شهدت المواقع الثقافية بمحافظة الغربية العديد من الفعاليات والأنشطة، التي تنظمها الهية العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة.

جاء في مقدمة الفعاليات عقد صالون ثقافي بقصر ثقافة المحلة بعنوان "نجيب محفوظ.. من الحارة للعالمية"، استعرض خلاله الصحفي محمد عبد العظيم أبرز المحطات الأدبية في حياة الأديب العالمي، موضحا بأنه تأثر كثيرا بالحارة المصرية، حيث إنه من مواليد حي الجمالية بالقاهرة في عام 1911م، وتابع بأن كتابات نجيب محفوظ استطاعت الوصول للعالمية والفوز بأعلى الجوائز في الأدب، وهي جائزة نوبل، لما تحتويه من قيم ثقافية وأدبية متعددة تمتلك حسا فلسفيا لدرجة كبيرة.

من جانبه، قال المخرج المسرحي هشام القاضي إن نجيب محفوظ قدم للمكتبة العربية العديد من المؤلفات، من بينها: اللص والكلاب، الحرافيش، الثلاثية، ميرامار، بداية ونهاية، وحديث الصباح والمساء، وأشار إلى أن "محفوظ" هو أحد أهم عباقرة كتاب الرواية في مصر والوطن العربي، مضيفا بأن الأديب الكبير قدم للسينما والدراما العديد من الأعمال الفنية التي لا تزال خالدة في ذاكرة الشعب المصري.

هذا وقد شهد قصر ثقافة طنطا ندوة تثقيفية بعنوان "تنمية روح الانتماء الوطني"، أوضح خلالها الخبير الإعلامي سمير مهنا بأن للعلم والثقافة الدور البارز في تنمية شعور الفرد بالانتماء حيال مجتمعه ووطنه، لافتا إلى أهمية غرس القيم المجتمعية الصحيحة في نفوس الأطفال، وتابع قائلا: "الانتماء للوطن يقوم على إعداد الإنسان على نحو جيد للعيش في وطنه، كما يعمل على تعزيز روح المواطنة بين الأفراد، ويعمل على حماية المجتمع من عوامل الفساد والانحراف، وعمليات التخريب والإرهاب.

وضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، المنفذة بفرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ناقشت مكتبة أبو صير الثقافية كتاب "الخروج من التابوت"، من تأليف د.مصطفى محمود، فيما استعرضت مكتبة ابيار الثقافية بحضور عدد من الأطفال قيمة العلم، وذلك خلال لقاء ثقافي بعنوان "العلم نور"، كما وتوافد العديد من أطفال ذوي الهمم لقصر ثقافة الطفل بطنطا للمشاركة في فعاليات ورشة فنية في الرسم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نجیب محفوظ العدید من

إقرأ أيضاً:

مقربون من كاسترو يمتنعون عن الرد على أنباء رحيله

ماجد محمد

كشفت مصادر رياضية أن عدد كبير من المقربين، من المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، لويس كاسترو، يرفضون الحديث عن أنباء رحيل المدرب.

وحسب ما ذكرته صحيفة أبولو البرتغالية، فإن مقربين من مدرب النصر، يمتنعون عن الإدلاء بأي تصاريح، حول أنباء رحيله عن النصر.

ويقبع أصفر العاصمة في المركز الخامس، من جدول ترتيب الدوري، برصيد 4 نقاط، بعد التعادل مع الرائد، والفوز على الفيحاء.

مقالات مشابهة

  • مقربون من كاسترو يمتنعون عن الرد على أنباء رحيله
  • في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • العالمي للفتوى: لا يُستحب أن تمر ذكرى الرسول بدون البهجة والفرح به
  • خطفوه 3 أيام وقتلوه.. الجنايات تتخذ قرارات مع المتهمين بواقعة شاب الغربية
  • «نجيب محفوظ».. حياً
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • ثقافة المنوفية تنظم 38 نشاط وفاعلية ثقافية وفنية خلال شهر سبتمبر
  • في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن أديب الفلاسفة زكي نجيب محمود