أكد الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، أن البرامج العلمية والتخصصات التى تحتاجها سوق العمل إقليمياً ودولياً أصبحت متاحة خلال الفترة الأخيرة فى الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية.. وإلى نص الحوار:

ما البرامج الدراسية الجديدة التى سعت الأكاديمية لإضافتها خلال السنوات الماضية ونجحت فى أن يكون لخريجيها مكانة فى سوق العمل؟

- الإجابة عن هذا السؤال تتطلب الإشارة إلى أن أهم أهداف الأكاديمية هو الاستمرار فى الارتقاء بالأداء فى ضوء المعايير العالمية والمتغيرات التى تشهدها سوق العمل، ومن هذا المنظور نتعاون مع مختلف الجامعات والمؤسسات محلياً وإقليمياً ودولياً، لكى نحقق رؤية الأكاديمية ورسالتها بأفضل طريقة، ونسعى دائماً للتحديث والتطوير ومواكبة متطلبات العصر.

وعلى سبيل المثال الأكاديمية هى أول جامعة فى مصر تنشئ كلية للذكاء الاصطناعى، اعتباراً من الفصل الدراسى سبتمبر 2019، وتم إنشاء الكلية بفرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة لمنح درجة البكالوريوس فى الذكاء الاصطناعى بالشراكة مع جامعة أتونما بإسبانيا، بهدف دعم الابتكار والإبداع، والتعلم الذكى، فالذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات والبرمجة هى وقود المستقبل والمحرك الرئيسى للثورة الصناعية الرابعة.

ماذا عن خطة تطوير المناهج الدراسية واستحداث برامج جديدة تلبى متطلبات وظائف المستقبل؟

- أؤمن بأن الاستثمار فى التعليم استثمار فى المستقبل، ونعمل دائماً على تطوير مناهجنا واستحداث البرامج والتخصصات التى تواكب متطلبات وظائف المستقبل، ونحن حالياً على عتبة عصر جديد من التقدم التكنولوجى والتحول الرقمى، ولذلك فالتعليم الذى نقدمه للطلاب والدارسين يجب أن يتناسب ويتوافق مع مواجهة التحديات والفرص.

كيف ترى توجهات الرئيس السيسى نحو الانخراط مع البرامج الجديدة وتأهيل الطلاب لسوق العمل؟

- التعليم فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى شهد ازدهاراً كبيراً، وكان فى طليعة اهتماماته التنموية، من منطلق إيمانه بأن التنمية لا يمكن تحقيقها دون تنمية الإنسان أولاً باعتباره المستهدف الأول والأخير من العملية التنموية، وتوجيهات رئيس الجمهورية تتوافق تماماً مع استراتيجيتنا فى الأكاديمية، التى تهدف إلى إعداد خريجين تكون لديهم المعرفة والمهارات والقيم اللازمة للتفوق، وأود أن أشيد بأن هذه المرحلة تشهد اهتماماً غير مسبوق بالتعليم العالى من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذى يولى اهتماماً كبيراً بالعلم والمعرفة وعلوم المستقبل.

ما أبرز التدريبات والمهارات التى توفرها الأكاديمية لطلابها خلال فترة الدراسة؟

- تحرص الأكاديمية على مواكبة آخر وأحدث المستجدات العلمية والتقنية وتقديم خدمة تعليمية وتدريبية مراقبة جودتها وفقاً لمتطلبات سوق العمل، بصورة تكفل استمرارية التميز من خلال دورها كمؤسسة تعليمية، فالأكاديمية من أوائل الجامعات إلى تبنت استراتيجية واضحة لمواكبة عصر التحول الرقمى، بما يتوافق مع التقدم العلمى وثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التى يشهدها العالم.

ونعمل دائماً على توفير كافة مقومات التعلم والتفوق، بدءاً من السكن الجامعى مروراً بالقاعات التدريسية والمختبرات والمعامل والمناهج العلمية المتميزة، التى تضمن بيئة تعليمية مناسبة تكفل للطالب تحقيق أعلى مستويات النجاح والتفوق العلمى، إلى جانب ذلك فالأكاديمية تمتلك العديد من الاتفاقيات الخاصة بالتبادل الطلابى والشهادات المزدوجة مع مجموعة من كبريات الجامعات فى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي سوق العمل الروبوت

إقرأ أيضاً:

لحظات مرعبة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها.. فيديو

خاص

تفاجأ ركاب أحد خطوط الطيران الهندية ، باشتعال النيران في محرك الطائرة أثناء تحليقها ، في مشهد أثار حالة من الهلع والفزع بين الركاب .

وأظهر مقطع مصور ، والذي صوره أحد ركاب الطائرة شرارات تنطلق من المحرك وتصاعد الدخان من أسفل الجناح .

ووفقًا لوسائل الإعلام المحلية، فإن رحلة خطوط طيران “إنديغو” رقم 6E0573 متجهة إلى بنغالورو بالهند ولكنها اضطرت للعودة إلى كولكاتا بعد دقائق من الإقلاع .

وكانت الطائرة تحمل 173 راكبًا إلى جانب أفراد الطاقم وهبطت في كولكاتا بمحرك واحد ولم يصب أحد بأذى .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/videoplayback-41.mp4

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة
  • لحظات مرعبة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها.. فيديو
  • بدء التسجيل فى برنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة بحاسبات جامعة سوهاج
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس الوزراء: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات مضاعفة عدد الجامعات الموجودة
  • رئيس مياه القناة يتفقد عدد من مواقع العمل بالإسماعيلية
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • المفتي يبحث مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا سبل التعاون
  • بدء المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي ضمن جهود تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة