أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون موافقة وزير الخارجية أنتونى بلينكن على بيع محتمل لطائرات مقاتلة ومعدات عسكرية أخرى بقيمة تزيد على 20 مليار دولار، بما فى ذلك طائرات مقاتلة جديدة من طراز إف-15 وعشرات الآلاف من قذائف الدبابات وقذائف الهاون.

ولكن من غير المتوقع أن تصل الأسلحة إلى إسرائيل فى أى وقت قريب، إذ من المتوقع أن يستغرق تنفيذ العقود سنوات، وسيتم تسليم أولى الشحنات فى عام 2029، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

لكنه يمثل دعما لإسرائيل فى الوقت الحالى فى مواجهة ايران.

وتعد الصفقة الأكثر أهمية هى بيع 50 طائرة مقاتلة من طراز F-15IA وتحديث 25 طائرة مقاتلة من طراز F-15I موجودة بالفعل فى الخدمة فى سلاح الجو الإسرائيلى. وتبلغ قيمة الصفقة 18.8 مليار دولار.

ووافقت إدارة بايدن أيضًا على بيع 50 ألف قذيفة هاون عيار 120 ملم و32 ألف قذيفة دبابة عيار 120 ملم. وتتضمن صفقة أخرى بيع 30 صاروخًا جو-جو متوسط المدى متطورًا للطائرات المقاتلة بجانب الصفقة الأخيرة التى تمت الموافقة عليها التي تتعلق ببيع المركبات العسكرية التكتيكية.

وكانت قد انتظرت إسرائيل وقتًا طويلاً حتى تتم الموافقة على هذه الصفقات، وفقًا لما قالة مسؤولون أمريكيون وأشاروا إلى إن إحدى الصفقات الأكثر تحديًا كانت طائرات إف-15، والتى كان على إدارة بايدن التعامل معها بحذر بسبب الحساسيات السياسية المتعلقة بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل فى غزة والخوف من أن يوقف أعضاء الكونجرس البيع بسبب الحرب.

وقال مسؤولون أمريكيون إن زيارة وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف غالانت لواشنطن قبل عدة أسابيع ساعدت فى دفع الصفقات إلى الأمام. 

ومن جانبه أوضح البيت الأبيض فى بيان أن مبيعات الأسلحة «ستدعم أمن إسرائيل على المدى الطويل من خلال إعادة إمداد مخزونات الذخائر الحيوية والاستثمار فى ترقيات القدرات على المدى الطويل».

وحسب مراقبون أن الصفقة تمثل للبيت الأبيض خطوة فى صد مزاعم الجمهوريين قبل الانتخابات الرئاسية بأن إدارة بايدن-هاريس لا تزود إسرائيل بالأسلحة. ومن ناحية أخرى، قد يؤدى ذلك إلى زيادة الانتقادات للإدارة بين التقدميين الذين يريدون من نائبة الرئيس هاريس الالتزام بحظر الأسلحة على إسرائيل.

وفى إطار الحديث عن الحرب على غزة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل أن المسؤولين القطريين أكدوا للولايات المتحدة أنهم سيعملون على تمثيل حماس فى المحادثات اليوم رغم أنه لم يذكر ما إذا كان أعضاء المجموعة سيحضرون شخصيا أم سيتم تمثيلهم عن طريق وسطاء فقط. وقال باتيل «نتوقع تمامًا أن تتقدم هذه المحادثات إلى الأمام».

وبسؤال الرئيس جو بايدن عن إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قال لأن «الأمر أصبح أكثر صعوبة» لكنه «لن يستسلم».

ومن ناحية أخرى أكدت وزارة الخارجية الأمريكية دراسة اتخاذ إجراءات لفرض قيود على صادرات النفط الإيرانية وسط تزايد المخاوف بشأن تعهد طهران بالانتقام من إسرائيل.

وفى تعليقات أدلى بها لصحيفة بوليتيكو، دافع متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية عن القيود القائمة على التجارة باعتبارها تضر بإيران لأن التهرب من العقوبات مكلف للغاية لكن المسئول أضاف أن هناك جهودا جديدة للضغط على التدفقات النقدية لطهران مطروحة على الطاولة، و«بينما تواصل إيران تصعيد التوترات فى المنطقة، سنعمل مع الشركاء لمزيد من الضغط على إيران وتقليص صادراتها النفطية».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن صفقة أسلحة أمريكية مليار دولار وزارة الدفاع الأمريكية وزير الخارجية البنتاجون إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام أمريكية: ترامب لديه 3 أسلحة يستخدمها في مناظرته مع هاريس

قبل ساعات قليلة من إجراء المناظرة الرئاسية المرتقبة، فجر الأربعاء، في فيلادلفيا، بين المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، أكدت شبكة «ABC News» أن ترامب لديه 3 أسلحة سرية سيستخدمها خلال المواجهة.

خبرة ترامب في المناظرات الرئاسية

وكشفت «ABC News» أن ترامب يتمتع بخبرة كبيرة في المناظرات الرئاسية، حيث أجرى 7 مناظرات من قبل، وتعد مناظرته مع هاريس أمر معتاد بالنسبة له، على عكس منافسته التي لا تتمتع بالخبرة الكبيرة في المناظرات، ما يزيد من فرص تقدمه عليها.

سجل انتخابي قوي

كما يتمتع ترامب بسجل انتخابي أقوى من هاريس، خاصة أنه مرشح رئاسي للمرة الثانية، وفاز برئاسة البلاد لمدة 4 سنوات، وذلك على عكس هاريس التي تترشح للسباق الرئاسي للمرة الأولى في تاريخها.

حملة هاريس دون مقترحات سياسية

واجهت هاريس انتقادات شديدة بسبب افتقار حملتها الانتخابية إلى مقترحات سياسية، على الرغم من عملها كمرشحة للحزب الديمقراطي لأسابيع عدة، وتوقعت الشبكة الأمريكية أن يحاول ترامب إنهاء مسيرة هاريس كما فعل سابقا مع الرئيس الحالي جو بايدن.

رؤية ترامب وهاريس للمناظرة

وكان ترامب صرح قبل أيام، أنه سيهزم هاريس في المناظرة بسهولة، ووصف من يديرون الولايات المتحدة بالأغبياء، ولكن المرشحة الديمقراطية توقعت أن يقوم ترامب بالحديث عن هويتها العرقية، كما فعل سابقا مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام أمريكية: ترامب لديه 3 أسلحة يستخدمها في مناظرته مع هاريس
  • قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. بايدن يفكر في «صفقة منفردة» ونتنياهو يستغل «الانتهازية»
  • بعضها وصلت خسائرها لنحو 11 مليار دولار في مدة وجيزة:المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل تكبد شركات أمريكية وغربية خسائر باهظة
  • الخارجية الأمريكية تحث إسرائيل على الانتهاء من التحقيق في مقتل مواطنة أمريكية بالضفة الغربية
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • وزارة الخارجية الإيرانية ترفض الاتهامات الغربية بتصدير أسلحة إلى روسيا
  • الخارجية الأمريكية: نبارك نتائج الإنتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • مئات الآلاف يحتجون في شوارع إسرائيل للمطالبة بإبرام صفقة رهائن