بدأ أربعة مواطنين يمنيين الإضراب عن الطعام في أحد السجون الروسية منذ خمسة أيام احتجاجاً على استمرار احتجازهم.

 

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر مقربة من أهالي المحتجزين قولهم إن "الشرطة الروسية ألقت القبض على اليمنيين الأربعة قبل ثلاثة أشهر وأودعتهم قسم ترحيل خارج العاصمة موسكو".

 

وذكرت أنه "تم القبض على كل من محمد المورعي، وإبراهيم سليم، ومحمد القدسي، وخضر السوادي بسبب مخالفتهم لنظام الإقامة في الدولة الروسية".

 

وأوضحت المصادر أن الشرطة الروسية اعتقلتهم أثناء محاولتهم حجز سكن في أحد الفنادق في موسكو بعد أيام من انتهاء مدة سريان الفيزا التي دخلوا بها الأراضي الروسية، وأودعتهم السجن في ظروف صعبة، والحكم عليهم بالغرامة والترحيل.

 

وأشارت إلى أن الحالة الصحية لأحد المعتقلين وهو خضر السوادي شهدت تدهوراً كبيراً بسبب ظروف السجن، ما جعلهم يعلنون الإضراب عن الطعام.

 

وشكا المحتجزون الأربعة من إهمال السفارة اليمنية في موسكو لقضيتهم، وعدم قيامها بواجبها في متابعتها، والتخاطب مع السلطات الروسية بخصوصهم.

 

وناشد المحتجزون الأربعة النشطاء الحقوقيين والمنظمات المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بالتفاعل مع قضيتهم والضغط على الحكومة اليمنية لإنهاء معاناتهم في السجن وإعادتهم إلى عائلاتهم في اليمن.

 

وينخرط بعض الشباب اليمنيين في صفوف القوات الروسية في حربها بأوكرانيا، حيث شهدت الأشهر الماضية مقتل يمنيين اثنين على الأقل وهما يقاتلان في صفوف القوات الروسية، أحدهما دبلوماسي سابق في السفارة اليمنية بموسكو.

 

وبحسب مراقبين، فإن وجود العديد من اليمنيين في روسيا للقتال في صفوف القوات الروسية هدفه الحصول على الجنسية الروسية وامتيازات مالية، فيما هناك آخرون سافروا إلى روسيا بهدف الدخول منها إلى الدول الأوروبية والحصول على اللجوء هرباً من الحرب اليمنية المندلعة منذ ما نحو عشر سنوات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن روسيا يمنيين سجن حقوق

إقرأ أيضاً:

من طراز شاهدد..لاتفيا: الطائرة الروسية التي تحطمت في بلادنا إيرانية

قال الجيش في لاتفيا الإثنين، إن الطائرة الروسية دون طيار، التي تحطّمت في البلاد، هي من طراز شاهد إيرانية الصنع ومزودة بمتفجرات.

وأعلنت ريغا في وقت سابق فتح تحقيق في تحطم الطائرة في شرق  البلاد السبت.
والعلاقات متوترة أساساً بين روسيا ولاتفيا، الدولة في البلطيق التي كانت ترزح تحت هيمنة الاتحاد السوفيتي، وأصبحت اليوم عضواً في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وتدهورت العلاقات أكثر منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.
وأعلن قائد القوات المسلحة اللاتفية الجنرال ليونيدس كالنينز في مؤتمر صحافي أن "الرأس الحربي المتفجر سقط على عمق نصف متر في الأرض، وأمك تحييده على الفور، ما منع انفجاراً".

أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلقhttps://t.co/tVZtyKJHeO

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024 وأكد أن الأمر "سمح لضباط استخباراتنا العسكرية بجمع الحطام وبقايا الطائرة لمزيد التحقيق، وسنوزع تفاصيلها على جميع شركائنا في ناتو".

من جهته، قال قائد القوات الجوية اللاتفية الكولونيل فيستورس ماسوليس "لم تكن الطائرة تستهدف هدفاً عسكرياً في بلدنا. لقد انحرفت إلى لاتفيا".
وقال في الإيجاز: "رصدت دفاعاتنا الجوية الطائرة دون طيار عندما كانت في المجال الجوي البيلاروسي، ما أعطانا وقتاً للرد".
وأوضح وزير الدفاع أندريس سبرودس أن الجيش أرسل بالفعل وحدات متنقلة إضافية للدفاع الجوي إلى المناطق الحدودية في لاتفيا.

مقالات مشابهة

  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن إسقاط طائرة أمريكية من نوع MQ9 في أجواء محافظة صعدة (إنفوجرافيك)
  • القوات الروسية تُدمر مركزًا أوكرانيًا للطائرات المسيرة
  • «القاهرة الإخبارية»: هيئة النقل الجوي الروسية تفرض قيودا على المطارات في موسكو
  • عاجل | وزارة الدفاع الروسية: إسقاط وتدمير 144 مسيرة أوكرانية فوق 9 مقاطعات روسية منها 20 فوق مقاطعة موسكو
  • رمز الكرة اليمنية في السجن: حكاية يحيى جعرة تهز الشارع اليمني
  • القوات المسلحة اليمنية.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • من طراز شاهدد..لاتفيا: الطائرة الروسية التي تحطمت في بلادنا إيرانية
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • سرايا القدس تثمن دعم واسناد القوات المسلحة اليمنية
  • تحذير عاجل من الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية بموسكو للطلاب اليمنيين الجدد