بوابة الوفد:
2024-09-11@03:14:43 GMT

الساحل الشمالى  ينافس على عرش السوق العقارى

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

انتعاشة تاريخية فى المبيعات لتتجاوز 331 مليار جنيه النصف الأول 2024«طلعت مصطفى» فى المركز الأول تليها «بالم هيلز» و«تطوير مصر»زكى: الساحل تحول إلى منطقة جذب قوية ويقارن بالأسواق العالمية

 

تنافس منطقة الساحل الشمالي، على عرش السوق العقارى مقتربة من منطقة شرق القاهرة.

وكشف تقرير حديث لشركة «ذا بورد كونستلنج» المتخصصة فى الدراسات العقارية، عن أن أكبر 10 شركات تطوير عقاري، تجاوزت مبيعاتها  فى منطقة الساحل  331 مليار جنيه مصرى خلال النصف الأول من عام 2024.

قال أحمد زكى الشريك المؤسس لشركة «ذا بورد كونستلنج»، إن الساحل الشمالى يمثل ثانى أكبر منطقة بيعية بعد سوق شرق القاهرة، مشيرا إلى أن العام الماضى كانت منطقة شرق القاهرة تمثل نصف مبيعات السوق كله، تليها منطقة الساحل الشمالى التى مثل 22% بقيمة 176 مليار جنيه.

أما العام الحالي، فقد شهد النصف الأول منه مبيعات تاريخية، إذ انتزع أكبر 10 مطورين فقط مبيعات قيمتها 331 مليار منهم 200 لطلعت مصطفى والباقى 131 مليار جنيه للمطورين التسعة.

وهذه الأرقام فقط لنصف العام الحالي، أى تحققت فى 6 شهور فقط.

أضاف زكي، أن الساحل الشمالى تحول إلى منطقة جذب قوية، ويقارن بالأسواق العالمية، إذ إن جزءا كبيرا من العملاء من  المصريين المغتربين والعرب، وهم يمثلون أكثر من 35% من سوق الساحل.

وتربعت مجموعة «طلعت مصطفى»، على عرش الـ10 الكبار محققة مبيعات بنحو 200 مليار جنيه، من خلال مشروعها «ثاوث ميد» فى الساحل الشمالي، ثم شركة بالم هيلز للتطوير العقارى التى حققت مبيعات بقيمة 28 مليار جنيه.

وفى المركز الثالث، حلت شركة تطوير مصر التى حققت مبيعات بقيمة 19.1 مليار جنيه مصرى من مشروعاتها «فوكا باي» و«دى باي» و«سولت».

وفى المركز الرابع جاءت شركة الأهلى صبور للتطوير العقارى التى حققت مبيعات بنحو 17.4 مليار جنيه، خلال النصف الأول  2024 عبر مشروعاتها «سمر» و«أمواج» و«جايا».

أما المركز الخامس فاحتلته شركة «أورا» للتطوير العقاري،  بعد تحقيقها مبيعات بقيمة 15.6 مليار جنيه من خلال مشروعها «سيلفر ساندس»، بينما شركة «نيو جيزة» جاءت سادسا بمبيعات بلغت 15 مليار جنيه من مشروعاتها «سى شيل الساحل الشمالي» و«بلايا» و«بلايا رأس الحكمة» و«سى شيل».

واحتلت شركة «هايد بارك» المرتبة السابعة بمبيعات بلغت قيمتها نحو 14.2 مليار جنيه مصر، بمشروعها «سى شور»، والمرتبة الثامنة ذهبت لشركة «جيتس»، بعد أن حققت مبيعات بقيمة 9.5 مليار جنيه، من خلال مشروعها LYV.

أما المركز التاسع اقتنصته شركة «إعمار مصر» بعد تحقيق مبيعات فى النصف الأول بنحو 6.63 مليار جنيه، من خلال مشروعها Soul الساحل الشمالي، واحتلت شركة «السعودية المصرية» المركز العاشر بنحو 6.42 مليار جنيه.

قال زكي، إن الـ50 الكبار فى السوق العقارى المصرى، حققوا 800 مليار جنيه خلال 2023 ، مما يعنى إسهام القطاع بـ 18% من الناتج المحلى المصرى مقابل 5ـ 6% فى أى بلد آخر فى العالم، لافتا إلى أن مصر تحتاج مليون وحدة سكنية سنويا، وفقا للقطاعات الاجتماعية المختلفة.

أضاف أن الربع الأول من 2024 هو أعلى ربع شهد مبيعات فى تاريخ مصر كلها، رغم أن يوم السادس من مارس شهد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، بينما الفترة السابقة على التعويم منذ مطلع العام لم تتجاوز شهرين وأسبوعا وقد شهدت مبيعات غير مسبوقة.

وتابع: «بعد التعويم هدأت المبيعات بشكل كبير عدا  مناطق منها الساحل الشمالي».

فمثلا بعد التعويم بيومين، باعت شركة «إعمار» ما قيمته 6.5 مليار جنيه فى مشروع «سول».

وكشف أن أكبر 10 مطورين باعوا فى النصف الأول ما قيمته 649 مليار جنيه، يمثل نصفهم «طلعت مصطفي»، وهو ما يظهر قوة سوق الساحل، إذ إن الربع الأول حقق  340 مليار منهم 200 مليار فى الساحل الشمالى، و42 مليارا فى السعودية والباقى 98 مليارا فى مدينتى ومشروع آخر.

و«طلعت مصطفى» ثانى أكبر مطور إقليمى بعد «إعمار» التى باعت 8.6 مليار دولار فى النصف الأول بينما باعت «TMG» بنحو 7.1 مليار دولار فى السعودية ومصر.

وحول أسعار الساحل الشمالي، قال إن متوسط سعر الوحدة الشالية فى السوق 131 ألف جنيه للمتر، والفيلات بين 16ـ 180 ألفا، وكبائن البحر 420 ألف جنيه للمتر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوق العقارى الساحل الشمالى منطقة الساحل الشمالي بالأسواق العالمية الساحل الشمالی الساحل الشمالى مبیعات بقیمة حققت مبیعات النصف الأول ملیار جنیه طلعت مصطفى

إقرأ أيضاً:

جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024

1444 سجلا تجاريا مسجلا خلال النصف الأول من العام الجاري

42 بالمائة ارتفاع رأسمال الشركات الأجنبية

3277 ترخيصا صناعيا بنهاية النصف الأول من عام 2024

العُمانية: استقطبت محافظة جنوب الباطنة ممثلة في «خزائن» خلال النصف الأول من العام الجاري عدد من المشروعات في مجالات الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية وغيرها بحجم استثمارات بلغت أكثر من 9 ملايين ريال عُماني، لتصل الاستثمارات الإجمالية فيها بنهاية النصف الأول من العام الحالي أكثر من 459 مليون ريال عُماني.

وأوضح طارق بن ناصر الحراصي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الباطنة أن عدد السجلات التجارية المسجلة خلال النصف الأول من عام 2024م، بلغ 1444 سجلا تجاريا مقارنة بـ 1141 سجلا تجاريا تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2023م، مرتفعة بنسبة 26.5بالمائة.

كما زاد إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية من (7 ملايين و828 ألف ريال عُماني) في النصف الأول من عام 2023م إلى (11 مليونا و132 ألف ريال عُماني) في النصف الأول من عام 2024م، بنسبة ارتفاع بلغت 42 بالمائة، وارتفع عدد التراخيص الصناعية في محافظة جنوب الباطنة خلال النصف الأول من العام الحالي من 1652 ترخيصا صناعيا في عام 2023م ليصلَ إلى 3277 ترخيصا صناعيا بنهاية النصف الأول من العام 2024م.

وأضاف لوكالة الأنباء العمانية أن السوق المركزي للخضروات والفواكه "سلال" بمدينة خزائن بولاية بركاء يعد أحد المشاريع الرئيسة في خزائن، ويهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقديم منفذ تسويقي للمنتجات الزراعية المحلية، ونقطة جذب مهمة للمستثمرين المحليين والدوليين، ويسهم في تنمية القطاع الزراعي في المحافظة.

وأشار إلى أن محافظة جنوب الباطنة شهدت نموا ملحوظا في الأنشطة التجارية والصناعية، مما يعكس الجهود المستمرة من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى سلطنة عُمان عامة ومحافظة جنوب الباطنة خاصة، وهذه الجهود أظهرت تحسن وارتفاع الأرقام المختلفة في تلك القطاعات.

وأكد الحراصي أن الإدارة مستمرة في ترويج الفرص الاستثمارية من خلال المشاركة في العديد من الفعاليات المختلفة التي تهدف إلى جذب المستثمرين وتسليط الضوء على المزايا التنافسية للمحافظة، مؤكدا أن مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء تمثل إحدى أبرز هذه الفرص، حيث تعد مركزاً اقتصادياً متكاملاً يضم مجموعة من المشاريع الاستثمارية المهمة.

وبيّن أن الإدارة نفذت خلال النصف الأول من العام الحالي 2024م (1380) زيارة وحملة تفتيشية مختلفة، مقارنة بـ 407 زيارات خلال الفترة نفسها من عام 2023م، مؤكدا أن ذلك يأتي ضمن خطة الإدارة للتأكد من تطبيق القوانين واللوائح المختلفة التي تصدرها الوزارة، كما قام المختصون بالعديد من الزيارات واللقاءات مع رواد الأعمال للتعرف على التحديات التي يواجهها قطاع رواد الأعمال، والعمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

جدير بالذكر أن محافظة جنوب الباطنة شهدت تنمية اقتصادية مختلفة في جميع المجالات، نتجت عنها إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة نظرا لما تتمتع به من بيئة محفزة للاستثمار تتمثل في موقعها الجغرافي والتضاريس والمناخ والمعادن والثروات الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • الزيودي: نمو التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند 10% في النصف الأول من 2024
  • 41.3 % نمو ا في عدد شركات الذكاء الاصطناعي في أبوظبي خلال النصف الأول
  • الساحل الشمالى.. مشكلة مصرية لا مثيل لها فى العالم!!
  • نائب وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لأكثر من 3 آلاف شركة مصدرة
  • «القاهرة» يحقق قفزة فى الأرباح بمعدل نمو 120% خلال النصف الأول لعام 2024
  • وزيرا التخطيط والاستثمار يشهدان اتفاقية بيع أسهم شركة تمويلي بـ2.5 مليار جنيه
  • بيع شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر لائتلاف استثماري دولي بقيمة تزيد عن 2.5 مليار جنيه
  • بيع 100% من أسهم شركة تمويلي لائتلاف استثماري دولي بـ 2.5 مليار جنيه
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024