عمّان "العمانية": يسعى مهرجان "تخيّل" الذي يقام بعمّان، إلى تشجيع الموهوبين الشباب، وإنشاء منصة واسعة تحتضن إبداعاتهم، إلى جانب تسليط الضوء على جبل اللويبدة الذي يحتضن فعاليات المهرجان ويعدّ وجهة فنية ثقافية عريقة.

توزعت فعاليات المهرجان على مسرح أسامة المشيني وحديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة، واتخذت من الطابع الترفيهي الثقافي الفني سمة لها، محولّة المكان إلى ما يشبه خلايا النحل المشغولة بالحركة والعمل والإنجاز، وفاتحة الباب أمام الجميع للانخراط في الفعاليات وورش العمل والتعلم.

على صعيد الورش، انخرط عدد من المشاركين، وبخاصة من الفتيان، في ورشة للرسم بالألوان على القماش حملت عنوان "ارسم على الرصيف" بإشراف التشكيلي سهيل بقاعين، واتّجه عدد آخر من المشاركين إلى تعلم صناعة الدمى أو صناعة الصلصال والصابون أو طي الورق (الأورجامي).

واشتمل المهرجان الذي نظمته وزارة الثقافة بالتعاون مع مبادرة حكمت الثقافة ومؤسسة عبدالحميد شومان، على عروض موسيقية ومسرحية من بينها معزوفات على آلة الجيتار لرمزي سمحان، ومسرحية "الطبقة المتوسطة" للممثلين أحمد السرور وشريف الزعبي، و"بساط الحكايا" للمخرجة والممثلة أسماء مصطفى، و"خبرني يا طير" للممثل والحكواتي الفلسطيني رأفت لافي. إلى جانب عروض الدمى، والعروض السينمائية، والأنشطة العلمية، وأمسية للشاعر العراقي محمد نصيف، ومعرض للكتاب، وآخر للوحات الحفر على الخشب للفنان ندى السرحان.

ومن أجواء التراث العريقة، قدمت فرقتا "وعد" و"المهابيش" لوحات فلكلوية ترافقت مع أداء تعبيري، وموسيقى تراثية مستوحاة من إيقاع الدقّ على المهباش الذي عُرف قديماً لطحن القهوة العربية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم الثانى من اختبارات الموسم 3 لمشروع «كابيتانو مصر»

تابع الدكتور وليد الفرماوي مدير عام الشباب والرياضة بالقليوبية اختبارات اليوم الثانى لمشروع "كابيتانو مصر" الموسم الثالث 2024، والتى تقام على ملاعب سيتى كلوب بنها، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتوجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضه والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وبحضور الدكتور محمد عبد المؤمن وكيل المديرية للرياضة.

أكد الدكتور وليد الفرماوي مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية إلى أن مشروع «كابيتانو مصر» من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الشباب والرياضة برعاية من الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والتي تستهدف إكتشاف أفضل المواهب الناشئة في رياضة كرة القدم لتقديم أجيال جديدة من المواهب إلى المنتخبات الوطنية والأندية المصرية والعالمية، وذلك لتبنى مواهب جديدة فى الكرة المصرية وتحقيق حلم الأطفال فى ممارسة اللعبة التى يحبونها.

بدأت فعاليات الاختبارات بتسجيل اللاعبين لأسمائهم وتقديم الأوراق المطلوبة من اللجنة المشرفة على الإختبار وفى مقدمتها شهادة ميلاد اللاعب وعقب الإنتهاء من التسجيل خضع اللاعبين للكشف الطبي، وفحص طبى كامل لدى اللجنة الطبية المتواجدة باستمرار فى مكان الاختبار وبعدها تم قياس الوزن والطول للاعبين.

يذكر أن برنامج «كابيتانو مصر» بدأ في عام 2022 تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزارة الشباب والرياضة، واستمرت لمدة 3 مواسم مستهدفة الناشئين في عمر 14 عامًا من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك لاختيار أفضل 11 لاعبًا وتوزيعهم على الأندية المختلفة، وأن البرنامج أعد لاكتشاف المواهب الكروية من صغار السن، ويعد الأول من نوعه في مصر، ويقبل الناشئين الموسم الثالث من برنامج كابيتانو مصر 2024 من مواليد 2010.

مقالات مشابهة

  • رافاييل بينيتو خلال ورشته بـ "التجريبي" : الدمى عنصر أساسي في العمل الدرامي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • فعاليات اليوم الثانى من اختبارات الموسم 3 لمشروع «كابيتانو مصر»
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • انطلاق مهرجان الثقافة والفنون الثالث في قضاء عقرة بإقليم كوردستان (صور)
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2024
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر