برعاية قرينة صاحب السّمو حاكم الشّارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، أعلن المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، عن فتح باب المشاركة في الدورة السابعة من جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية، حتى 18 من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وتأتي الجائزة دعماً لإبداعات المرأة في الخليج العربي، ورؤاها الفكرية في الموضوعات، الثقافية والأدبية، وتعزيزاً لدور الأدب الروائي والشعري للمرأة في دول مجلس التعاون، ومساهمة فاعلة في إثراء الأدب الخليجي الحديث، إضافة لإذكاء روح التنافس الإيجابي في الإبداع الأدبي بين ذوي الخبرات والتجارب.


ويقوم المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس، بإدارة الجائزة والإعلان عنها من خلال دليل يحتوي كامل التفاصيل، الفنية والإجرائية، منذ استقبال الطلبات وحتى حفل التكريم، وتوزيع الجوائز، وكذلك توفير الدعم والمساندة لتحقيق أهدافها، وتلتزم الجائزة بالتمسك بقيم الاستقلالية، والشفافية، والنزاهة، خلال عملية تقييم أعمال المرشحات للجائزة من قبل متخصصين وخبراء في المجال الأدبي، والثقافي.
وتضم الجائزة ثلاثة مجالات هي: «الشعر» وخصصت هذه الدورة للشعر الفصيح، و«الشعر العمودي»، والدراسات النقدية، الأنا والآخر في أدب الرحلات، وأدب الطفل، (قصص قصيرة).
وأشارت صالحة غابش، رئيسة المكتب الثقافي إلى الإنجازات التي حققتها الجائزة، ما جعلها تحتل موقعاً استثنائيّاً بين الجوائز العربية، وتشهد مشاركة متزايدة عاماً بعد عام، من قِبَل أديبات دول مجلس التّعاون الخليجي.
ولفتت إلى أن الأمانة العامة ارتأت عقب النجاح الذي واكب كل دورة ورغبة في تطوير الجائزة، مشاركة أديبات دولة عربية واحدة في كل دورة، وعليه ستكون جمهورية العراق هي الدولة المشاركة في جائزة هذه الدورة ضمن محور واحد وهو: الدراسات الأدبية، والمحور الذي أخذ عنوان (الأنا والآخر في أدب الرحلات).
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة

عوض مانع القحطاني – “الجزيرة”
أعلن مركز الملك عبد العزيز للتواصل الحضاري أسماء الفائزين في ‏‎”جائزة التواصل الحضاري‎”‎ بدورتها الرابعة للعام 2024م، خلال اللقاء الإعلامي الذي أقامه بمقره في الرياض أمس، بحضور سعادة الأمين العام للمركز الدكتور/عبد الله الفوزان، ‏وسعادة نائب الأمين العام الأستاذ/ إبراهيم العسيري، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وفي بداية اللقاء رحب الأمين العام بالحضور، مؤكداً أن الإعلام والتواصل الحضاري يُعد أحد أهم ركائز التواصل بين الشعوب والحضارات المختلفة حيث يلعب الإعلام دوراً محورياً في نقل الأفكار والثقافات ومساعدة المجتمعات على التفاهم والتعارف المتبادل.
وقال الفوزان: شهدت الدورة الحالية من جائزة التواصل الحضاري توسعاً بإضافة فرع خامس لإشراك المنظمات والمؤسسات الدولية غير الربحية المتواجدة في المملكة لتسهم مع نظيراتها الوطنية في ترسيخ قيم التسامح والوسطية والتعايش، كما تسهم في تحقيق تطلعات رؤية السعودية 2030 في بناء مجتمع حيوي ووطن مزدهر.
وهنّأ الأمين العام للمركز أصحاب الأعمال الفائزة في هذه ‏الجائزة، معبراً عن شكره وتقديره لكل من أسهم في إنجاحها وتحقيق أهدافها.
وشهدت الدورة الرابعة للجائزة ارتفاع عدد المتنافسين ونوعية المشاركات في مسارات الجائزة المختلفة، حيث بلغ إجمالي عدد المشاركات في مختلف فروع ‏الجائزة الخمسة (234) مشاركة.
وجاءت المبادرات الفائزة في الفروع الخمسة كالتالي:
الجائزة عن فرع ‏المؤسسات الحكومية بالاشتراك بين:
1-الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” بمبادرة “مدن تواصل حضاري.. وقاطرة للتنمية والصناعة والاقتصاد”.
2- جامعة طيبة بمبادرة “سفراء الوسطية”
وفازت جمعية هدية عالِم بمبادرة “اليوم الثقافي السعودي” عن فرع مؤسسات المجتمع المدني، وفاز مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي بمبادرة “الدليل المرجعي لتوعية الطلبة بقيم التسامح وقبول الآخر” عن فرع المنظمات والمؤسسات الدولية غير الربحية.
أما الفرع الرابع فقد حصلت على الجائزة فيه جامعة الفيصل لعدة مبادرات، منها “مبادرة يوم الثقافة، مبادرة الناس للناس، ومبادرة نور للمكفوفين” عن فرع مؤسسات القطاع الخاص.
أما في فرع الأفراد فقد فاز بالجائزة الدكتور سلطان بن سليمان العنزي بمبادرة “الانتقال السريع نحو تعليم مشرق وعادل”.
وقد خصـص المركز عدداً من الجوائز المالية والعينية التي سيتم منحها للفائزين خلال الحفل الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض -حفظه الله- يوم الاثنين 13 ربيع الأول 1446هـ الموافق 16 سبتمبر 2024 في مقر المركز.

مقالات مشابهة

  • جائزة الشيخ سلطان للشباب تفتح المشاركة في دورتها الخامسة
  • جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب تفتح باب المشاركة في دورتها الجديدة
  • مصر تفوز بجائزة اليونسكو "كونفوشيوس" لمحو الأمية 2024
  • “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب” تفتح باب المشاركة بدورتها الـ 5
  • “شومان” تعلن أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2024
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة
  • أبو ظبي.. محمية "الإمام تركي" تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  •   مجموعة مستشفيات المانع تفوز بجائزة A’ Design الذهبية
  • نيكول كيدمان أفضل ممثلة بمهرجان فينيسيا.. لكن فرحتها بالجائزة لم تكتمل
  • هيئة الشارقة للمتاحف تفتح باب التسجيل لمؤتمر “سوا :10 سنوات من التبادل الثقافي في التعلم المتحفي ” نوفمبر 2024