حالة من القلق تنتاب الوسط الفني، بعد إصابة السيناريست عاطف بشاي، بنزيف في المخ، ليمكث بسببه في الرعاية المركزة داخل أحد المستشفيات، وفي ضوء هذا الأمر ما هي أعراض النزيف في المخ، وكيف تتجنب الإصابة به. 

النزيف في المخ 

نزيف المخ من أخطر الحالات المرضية، حسبما ذكر مصطفى الفولي، استشاري المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«الوطن»، لافتا إلى أنه قد يتسبب النزيف في إصابة تلازم المريض طوال حياته، وعلى حسب مكان النزيف في المخ، يتم تحديد مدى الإصابة وقوتها، هناك حالات قد تًعاني من الشلل طوال حياتها، والبعض الآخر قد يفقد القدرة على الكلام.

 

أسباب نزيف المخ 

أسباب عديدة لحدوث نزيف المخ، فمن الوارد أن يرتبط بحالة مرضية أو إصابة أخرى، وفي بعض الأحيان قد يحدث بشكل مفاجئ، وتعد أبرز هذه الأسباب: 

- تورم في الدماغ نتيجة ضيف الشريان، مما يؤدي لانفجار الشريان وحدوث النزيف 

- ارتفاع ضغط الدم 

- الإصابة بجلطات المخ 

- تمدد الأوعية الدموية، تضعف جدار الأوعية الدموية نتيجة التمدد، مما يؤدي لانفجارها وحدوث نزيف المخ 

- الأورام 

كيف تتجنب الإصابة 

أهم طريقة لتجنب نزيف المخ، ضرورة المتابعة مع الأطباء، إذا كان هناك تاريخ مرضي بالإصابة بالجلطات أو الأورام، مع ضرورة التزام مرضى ضغط الدم المرتفع بالجرعات المحددة لهم، ويجب على هؤلاء المرضى متابعة مع أطبائهم كيفية التصرف عند الشعور بأعراض النزيف مثل الصداع القوي، والتلعثم في اللسان. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عاطف بشاي نزيف في المخ ضغط الدم الأورام نزیف المخ النزیف فی فی المخ

إقرأ أيضاً:

علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»

الحصبة من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال، فهي من العدوى الفيروسية سريعة الانتشار، تنتقل عن طريق الهواء إلى الجهاز التنفسي، وبعدها تنتشر في الجسم، وتظهر علامات وأعراض الحصبة بعد حوالي 10 أيام من التعرض للفيروس، وهناك العديد من الأعراض الدالة عليها، ولكن في الوقت ذاته هناك علامة غير شائعة، يوضحها التقرير التالي وأنه في حال ملاحظتها مع باقي الأعراض يفضل التوجه إلى الطبيب مباشرة.

أعراض مرض الحصبة

الحصبة من الأمراض الفيروسية المعدية وتكون أكثر انتشارًا لدى الأطفال، وهناك مجموعة من العلامات التي تشير إلى الإصابة بها، منها علامة غير واضحة وهي وجود بقع بيضاء صغيرة على الجانب الداخلي من «الخد» تبدو وكأنها «حبيبات من الرمل»، تستدعي زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة، وذلك بسبب انسداد الرئتين ووجود التهابات في مجرى التنفس، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

بقع في الفم تدل على الحصبة 

من أعراض الحصبة، الحُمى والسعال الجاف وسيَلان الأنف والتهاب الحلق، مع ظهور طفح جلدي يتكون من البقع الكبيرة في مراحل متتابعة على مدى أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويعتبر أنه العلامة الأولى لمرض الحصبة، لذا يجب على المريض الذهاب للطبيب فور الشعور بتلك الأعراض لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج، وذلك بحسب الدكتور محمود البنتاوي، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية.

علاج الحصبة

وأوضح أن هذه البقع أو الطفح داخل الفم يسمى بقع كوبليك، أي طفح مخاطي فيروسي للحصبة، ويجب الذهاب إلى الطبيب حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة بما فيها الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وقبل أن ينتشر إلى بقية الجسم، لتناول لقاح الحصبة، وخاصةً الأطفال يمكنهم تناوله حتى سن البلوغ.

الوقاية من الحصبة

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الحصبة إذا لم تُعالج قد تكون مرض قاتل لأنها تنتشر في الجسم بسرعة كبيرة، وذلك عبر موقعها الرسمي، وقدمت بعض الإجراءات للوقاية من الإصابة بالحصبة، تتمثل في التالي:

الرعاية المستمرة. التغذية السليمة. تناول السوائل. تناول العلاج لما يساهم في علاج الحصبة.

مقالات مشابهة

  • عُمان تطالب المجتمع الدولي بوقف نزيف الدم وتجويع وتشريد الشعب الفلسطيني
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • سلطنة عُمان تدعو لوقف نزيف الدم والتجويع والتشريد للشعب الفلسطيني
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • احذر سيلان الأنف.. قد يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • أطباء يوضحون أسباب اكتئاب ما بعد الولادة
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • احذر فرط التعرق.. يشير إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة
  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو