القاهرة "العمانية": يتناول الباحث والكاتب المصري محمد شبراوي في كتابه "رسالة الإمام" العملَ الدرامي الشهير الذي عُرض على شاشات التلفزة راصداً محطات من مسيرة الإمام محمد بن إدريس الشافعي.

وحاول المؤلف في كتابه الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بالأردن، الإحاطة بهذا العمل الفني، منطلقاً من مقولة لفريدريك نيتشه جاء فيها "إننا نميل إلى تشكيل الأشياء وإعادة تشكيلها لندرك عالماً من صنعنا".

كان مسلسل "رسالة الإمام" قد أثار عند عرضه جملة من القضايا والقضايا الإسقاطيّة، انطلاقاً من أن المرء لا ينفصل عن ذاته ومجتمعه، وتأسيساً على قاعدة "عندما أكتب عن الآخرين، فأنا أكتب عن نفسي". وروّج العمل لأخلاق التّسامح والحوار والجدال بالتي هي أحسن، وغيرها من الخصال الحميدة، لكن لأنه جهد بشريّ، فمن الطّبيعيّ أن يقع السّهو والخطأ والخلط فيه أحياناً.

ويشير المؤلف إلى أن بعض تلك الأخطاء كان بالإمكان تداركه، لا سيّما أن العمل يضمّ عدداً من البحّاث والمراجعين والمدقّقين، وبعض تلك الأخطاء محلّ جدل تاريخيّ غير محسوم، وبعضها مبالغ فيه.

ويلفت شبراوي الانتباه إلى ثنائيّة أخرى مرتبطة بالعمل، وهي ثنائية المادحين القادحين؛ ففريق يرى العمل ركب جناحي نعامة في سوق الدّراما التّاريخية، وفريق يراه أسوأ ما أنجبته الدّراما التّاريخية، ولكل منهما دوافعه.

وقد عالج المؤلف هذه المآخذ وسواها في خمسة فصول، الأوّل يتعلق بالمادة الشّعرية، والثّاني يركّز على الفقه، والثّالث يرتبط بالمادّة التّاريخيّة، أما الرّابع فيناقش اللّغة المستخدمة في العمل، بينما يتعرّض الفصل الخامس إلى بعض الأمور ذات الصّلة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فيلم “حياة الماعز” في قاعات المحاكم

أعلن محامٍ سعودي بارز رفع دعوى قضائية ضد الشركة الهندية التي أنتجت فيلم “حياة الماعز”، الذي ينتقد نظام الكفالة في السعودية.
وقال المحامي كاتب الشمري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ): “بدأنا التحضير لرفع شكوى ودعوى قضائية ضد الشركة الهندية المنتجة للفيلم، وكل من الممثل الأردني عاكف نجم، والممثل العماني طالب البلوشي الذي جسد دور الكفيل السعودي، الذي عكس بدوره السلبي في هذا الفيلم صورة مسيئة عن الإسلام والعرب والشعب الخليجي”.
وأشار إلى أنه يجري اتصالاته حاليًا لتشكيل فريق محامين متخصصين في مثل هذه القضايا من الدول المعنية.
وأوضح الشمري الذي سبق له تولي الدفاع عن معتقلي جوانتانامو أنه سيقدم الدعوى “أمام المدعي العام في الدول الثلاث من خلال سفارات بلادهم في الرياض، مع مطالبة الجهات المختصة لديهم بمحاسبة القائمين على هذا العمل الذي تعمد إثارة انتقادات سياسية للمملكة، والإساءة لها ولتراثها وتاريخها الإنساني المشهود له عبر التاريخ والزمان، ولتسببه في مهاجمتها في وقت أصبحت فيه محطة لاستقبال العديد من الفعاليات العالمية، ولتشويه سمعة المواطن السعودي خاصة، والعربي عامة، وتقديم صورة تناقض المعروف عنه من أصالة وكرم وعطاء”.
وأكد المحامي الشمري أن القائمين على هذا العمل “استأثروا بعرض بعض الوقائع لنموذج استثنائي، قلما يحدث بالمملكة والخليج، وأعرضوا عن إيراد النهاية الطيبة لهذا النموذج المعبَّر عنه بالفيلم”.
وأشار إلى أن “مَن أعدَّ الفيلم يجهل ما يدور في دولة متقدمة، وكذلك اسم الكفيل الذي أُلغي وبات (صاحب العمل)”.
ويتحدث الفيلم عن شاب هندي، حصل على فرصة عمل في السعودية، لكنه تعرض للخداع من رجل ادعى أنه كفيله عند وصوله إلى المطار، ونقله إلى الصحراء، واحتجزه هناك ليرعى الماعز والأغنام في ظروف قاسية غير إنسانية لمدة 3 سنوات قبل رحلة هروبه.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل شخصية خالد الصاوي في المداح 5
  • معتصم النهار يوجه رسالة لجمهوره.. تعرف عليها
  • ضبط مخالف لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • تعرف على تفاصيل شخصية محمد رجب في "الحلنجي" رمضان 2025
  • حنان مطاوع.. «هابي بيرث داي»
  • فيلم “حياة الماعز” في قاعات المحاكم
  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • بعد رسالتها الغامضة.. أزمات في حياة فريدة سيف النصر
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • ما علاقتها بإلهام شاهين؟.. أسرار من حياة إلهام صفي الدين بعد تصدرها التريند