المناطق_واس

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن إكماله مشروع إعادة تأهيل البؤر الملوثة الناجمة عن التلوث الصناعي، حيث تم تطوير 30 خطة لإزالة التلوث ومعالجة المواقع الأكثر خطورة في إطار المشروع، الذي بدأ العمل به في يوليو 2022، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية الربع الثالث من العام 2024، وذلك ضمن مبادرات المركز الطموحة لإعادة الأوساط البيئية إلى حالتها الأصلية.

وقال مالك مشروع إعادة تأهيل البؤر الملوثة الناتجة عن التلوث الصناعي على مستوى المملكة الدكتور سعد الدهلوي: “إن تحديد مواقع البؤر الملوثة يتم على عدة مراحل، تبدأ بمراجعة تقارير التفتيش والمخالفات البيئية لتحديد المناطق الحرجة والمواقع الملوثة، مروراً بتقييم أخطر الصناعات استناداً إلى نوع الملوثات الناتجة عنها، وصولاً لإجراء مسح موسع للمناطق المحتملة باستخدام الأقمار الصناعية لتحديد أي مناطق يُشتبه في تعرضها للتلوث.

أخبار قد تهمك تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة الجوف 14 أغسطس 2024 - 8:38 مساءً وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد لدى المملكة 14 أغسطس 2024 - 8:32 مساءً

وأشار إلى أنه بعد تحديد هذه المناطق، تتم زيارة المواقع الملوثة لمعاينتها على أرض الواقع، حيث يتم إجراء القياسات الحقلية اللازمة لتكوين صورة أولية عن الموقع، ومن ثم يتم جمع عينات من مختلف الأوساط الملوثة لتحليلها في المختبرات المعتمدة، للتأكد من نوع وتركيز الملوثات الموجودة في هذا الموقع.

وأكد الدكتور الدهلوي، أنه تم إعداد 30 خطة لإزالة التلوث ومعالجة المواقع الأكثر خطورة ضمن نطاق المشروع، مبيناً أن هذه المبادرة تستهدف ضمان استخدام مقاييس بيئية تتوافق مع نظام البيئة والاتفاقيات الدولية، إضافة إلى معالجة البؤر الملوثة بطرق تحافظ على سلامة البيئة، وتعزز استخدامها وتقييدها، فضلاً عن العمل على معالجة هذه المواقع وإعادة تأهيلها.

وأشار إلى أنه عقب قبول واعتماد المركز لخطة إعادة التأهيل، يتعين على الجهة المتسببة التعاقد مع جهات متخصصة ومعتمدة من قبل المركز الوطني لإدارة النفايات، من أجل معالجة والتخلص من الملوثات الموجودة في الموقع، وبعد الانتهاء من العمل، يقوم المركز بالتأكد من تنفيذ الأعمال بالشكل المطلوب من خلال استشاري مرخص يعد تقريراً شاملاً عن أعمال المعالجة التي تمت ومدى التزام الجهة المتسببة بالخطة المعتمدة، وبناءً على ذلك، يتم منح الجهة المتسببة شهادة تؤكد أن عملية الإغلاق تمت بطريقة نظامية ومتوافقة مع لوائح المركز.

وأوضح أن من ضمن مهام مركز الالتزام البيئي إعداد خطط لإعادة تأهيل المواقع الصناعية الملوثة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن معظم هذه البؤر تركزت في محافظة بقيق، ومحافظة جدة، ومدينة رابغ.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 أغسطس 2024 - 8:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 أغسطس 2024 - 8:24 مساءًتركي بن محمد بن فهد ينقل تعازي القيادة في وفاة الشيخ سالم العلي الصباح منطقة جازان14 أغسطس 2024 - 8:22 مساءًأمير جازان يطلع على جهود حملة “جود المناطق” في المنطقة أبرز المواد14 أغسطس 2024 - 8:19 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39965 شهيداً أبرز المواد14 أغسطس 2024 - 8:17 مساءًالاحتلال الإسرائيلي يصادق على إقامة مستوطنة جديدة جنوب القدس المحتلة الرياضة14 أغسطس 2024 - 7:42 مساءً“بيان” تخطف التوقيت الأفضل في فئة “الحقايق”14 أغسطس 2024 - 8:24 مساءًتركي بن محمد بن فهد ينقل تعازي القيادة في وفاة الشيخ سالم العلي الصباح14 أغسطس 2024 - 8:22 مساءًأمير جازان يطلع على جهود حملة “جود المناطق” في المنطقة14 أغسطس 2024 - 8:19 مساءًارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 39965 شهيداً14 أغسطس 2024 - 8:17 مساءًالاحتلال الإسرائيلي يصادق على إقامة مستوطنة جديدة جنوب القدس المحتلة14 أغسطس 2024 - 7:42 مساءً“بيان” تخطف التوقيت الأفضل في فئة “الحقايق” تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة الجوف تنفيذ حكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة الجوف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أغسطس 2024

إقرأ أيضاً:

مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي

 

قام مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، الشركة التابعة لـ “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي(ش.م.ع)، بمنح الشهادة الخضراء لمجموعة “الوطنية القابضة”، وهي مجموعة استثمارية مقرها أبوظبي تعمل على تنفيذ استثمارات استراتيجية في قطاعات اقتصادية رائدة. وتركز رؤية المجموعة على خلق قيمة مستدامة من خلال نمو مشروعاتها المتعددة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أسهمت أعمالها بشكل كبير في تنويع اقتصاد إمارة أبوظبي.
تم تقديم الشهادة الخضراء من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “مورو”، إلى سعد عريقات، الرئيس المالي للمجموعة و”ساكيت نارولا”، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات للمجموعة ومحمد غرايبة، المدير العام – لدى رايز للتكنولوجيا تقديرًا لجهود وحدات الأعمال التابعة للشركة.
وتهدف هذه المبادرة الرائدة إلى تكريم جهود وحدات الأعمال التابعة لمجموعة “الوطنية القابضة” لاختيارها مراكز البيانات الخضراء من “مورو” لاستضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. يُعّد مركز البيانات الخضراء من “مورو”، المُعتمد كأكبر مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفقًا لشهادة “غينيس للأرقام القياسية”، منشأة رائدة تضم مركزًا لقيادة وتحكم المدن الذكية، مما يتيح للعملاء من القطاعين الحكومي والخاص تسريع تبني التقنيات الرقمية الحديثة بطريقة مستدامة.
ومن خلال استضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بوحدات أعمالها في مركز البيانات الخضراء لدى “مورو”، ستتمكن مجموعة “الوطنية القابضة” من تقليل أكثر من 200,000 كجم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال فترة الاستضافة.
ومن جانبه قال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “مورو”: “تلعب مراكز البيانات الخضراء لدى ‘مورو’ دوراً محورياً عند الشركات التي تتطلع إلى الازدهار في المجال الرقمي مع الإسهام الإيجابي في الحفاظ على البيئة. وإن اختيار مجموعة “الوطنية القابضة” للبنية التحتية المستدامة من “مورو” لاستضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها يعكس نهجًا مستقبليًا نحو المسؤولية المؤسسية. وهذه المبادرة تجسد جهدًا مشتركًا يعزز معايير قطاع الحوسبة المستدامة لضمان نمواً في الأعمال ومستقبل مستدام في آن معاً”.
وتمثل الشهادة الخضراء اعترافاً بجهود الشركات في تبني الممارسات الصديقة للبيئة وتعزيز ثقافة المسؤولية البيئية. وتتوافق هذه المبادرة مع التزام مورو الثابت بتقليل الانبعاثات الكربونية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
بدوره، قال سائد عريقات الرئيس المالي لمجموعة “الوطنية القابضة”: “إن حصول وحدات أعمالنا على الشهادة الخضراء من ‘مورو’ يعكس التزامنا العميق بالممارسات المستدامة في العصر الرقمي. وتؤكد هذه الشهادة على جهودنا الحثيثة لتلبية متطلبات سوق تنافسي وديناميكي، مع مراعاة دقيقة لتأثيرنا البيئي. نحن نؤمن بأن نمو الأعمال يجب أن يكون قوة دافعة للتغيير الإيجابي، ما يتوافق تمامًا مع جهودنا المستمرة للحفاظ على البيئة”.
وكجزء أساسي من رسالة مورو لتعزيز مُستقبل أكثر استدامة، تؤكد الشهادة الخضراء على الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة “الوطنية القابضة” في دعم مبادرات الطاقة المتجددة. من خلال تكريم المؤسسات التي اختارت مراكز البيانات الخضراء التابعة لـ مورو لاستضافة عملياتها لتكنولوجيا المعلومات، تسهم مبادرة الشهادة الخضراء في ترسيخ الالتزام المشترك بالحفاظ على البيئة وتطوير الممارسات الرقمية المستدامة.


مقالات مشابهة

  • بدعم من هيئة الأدب والنشر والترجمة.. مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية يدشّن “كرسي اليونسكو لترجمة الثقافات”
  • “وادي عرعر”.. أحد أشهر أودية شمال المملكة بمسافة تزيد عن 190 كيلو مترًا
  • “الصناعة”: إصدار 37730 “شهادة منشأ” خلال أغسطس 2024
  • بمختلف مناطق المملكة.. “تطوير” يدعم 38 شركة عقارية لتنفيذ 41 مشروعًا سكنيًا خلال 2024
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024
  • رئيس “سدايا” يكشف عن تقرير يتضمن سبع ركائز رئيسة ترتبط بتقدم المملكة في الذكاء الاصطناعي خلال خمسة أعوام
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024