بوابة الوفد:
2024-09-11@03:03:03 GMT

ونبتة بالعلمين يبدأ فعالياته خاص لشوقى حجاب

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

يفتتح مهرجان نبتة للأطفال أولى دوراته اليوم 15 أغسطس 2024 والمقررة إقامته فى مدينة العلمين الجديدة بالساحل الشمالى.

وصرح رئيس المهرجان النجم أحمد أمين، بأن الدورة الأولى مهداة لاسم الشاعر والكاتب شوقى حجاب الذى أثرى بفنه محتوى الأطفال كما سيتم تكريم أيضًا مجموعة من الكتاب والفنانين الذين أمتعوا جيلاً كاملاً من الأطفال بمحتوى وأغان كانت قدوة ورسالة لا يمكن أن ننساها.

وسوف يشارك مجموعة من نجوم الفن بفقرات للأطفال فى حفل الافتتاح مثل النجم هشام ماجد من المقرر ان يقدم أوبريت «كلمنى مصري» والنجمة شيماء سيف والطفل جان رامز والطفلة لافينيا نادر.

ويقوم فريق الإعداد بقيادة المخرج هشام فتحى بتحضير أوبريت من كتابة منة القيعى وألحان أحمد طارق يحيى، ويتوج الحفل شعار المهرجان كيكو. 

كما يشهد المهرجان ورشا فنية تضم رسم وتلوين وأحلام وأفكار ومواهب، بجانب تقديم ورشة عن وقت الحكايات، ويشارك خلاله مجموعة من النجوم منهم سوسن بدر، وأحمد أمين، وحاتم صلاح، والكاتب عبدالرحمن جاويش.

وعبّرت الفنانة سوسن بدر عن سعادتها الكبيرة بمشاركتها خلال فعاليات مهرجان نبتة قائلة: «مهرجان مميز ومهم ويسعدنى المشاركة من خلال فعاليات مهرجان نبتة خاصة أنه جزء أعد خصيصاً للطفل، ومن المهم من فترة لأخرى أن يكون هناك اهتمام بالأطفال من خلال المهرجانات».

«نبتة» مهرجان للأطفال يقدم العديد من الأنشطة والورش، للمساعدة على تنمية مهارات الطفل، وتبدأ أولى فعاليات «نبتة» من خلال ورشة الحكى.

وخلال هذه الورشة، يعيش الطفل تجربة فريدة من نوعها داخل عالم «نبتة» فى رحلة مليئة بالمغامرات، كما تعمل هذه الورشة على تنمية مهارات الطفل، من خلال مساعدته فى كيفية إنشاء المحتوى الخاص به، وكتابه القصص والتمثيل.

وتقدم الفنانة دنيا سمير غانم، خلال فعاليات مهرجان «نبته» عرضًا مسرحيًا خاصًا للأطفال، وأعلنت الشركة المتحدة عن إعلان جوائز خاصة للمحتوى العائلى والأطفال، ضمن مهرجان نبتة العلمين 2024، وتهدف هذه المسابقة إلى دعم وتشجيع الإبداع فى المحتوى الموجه للأطفال والعائلات، من خلال توفير منصة للشركات ومبدعى المحتوى الموهوبين لعرض أعمالهم الفريدة والمتميزة.

تساعد المسابقة التى يقدمها مهرجان العلمين 2024، على اكتشاف وتشجيع الأعمال الإبداعية المتميزة فى مختلف الفئات الإبداعية، فى الكتابة الإبداعية سواء كتب الأطفال، أو كتابة السيناريو، أو الشعر للأطفال، وفى مجال الأفلام، أفلام الرسوم المتحركة (2D أو 3D)، والأفلام الحية للأطفال، سواء كانت قصيرة أو طويلة. وفى مجال الدراما، سواء المسلسلات التليفزيونية أو الرقمية للأطفال، المتحركة أو الحية، بالإضافة إلى الأغانى المخصصة للأطفال ومعالجتها وتصميم الشخصيات.

إهداء الشاعر شوقى حجاب الدورة الاولى للمهرجان يمثل اهمية قصوى، حيث قام بتأليف العديد من الأغانى التى قدمت على شاشة التليفزيون والسينما للأطفال، منها: «سكر وبنجر» و«كوكى كاك» وأغنية «الكتكوت والبيضة» من فيلم «العاشقة» وكلمات أغانى مسلسل «نادى الأصدقاء»، كما خاض تجربة الإخراج فى بجزئى «كوكى كاك»، ومسلسل الكرتون «تونة ننة».

ابتكر شوقى حجاب والذى يهديه مهرجان نبتة للأطفال الدورة الأولى، العديد من شخصيات العرائس للأطفال والتى لاقت نجاحًا كبيرًا، منها شخصية «أرنوب» وهو قفاز أصفر مصنوع من التريكو وله أذنان ويجسد شخصية الأرنب كثير الأسئلة، فهو يسأل الناس من حوله ببراءة شديدة ويتكلم بصوت الفنان «طلعت عطية»، ثم قدم شخصية «دبدوب» وهو قناع كامل يرتديه الفنان سيد محمد ويجسد به شخصية دب طيب القلب، يفاجئ المحيطين به بأفعاله وأفكاره وكان هذا الدب يحمل معه دائمًا صندوقًا يضع به أشياء متنوعة، وشخصية «دقدق» وهو خيال مآتة لشخصية غير مصرية ابتكرها شوقى، تحلم دائمًا وتكره أن يعاملها الناس كخيال مآتة، وتتمنى أن يتعاملوا معها ككائن له قيمة وشخصية محترمة.

وشخصية «ضاضا العضاضة» وهى فارة قراضة تخطف أى شىء من حولها وتحاول أن تبدو فى منتهى البراءة، وشخصية «الغزالة لا لا» بطلة لمسرحية تحمل اسمها، وهى عبارة عن عروسة من القفاز، تعيش فى مجتمع متخلف لقبيلة متزمتة، تحرم السهر والغناء والتعليم والكهرباء، والشخصية الأشهر «بقلظ» وهو شخصية لطفل يشبه الطفل الإيطالى بينوكيو الذى تمدد أنفه ويزداد طوله كلما كذب، صنعه على هيئة أراجوز مصرى، وغيرها من الشخصيات مثل «بسبس هو، فركش وفرفوشة، كوكى كاك».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شوقى حجاب مهرجان نبتة للأطفال بالساحل الشمالى مهرجان نبتة من خلال

إقرأ أيضاً:

تنمية التجارة يبدأ تلقي طلبات إصدار شهادة عدم التباس "الاسم التجاري للشركات" إلكترونيا

بدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة  فى تلقى طلبات اصدار شهادة عدم التباس الاسم التجاري لشركات الأموال "شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد "طبقا لأحكام قانون الأسماء التجارية رقم 55 لسنة 1953 وقانون السجل التجاري رقم 34 لسنة 1976 والقانون رقم 159 لسنة 1981 لتُبين عدم تشابه اسم الشركة المراد تأسيسها أو تعديل اسمها مع اسم شركة أخري سبق تأسيسها ، وذلك حماية لاسمي الشركتين ولعدم إثارة اللبس لدي الغير من المتعاملين معهما 
 
وتلقى الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية ،تقريرا من الدكتورة هبة السيد القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ،عن تطوير  الخدمة حيث يمكن لمُقدمي الطلبات تقديم طلب إصدار شهادة بعدم التباس الاسم التجاري وذلك عند تأسيس شركة جديدة أو بغرض تعديل اسم شركة قائمة ويتم ذلك الكترونياً من خلال موقع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والربط الإلكتروني لحظياً مع قاعدة بيانات السجل التجارى ثم استلامها من خلال مراكز خدمات المستثمرين، وتُعد تلك الشهادة بمثابة حجز لاسم الشركة وعدم إتاحة استخدامه من قبل مستثمر آخر أثناء مدة سريان الشهادة .
 
ويأتي ذلك في إطار تكليفات رئيس الجمهورية بتطوير وتحديث البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية ،وتوجيهات  الدكتور شريف فاروق وزير التموين  والتجارة الداخلية بتطوير منظومة العمل والارتقاء بالخدمات المقدمة للعملاء ،حيث قام جهاز تنمية التجارة الداخلية بتطوير دورة العمل الحالية لتتضمن الفحص الآلى باستخدام أدوات المطابقة الآلية ليكون الرد بصورة تلقائية لبيان امتثال الاسم التجارى المطلوب حجزه لبعض القواعد القانونية مثل عدم التباسه "تشابهه مع اسم شركة أخرى" ،وتم تغذية المنظومة ببعض القواعد مثل الأسماء الدينية وبعض الكلمات المحظور استخدامها طبقا للقرارت المنظمة فى هذا الشأن، وجارى تباعا تغذية المنظومة الالية لتحسين أدوات البحث وبناء المعطيات اللازمة لعمل أدوات الذكاء الاصطناعى.

كما تم تطوير آلية افتراضية لبحث بعض الحالات التى يتعذر الرد عليها آليا فيما يخص التباس الاسم التجاري عن طريق تكوين وحدة فحص مركزية مكونة من فاحصى موظف على مستوى السجل التجارى لمتابعة تلك الحالات على مدار الساعة ويكون الرد عليها بطريق (اختيار قبول الاسم طبقا لترجيح قبول من خلال تصويت الكترونى للفاحصين) لسرعة وجودة اتخاذ القرار ، كذلك تم وضع دورة عمل واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتكون واجهة فحص موحدة فى جميع قواعد البيانات الخاصة من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية فقط تمهيدا لاتاحة الخدمة عبر المنصات المختلفة لخدمات السجل التجارى سواء بصورة رقمية مثل بوابة مصر الرقمية او منافذ البريد او المنافذ المتنقلة مستقبلاً. ويقوم الجهاز ببناء ما يلزم من منصات تكامل البيانات مع القطاع المصرفى حال طلب ايداع بنكى باسم الشركة سعياً من الجهاز لاتاحة الخدمة بصورة رقمية بالكامل استنادا على ما قام بإنجازه من الايداع الالكتروني والرقم الموحد للسجل التجارى واكواد التحقق من الوثائق والمحررات.

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية  ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية على مدار الفترة الماضية  في تطوير وتحديث منظومة العمل بالسجل التجاري وأحداث قفزات نوعية لمفهوم تيسير الخدمات وأنها بدأت بالفعل تؤتي ثمارها من خلال العمل الغير مسبوق على مستوى السجل التجاري منذ إنشائه فى عام 1934، بدء من ربط كافة مكاتب السجل كما تم زيادة سعات ربط تلك المكاتب وتحويل تقنيات الربط لتكون عبر شبكة الياف ضوئية وبناء شبكات الربط التبادلية لتتناسب مع الخدمات المقدمة حالياً وتحقيق الاستدامة لها والوصول الى شبكة معلومات التجارة واطلاق بوابة تحديث الأنشطة الاقتصادية والربط مع كافة القطاعات ذات الصلة .

وجدير بالذكر أن عدد الخدمات المتاحة للسجل التجاري على بوابة مصر الرقمية تصل إلى 14 خدمة حاليا واطلاق 5 خدمات عبر تطبيق الواتس آب علاوة على إتاحة خدمة توصيل خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية إلى محل إقامة طالبي الخدمة بالتعاون مع هيئة البريد المصري ،كما تم إتاحة خدمات السجل التجاري دون التقيد بالموقع الجغرافي لأصل القيد اضافةً الى بوابة مصر الرقمية

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل شخصية خالد الصاوي في المداح 5
  • مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير
  • بـ6 خطوات.. كيف تعتني بطفلك خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة؟
  • تنمية التجارة يبدأ تلقي طلبات إصدار شهادة عدم التباس "الاسم التجاري للشركات" إلكترونيا
  • سموحة يبدأ الإعداد للموسم الجديد بحضور فرج عامر
  • بنك ظفار يعزز علاقته بالزبائن عبر حملة "خدمات مصرفية بلمسة شخصية"
  • «الزراعى المصرى» يوظف خريجى الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • إنجي أنور تدافع عن أكرم توفيق: زواجه حرية شخصية والأهم مهاراته الكروية
  • باحثة تربوية: العقاب البدني يقضي على شخصية الطفل