متهما إسرائيل باستخدام سلاح التجويع والتعطيش في غزة.

ويأتي ذلك، في ظل مواصلة جيش الاحتلال حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مخلّفة عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، وسط وضع إنساني يوصف بالكارثي ومجاعة متفاقمة تخيم على القطاع المحاصر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الإبادة الجماعیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية السعودية تدين استهداف مواصي خان يونس وتجدد رفضها لجرائم الإبادة الجماعية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين، للاستهداف الإسرائيلي لمواصي خان يونس جنوب قطاع غزة، الذي أدى إلى ارتقاء عدد كبير من الشهداء وإصابة العشرات، في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزل،  وفقا ل "وفا". 

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة سقوط 7 شهداء وإصابة العشرات جراء قصف الاحتلال في غزة

وجددت المملكة رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار.

وحمّلت المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها لجميع الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.

وأكدت المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية، ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • فنانة كندية صينية تندد بدور أحد رعاة مهرجان تورنتو السينمائي في الإبادة الجماعية
  • الخارجية السعودية تدين استهداف مواصي خان يونس وتجدد رفضها لجرائم الإبادة الجماعية
  • وزير الخارجية التركي: النظام العالمي فشل في وقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني
  • السعودية تُعلق على استهداف المواصي في خان يونس: استمرار لجرائم الإبادة الجماعية
  • الرئاسة الفلسطينية: استمرار حرب الإبادة الجماعية جعل المنطقة في مهب الريح
  • إسرائيلي رافض للتجنيد: لن أتواطأ في الإبادة الجماعية بغزة
  • أردوغان يتعهد بمحاسبة إسرائيل
  • جريمة بشعة تهز الشارع التركي.. والرئيس أردوغان يعلق
  • أردوغان يدعو لحلف تركي مصري سوري بمواجهة إسرائيل.. ما إمكانية تنفيذه؟
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة