قال الدكتور عبدالغني العيادي، المحلل السياسي، إنه لم يكن للوبي أو للسلطة الناعمة الإسرائيلية هذه المكانة في الولايات المتحدة الأمريكية كما بالاتحاد الأوروبي لتغير الوضع، فالأخير حاسم وصارم في مسألة الضغط السياسي، لأنها تعد آلية من آليات الديمقراطية.

وأضاف، هناك قوى خارج القوى السياسية الضاغطة مثل الشركات والقطاعات الاقتصادية العظمى والكبرى التي تقود العالم، ولها قوى ضاغطة داخل أروقة الاتحاد الأوروبي والبرلمانات الوطنية.

وأضاف العيادي، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا الضغط لا يبدو له تأثير كبير على الموقف الأوروبي، فالموقف الأوروبي حتى الآن كائتلاف دول هو موقف متزن ويراعي المصالح الإنسانية والوطنية للفلسطينيين، كما يراعي المصالح الإسرائيلية والأمنية والاقتصادية، وهو شريك اقتصادي كبير.

وتابع: «من ناحية النتيجة المتوقعة من هذا الضغط، لا يمكن أن نتحدث عن انتصار أو عدم تقدم إسرائيل، هناك ضغط حقيقة، وهو آلية من آليات الديمقراطية، لكن هناك آليات للمحاسبة والشفافية وقوانين صارمة على هذا النطاق».

وواصل: «الدول التي تدعم بشكل مطلق القضية الفلسطينية، وإن كان لها أيضا مواقف تجاه إسرائيل لأنهم شركاء اقتصاديون، وهذا يدخل في دائرة السلطة الناعمة للضغط الاقتصادي خاصة في الشركات المالية، فضلا عن هذه الدول هناك دول مختلفة مثل ألمانيا وإنجلترا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين الاحتلال

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية للتوسع في الجبهات الروسية

قال الدكتور محمود الأفندي، المحلل السياسي، إنّ أوكرانيا تسعى إلى تشتيت القوات الروسية، لكن «الأخيرة» تقدمت بشكل كبير؛ إذ إنّ أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية الهائلة من أجل التوسع في الجبهات الروسية، لذا ارتكبت خطأ كبيرا باقتحامها لمقاطعة كورسك الروسية.

تقدم روسي غير مسبوق

وأضاف «الأفندي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الرميحي، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ إضعاف مدينة الدونباس الأوكرانية، يعني سقوطها بشكل كامل في أيادي روسيا، موضحا أنّه في حالة استمرار التقدم الروسي قد يجرى تحرير الدونباس، وتحقيق أول هدف في العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وشدد المحلل السياسي، على أنّ اقتحام أوكرانيا لمقاطعة كورسك، أصبح لغزا كبيرا بالنسبة لروسيا، لكن من الواضح أنّ الرئيس زيلينسكي يحاول تشجيع الغرب على إعطائه أسلحة بشكل أكبر، والسماح له بضرب العمق الروسي، كما أنّه يريد من الناحية الإعلامية إعطاء صورة سينمائية إلى الغرب بأنّ الجيش الأوكراني ما زال لديه قدرة هجومية.

تراجع الجبهة الأوكرانية

ونوه إلى أن الإعلام الغربي يعترف بالتراجع الكبير في الجبهة الأوكرانية، لافتا إلى أنّ روسيا تسيطر على الكثير من البلدات الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي سابق بالبنتاجون: هاريس لم تكن المرشح الأساسي للديمقراطيين
  • ستختفي قوات الجيش والانتقالي وطارق صالح.. محلل سياسي: قوة واحدة ستتقاسم النفوذ في اليمن إلى جانب مليشيا الحوثي
  • محلل سياسي: تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة هدف أساسي للاحتلال الإسرائيلي
  • ضغوط متزايدة على الشركات الفرنسية المرتبطة باقتصاد إسرائيل
  • محلل سياسي: الاحتلال الإسرائيلي يعمل على ضرب النسيج الاجتماعي في غزة
  • محلل سياسي: إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي القريبة من الأردن
  • محلل سياسي: إسرائيل تنوي الاستيلاء على الأراضي الزراعية القريبة من الأردن
  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • محلل سياسي: أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية للتوسع في الجبهات الروسية