التقى الدكتور  بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الأربعاء مع الدفعة الجديدة من المٌلحقين الدبلوماسيين، إذ شهد مراسم أداء القسم الوظيفي الشهر الماضي، في إطار الحرص على التواصل مع الدبلوماسيين الجدد، بحسب البيان المنشور على صفحة الخارجية مساء اليوم.

تخريج دفعة جديدة من الدبلوماسيين

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن وزير الخارجية والهجرة أكد حرصه على مقابلة الدبلوماسيين الجدد من الدفعة 56، مشدداً على أن نقطة البداية للدبلوماسيين هي معرفة قدر وثقل الدولة المصرية العريقة التي يمثلونها وإدراك المسئولية الملقاة على عاتقهم لتمثيل مصر في الخارج، خاصة وأن الدبلوماسي هو وجهة الدولة المصرية في الخارج وخط الدفاع الأول عن المصالح الوطنية بالخارج.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير عبد العاطي ثمن الدور الهام لمعهد الدراسات الدبلوماسية الذي يسهم في انتقال الدبلوماسيين الجدد من مرحلة الدراسة والتدريب إلى مرحلة العمل التطبيقي، مؤكداً أهمية دور السياسية الخارجية باعتبارها امتداداً للسياسة الداخلية.

دور السفارات المصرية في الخارج في الموازنة

واستعرض وزير الخارجية في هذا الإطار دور السفارات المصرية في الخارج في الموازنة بين الدور التقليدي لتمثيل مصر في الخارج، وضرورة الانخراط في القضايا التي تهم المجتمع والمواطن المصري وأولوياته.

وأكد عبد العاطي الأهمية التي تُوليها الحكومة المصرية في المرحلة الراهنة لجذب الاستثمارات الأجنبية ودور السفارات المصرية في العمل على جذب تلك الاستثمارات والترويج لفتح أسواق جديدة.

محتوى التدريب

وأشار السفير أبو زيد إلى أن وزير الخارجية وجه خلال لقاءه بالدبلوماسيين الجدد ضرورة العمل على رعاية مصالح المصريين في الخارج، والترويج للاقتصاد المصري وجذب الاستثمارات الأجنبية، والعمل على الدفاع عن المصالح المصرية في ظل ما تواجهه من حملات مناوئة، كما طلب من الدفعة الجديدة طرح الأفكار والرؤى الشبابية للتطوير، مع الالتزام في الوقت ذاته بتقاليد المؤسسة العريقة واحترامها.

وأردف المتحدث الرسمي، بأن وزير الخارجية استمع إلى أسئلة واستفسارات الدبلوماسيين الجدد في عدد من الموضوعات التي تتعلق بالسياسة الخارجية المصرية، حيث أشار الوزير عبد العاطي إلى أن ما استمع إليه من أطروحات واستفسارات تعكس وعى الدبلوماسيين الجدد بالشأن العام المصريو

وأطلع الدفعة الجديدة على رؤية مصر وأولوياتهما فيما يتعلق بدوائر السياسة الخارجية المصرية وكذا التطورات ذات الصلة بالقضايا الإقليمية والدولية، لاسيما في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة، كما حرص على فتح حوار مع الدبلوماسيين الجدد لمناقشة محددات السياسية الخارجية والأمن القومى المصري.

ثمن السفير وليد حجاج مدير معهد الدراسات الدبلوماسية حرص الوزير بدر عبد العاطي على الالتقاء بالملحقين الجدد، وإتاحة الفرصة للدفعة الجديدة للتعرف على رؤيته تجاه أولويات السياسة المصرية خلال الفترة المقبلة والاستماع إلى التوجيهات والنصائح التي تقدم بها وزير الخارجية للملحقين الجدد.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته بالإشارة إلى أن وزير الخارجية حرص في نهاية اللقاء على التأكيد مجدداً على أهمية إعلاء المصلحة الوطنية، ومواصلة العمل الدؤوب خلال فترة إلحاقهم بالمعهد الدبلوماسي لتطوير قداتهم وإثقال خبراتهم للتأهل لتمثيل مصر في الخارج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية مصر المعهد الدبلوماسي المصريين بالخارج الدبلوماسیین الجدد أن وزیر الخارجیة الدفعة الجدیدة عبد العاطی المصریة فی فی الخارج

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني

قال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، إن المملكة العربية السعودية تتفق مع مصر بشأن ضرورة وقف الحرب في السودان، موضحا أن التعاون السعودي المصري محوري للأمن الإقليمي، ومؤكدا أهمية استمرار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين.

عاجل| تفاصيل لقاء رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم مصدر رفيع المستوى: لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن حادث إطلاق نار على الحدود

وأضاف وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، ونقلته قناة القاهرة الإخبارية: "ما نراه من كارثة إنسانية في قطاع غزة يعد جريمة حرب، ونثمن كل الجهود التي تقوم بها مصر لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، ونقدر جهود مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ولدينا رغبة صادقة في تعميق العلاقات والشراكات مع مصر".
 

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية للمعلمين الجدد : أنتم معلمى الأجيال وتعملون في مهنة من أشرف المهن
  • وزير الدفاع يلتقى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير الخارجية السعودي: نثمن الجهود المصرية لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني
  • لتعزيز القوى الناعمة.. وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم للخارج
  • تعاون بين جامعة الإسكندرية ووزارة الخارجية لإعداد جيل جديد من الدبلوماسيين
  • عبد العاطي: الرئيس السيسي ووزير الخارجية الدنماركي ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والدولية
  • العالمي للمواطن المصري بالخارج يشكر نائب وزير الخارجية نبيل حبشي على استقبال وفد الاتحاد
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة