شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية المكثفة عن تغير المناخ وسبل المواجهة، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

جاء ذلك تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ضمن الفعاليات التي ينظمها إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

خلال ذلك عقدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "الاحتباس الحراري" أوضحت فيها مروة محمود عطية- أخصائي ثقافي، العلاقة بين التغير في البيئة وتغير المناخ، وأشارت أن الخلل الحادث في التوازن البيئي والناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري يؤدي إلى زيادة مخاطر الجفاف، الأمر الذي ينعكس سلبا على الزراعة والمحاصيل.

"التغيرات المناخية وأسبابها".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وفي الإطار، عقدت مكتبة جرفس محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وأسبابها"، تحدثت فيها أسماء أحمد- مدير الموقع، عن كيفية مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري لما لها من أضرار بالغة على الكائنات وصحة الانسان، وذلك بعدة وسائل أهمها زيادة المساحات الخضراء، وزراعة النباتات والأشجار في الشوارع وعلى أسطح المنازل، وأكدت على دور الفرد في المجتمع في الحفاظ على نظافة البيئة.

وأدارت المكتبة حوارا مفتوحا حول نباتات الزينة واستخداماتها، أداره رجب شحاتة - بالإدارة الزراعية بجرفس، وتحدث "شحاتة" عن نباتات الزينة وفوائدها، ودورها في تزيين المنازل والشعور بالاسترخاء والراحة، مع عرض فوائدها الأخرى منها؛ إنتاج العطور وصناعة الأدوية وتنقية الهواء وزراعتها بسهولة على أسطح المنازل مما يساعد على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري، فيما أعدت مكتبة الشواشنة مسابقات ثقافية حول تغير المناخ ضمن فعاليات دوري المكتبات.

واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم، برئاسة سماح كامل، شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة تدريب على الإنشاد الديني، استعدادا لاحتفالات المولد النبوي الشريف، تدريب الفنان إميل ألفنس -مشرف النشاط الفني بالمكتبة، تضمنت الورشة التدريب على المقام الموسيقي والتونالتي والإيقاع، حيث بدأ العمل بالتدريب على أداء الاحماء الصوتي والفوكاليز المناسب للأغنيات التي تم التدريب عليها.

كما تواصل مكتبة حي جنوب ورش "ارسم ولون" للرسم الحر، إشراف أحمد أحمد مهني مسئول الفنون التشكيلية، إلى جانب ورشة أشغال يدوية لتنفيذ تشكيلات من قماش الجوخ نفذتها فاطمة محمد ربيع أخصائي نادي المرأة بمكتبة الفيوم العامة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المناخ تغير المناخ التغيرات المناخية أسطح المنازل ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد الاحتباس الحراری ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

"أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

خلال ذلك عقدت مكتبة النزلة الفرعية حوارا مفتوحا بعنوان "أخطار السمنة على صحة المرأة"، بالوحدة الصحية بالنزلة، بحضور عدد كبير من السيدات والفتيات.

أثناء الحوار أكدت دينا عيسى عبد التواب - مشرف صحي- أن تأثير السمنة يشكل خطراً كبيراً على صحة المرأة، وقد يكون سببا رئيسيا لكثير من الأمراض منها؛ أمراض القلب، وتؤثر على جهاز التنفس والأعصاب، وتؤثر السمنة أيضا على الحركة وأداء المهام اليومية.

حوار مفتوح حول مفهوم وأهمية السلام بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة منية الحيط حوارا حول مفهوم وأهمية السلام بمناسبة اليوم العالمي للسلام، أداره مصطفى محمد محمود-مدير الموقع- أوضح فيه معنى السلام، وما له من أهمية في حياتنا فلا وجود للبشرية ولا للدول ولا للنهضة من دون سلام، فالسلام وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وبه ترتقى المجتمعات فلا وجود للنهضة والتنمية في دولة تعاني من الحروب والصراعات. 

وشهدت مكتبة حي جنوب محاضرة بمناسبة المولد النبوي الشريف، بالتعاون مع منطقة وعظ الفيوم بالأزهر الشريف، تحدث فيها الشيخ عبد الحليم ربيع عن بعض آداب التعامل في الاسلام، ومواقف من حياة الرسول،  ضمن احتفالات الفرع بذكرى المولد النبوي الشريف، كما نظم بيت ثقافة طامية لقاء تعريفي حول مبادرة "بداية جديدة " قدمه أحمد محمد عبد القوي، حول تعريف المبادرة، وما تهدف إليه في مختلف القطاعات والمجالات، إلى جانب ورشة فنية نفذها كارم ماهر دسوقي الفنان التشكيلي.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، ورشة تلوين بإشراف هناء عطية مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، تم خلالها تلوين عروسة المولد بأشكالها المختلفة، إلى جانب ورشة للأشغال اليدوية تدريب فتوح عبد المنعم، وتم تنفيذ سلة من الخرز الملون، وورشة للرسم الحر بمكتبة الكعابي، إشراف هناء عبد الله مسئول النشاط، وأخرى ببيت ثقافة طامية تدريب كارم ماهر مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، فيما عقد قسم التمكين الثقافي ورشة من خامات البيئة، بمكتبة مطرطارس، تدريب سناء قناوي، وذلك باستخدام أكواب من البلاستيك، والفوم الملون، وخيط التطريز لتنفيذ أشكال مختلفة من المقلمة المدرسية، بالإضافة إلى استمرار ورش تعليم الكروشيه لنادى المرأة بقصر ثقافة الفيوم. 

مقالات مشابهة

  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • انعقاد ثاني لقاءات “منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي”
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • محافظ الفيوم يعقد لقاءات خدمة المواطنين لبحث شكواهم ومطالبهم
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟