لفتت لغة الإشارة الأنظار، خلال الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع "أهل مصر" الذى أقيم بمحافظة الإسكندرية، برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، فى الفترة من 6 حتى 14 أغسطس الحالى.

 

 

شاركت مجموعة فتيات من جمعية "أصداء" للصم والبكم بمصاحبة مترجمة للغة الإشارة دعاء على في الملتقى ، وكانت مترجمة لغة الإشارة تحمل على عاتقها نقل التفاصيل والمواقف والأحداث وترجمتها الى اعضاء الجمعية في بادرة جميلة تدل على الاهتمام بذوي الاعاقة والترفيه عنه.

غير أن اللافت في الموضوع هو ان الدكتورة دينا هويدي، المشرف التنفيذي للملتقى تركت المساحة لأعضاء الجمعية للتعبير عن آرائهم وطرح أسئلتهم خلال إحدى ندوات الملتقى كاشفين عن ما يعانينه من تنمر وما يحتاجون اليه من مساعدات على رغم تفوقهن الدراسي وامكانياتهن التي تساعدهن على ان ينشئن مشاريع من شأنها التقدم بالأمة.

وجود مجموعة من الصم والبكم فى الملتقى مع مترجمة لغة الاشارة، يحسب للمسؤولين فى الملتقى لإلقائهم الضوء على فئة من المجتمع تعانى، الأمر الذي يستدعي من الدولة الاهتمام بهم أكثر وتوفير فرص عمل لها من اجله دمجهم في المجتمع، كما وضحت مترجمة لغة الإشارة دعاء على لـ"الوفد". 


واضافت: أنهم يحتاجون إلى دعمهم نفسياً وعملياً، لأنهم يشعرون أنهم مهملون، ولا يجدون الدعم الكافي.
ورداً على سؤال الوفد عن كيف تعلمت لغة الإشارة وأين، قالت إن والدها ووالدتها يعانيان من نفس المشكلة (صم وبكم) ونشأت بينهما واكتسبت تعلم اللغة منهما، الأمر الذى أدى إلى إتقانها.
وأشارت إلى أنها تعمل متطوعة، مع جمعية أصداء للصم والبكم، مقدمة الشكر والتقدير إلى مسؤول الجمعية سامى جميل لدعمه لتلك المجموعة.
واوضحت أن فتيات اصداء يشاركن فى الملتقيات العالمين وكلهن على درجة كبيرة من الذكاء.

 

 

وقدمت الشكر إلى الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة دينا هويدي.
من ناحيتها كرمت هيئة قصور الثقافة فتيات جمعية أصداء للصم والبكم، بالإضافة إلى مترجمة لغة الإشارة دعاء علي.

فعاليات الملتقى اقامتها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

واستضاف الملتقى 121 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر قصور الثقافة الإسكندرية الثقافة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية رئيس الجمهورية.. الداخلية تنظم الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية بالعاصمة الإدارية

نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية، يأتى ذلك إستمرارًا لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذى تحقق فى هذا المكان الذى تحول فى أقل من سبع سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعمارى وتعد رمزًا معماريًا وحضاريًا لإنطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية فى البناء والتخطيط المعمارى لتضع مصر فى مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم.
  
وقد تضمن البرنامج الذى أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافى الإسلامى مسجد مصر والمصمم على الطراز المعمارى الإسلامى الممزوج بروح الحداثة والعصر والذى يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذى يضم دارًا للقرءان الكريم  نُقش فيه القرآن الكريم كاملًا فى ثلاثين إيوانًا بسواعد وأيادى مصرية وبدقة كبيرة.
  
 

وحرصت وزارة الداخلية على إصطحاب الشباب بالقطار الكهربائى من محطة عدلى منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتى أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى فى مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.
 

  

كما تم إصطحابهم لزيارة مجلس النواب حيث إضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابى والتشريعى وإستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية. وحرصت المبادرة على إصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحى الحكومى وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد  جلسات مجلس الوزراء.

       

وتزامنًا مع إستمرار الأعمال فى البرج الأيقونى كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز والذى يقع بحى المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج فى إفريقيا مجسدًا إرادة المصريين فى البناء والتنمية.. وتحت أطول سارى علم فى العالم إلتقط شباب جيل جديد صورًا تذكارية حيث يُعد هذا السارى جزء من ساحة الشعب والتى تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكارى والذى صمم بطابع فرعونى ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور.. وتم إصطحاب الشباب فى جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة  من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيعى للعاصمة الإدارية.
       

 وقد تم على هامش الملتقى تنظيم ندوات تثقيفية للشباب تناولت أهمية المشروعات القومية لحاضر الوطن ومستقبلهم وتعريف الأجيال الجديدة بها وكيفية الحفاظ على هذة الإنجازات، وكانت فرصة للنقاش والإستفسار وقد تم فى نهاية البرنامج الثقافى إهداء (10) منح دراسية للمتفوقين من طلاب المناطق الحضارية الجديدة من رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.

  
فى ختام الملتقى تم تنظيم حفلة ترفيهية للمشاركين فيه من شباب المناطق الحضارية الجديدة سادها أجواء من البهجة والفرحة كما أقيمت مسابقات رياضية بالصالة المغطاة بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية شهدت تنافسًا بين شباب المناطق الحضارية وإبراز مهاراتهم بحضور عدد من الرياضين إستمتع خلالها الشباب بالأجواء التنافسية المتميزة.

   

هكذا تواصل مبادرة جيل جديد دورها فى الإرتقاء بثقافة شباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة وتعريفهم بالإنجازات الوطنية التى تعكس إرادة وعزيمة المصريين فكان إختيار العاصمة الإدارية تجسيدًا لإرادة البناء والتنمية.

مقالات مشابهة

  • وفود من السعودية وليبيا والعراق تشارك في ملتقى «بناة مصر» 22 سبتمبر
  • ملتقى الابتكار للخدمات الصحية.. استقبال 290 فكرة وعرض 47 ملصقًا علميًا
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • تحت رعاية رئيس الجمهورية.. الداخلية تنظم الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية بالعاصمة الإدارية
  • ملتقى المراقبين الاجتماعيين يبحث تنفيذ تدبير الاختبار القضائي وبرامج الرعاية
  • طارق قنديل رئيسًا لبعثة الأهلي في كينيا
  • بيرم: المقاومة حاضرة بقوة
  • ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي يناقش اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • الأقصر تنظم ملتقى توظيفي لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب 14 سبتمبر
  • أوركسترا وكورال تنمية المواهب يتألقان في ملتقى العاصمة بفقرات فنية متنوعة