قال شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن قرارات الحكومة اليوم بشأن التعليم في مصر، جريئة وشجاعة، ولأول مرة تضع الوزارة حلولا واضحة ورؤى شفافة لمواجهة التحديات.

تامر أمين حديث السوشيال بعد تصريحاته المثيرة للجدل عن التعليم خبير تربوي يكشف سلبيات التوزيع الجديد لمواد الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم تعمل على حل تحديات عدة

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن وزارة التربية والتعليم تعمل على حل تحديات عدة، أهمها “ارتفاع نسب الغياب، وكثافة الطلاب، وعجز الفصول”.

وأكد أن هناك معالجة فورية للمشكلات التي تواجه المتعلمين، لتطبيق النتائج الفعالة للطلاب وأولياء الأمور.

شف الدكتور محمد كمال، الخبير التربوي وأستاذ الفلسفة في جامعة القاهرة، عن سلبيات إعادة توزيع مواد الثانوية العامة.

وكان محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن تعديل مواد شهادة الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي الجديد 2024-2025.

وأوضح الخبير التربوي أن الواقع العملي يؤكد أن الطلبة لا تهتم في سنوات النقل إلا بمواد الشعبة التي سيتخصصون فيها.

تحليل توزيع مواد الثانوية العامة 
وأشار الخبير التربوي إلى أن الطالب الذي سيدخل شعبة علمي علوم يركز على مواد الشعبة فقط مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء، وطالب أدبي يركز على الفلسفة وعلم النفس والاجتماع.


ونوه الخبير التربوي بأن تحديد مواد شعبة العلمي علوم لتدرس مواد العلوم الطبيعية هي الفيزياء والكيمياء والأحياء شيء طبيعي، ومنطقي، بينما أن يدرس طلاب الشعبة العلمية رياضيات العلوم الطبيعية أكثر من مادة التخصص وهي الرياضيات شيء غير منطقي. 
 

أما طالب الأدبي في الصف الثالث الثانوي، فأكد الخبير التربوي أنه كان يفترض أن يدرس العلوم الإنسانية، لكن التوزيع أقر تدريس تاريخ وجغرافيا وإحصاء، ولا يدرس فلسفة ومنطق، ولا علم نفس، ولا علم اجتماع.

وانتقد الخبير التربوي أن يفرض على طلاب الشعبة الأدبية دراسة الإحصاء التي هي مادة رياضية ولم يفرض دراستها على طالب شعبة العلمي رياضة، ولا يدرس العلوم الإنسانية.

وألمح الخبير التربوي أن إلغاء العلوم الإنسانية في الوقت الذي تذكر فيه الوزارة أن هذه التعديلات تستهدف بناء أهم مهارات القرن 21 ومنها التفكير النقدي (وأساسه الفلسفة) والتواصل الفعال (وأساسه علم النفس) وترسيخ القيم الحضارية، وتأصيل المناهج العلمي في التفكير وهي موضوعات فلسفية، مستنكرا أن يتم منع تدريس الفلسفة في الصف الثالث الثانوي لطلبة الشعبة الأدبية الممثلة للعلوم الإنسانية.

وتساءل الخبير التربوي عن من هم المشاركين في الحوار المجتمعي الذي أشار إليه الوزير وتمخض عنه ما سبق؟ وما هي تخصصاتهم ونسب التخصصات الممثلة فيها، إذ ذكر بيان الوزارة أنه تم إجراء حوار مجتمعي بشأن تعديلات الثانوية العامة من الخبراء المتخصصين، والمعلمين، ومديري الإدارات التعليمية، ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وعدد من أساتذة الإعلام المتخصصين في ملف التعليم، وحظت بنسبة قبول كبيرة، فمن هم هؤلاء؟ وما الذي يجعلهم ممثلين للفئات التي نسبوا لها؟ ومتي بدأ وانتهي هذا الحوار.

وانتقد الخبير التربوي عدم ذكر أي كلمة تتعلق بآلية الامتحان برغم أن الأغلبية ترى العودة للأسئلة المقالية مرة اخري لأن الموضوعية لا تقيس كل القدرات كما تسهل الغش بشكل كبير، ولم تتطرق إلى ما ستتخذه لمنع الغش الجماعي ولجان الكبار أو لجان الغشاشين والغش الإلكتروني رغم تأثيرهم الرهيب والمتزايد عاما بعد عام على النتيجة وبالتالي على مستقبل الطلاب.

وأشاد الخبير التربوي بما أعلنه وزير التربية والتعليم من خطط لحل المشكلات القائمة، مثل سد عجز المعلمين الذي يزيد عن 400 ألف معلم بتعيين 30 ألف معلم، ومد سن المعاش للمدرسين الحاليين بالخدمة وهو ما يتفق مع قانون الخدمة المدنيةـ بالإضافة إلى تعيين 50 ألفًا عن طريق التعاقدات، وجعل أداء الخدمة العامة في التربية والتعليم وهي خطوة مهمة لسد العجز في المدرسين على أن يتزامن ذلك مع زيادة مرتبات المدرسين وغلق السناتر، مع توفير الموارد المالية اللازمة لهذه التعيينات، والتعيين بشكل سريع حتى يستفيد منهم الطلاب في العام الدراسي القادم بعد شهر ونصف.

وأشاد بمقترحات حل مشكلة عجز الفصول والذي يصل ل 250 ألف فصل عن طريق تقليل نصاب كل معلم وزيادة العام الدراسي من 24 الى 31 أسبوع، وحل مشكلة الكثافة عن طريق ملأ الفراغات + استغلال المدارس+ يوم نشاط تبادلي+ الفصول المتنقلة، مؤكدا أنها تلك الأمور لا يمكن الحكم عليها بشكل تفصيلي إلا بعد التجربة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التعليم الثانوية العامة الحكومة الفصول بوابة الوفد وزارة التربیة والتعلیم الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

بحضور الراعي والرهوي والعيدروس.. وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي تُحيي اليوم العالمي لمحو الأمية

الثورة نت|

شارك رؤساء مجالس النواب يحيى الراعي، و الوزراء أحمد الرهوي ، والشورى محمد العيدروس، في الحفل السنوي الذي أقامته وزارة التربية و التعليم و البحث العلمي و جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية تحت شعار “هُوَ الَّذِى بَعَثَ فِى الْأُمِّيِّنَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ ءَايٰتِهِۦ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتٰبَ وَالْحِكْمَةَ “.

وألقى رئيس الوزراء كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى تزامن الفعالية مع أهم و أعظم حدث، وهو الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه و ٱله أفضل الصلاة وأزكى التسليم على كافة المستويات الرسمية و الشعبية.

وأشار إلى أن القراءة و العلم عموما من الأعمال التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز و رسوله الكريم، موضحا أن مشكلة ونسبة الأمية في اليمن عالية و تستدعي تضافر جهود كافة مؤسسات الدولة والمجتمع مع الوزارة و جهاز محو الأمية للحد منها و السير للقضاء عليها.

وبين الرهوي أن محو الأمية واجب ديني و وطني على المجتمع بصورة عامة وليس فقط على جهاز محو الأمية وتعليم الكبار.

ولفت إلى السلبيات المتعددة التي تنجم عن أمية المجتمع وفي المقدمة إعاقة التنمية والتطور والحد من الدور الإيجابي للأسرة سيما الأمهات وما يتعلق بأداء وظيفتهن التربوية و مسئوليتهن تجاه أسرهن ومساهمتهن في ترجمة مفهوم الاقتصاد المنزلي عمليا.

وقال “على المتعلمين أن يستشعروا مسئوليتهم المباشرة في تعليم الأميين من افراد اسرهم وأن يخصصوا جزءا من وقتهم لأداء هذا الواجب الديني والاخلاقي و الانساني “.

وذكر ان الحكومة ستكون عونًا وداعمًا للوزارة و جهاز محو الأمية في عمل نقلة نوعية في مسار محو الأمية بشكل تدريجي بما يتوافق والإمكانات المتاحة.

وأضاف يقول: ” لا بد من محو الأمية و الالتحاق بالتعليم ليتمكن الجميع من فهم واجباته الدينية وفهم سياسة البلد وكذا مسئوليته التشاركية في بناء جيل سليم قادر على تحمل مسئولياته في خدمة مجتمعه و وطنه “.

ونوه بتجارب عدد من الدول التي تمكنت خلال سنوات قليلة من التخلص من الأمية وأن تحقق قفزات كبيرة في التنمية والنهوض الاقتصادي وأن تنتقل من مرحلة التخلف و الصراع إلى مرحلة الاستقرار الشامل والبناء والتطور .

وبين أن دولتي رواند و سنغافورة مثال حاضر على ما يصنعه الإصرار والعمل الجاد والمثابرة والتعاون الجمعي في تنفيذ المهام و أداء الواجبات من تغيير فعلي في واقع الأمم و الشعوب وتطور و نهوض في مختلف المجالات.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية أن يكون الجميع عند مستوى التحديات و أن يعمل كل من موقعه من اجل حاضر ومستقبل الوطن و الانطلاق نحو تحقيق تطلعات الجميع في وطن مستقر و مزدهر .

و استنكر رئيس الوزراء في، سياق كلمته إلى ما قامت به المملكة السعودية من منع إحدى طائرات اليمنية من المرور فوق أراضيها في الوقت الذي فتحت فيه أجوائها و اراضيها للعدو الإسرائيلي .

واعتبر هذا الفعل تصرف غير مقبول وغير مبرر ويندرج ضمن نهج العداء الذي يمارسه النظام السعودي ضد الشعب اليمني على مدار العقود الماضية .

وفي الاحتفالية، التي تم خلالها تكريم الجهات الداعمة لجهاز محو الأمية ممثلة برؤساء مجالس النواب والوزراء و الشورى بدرع جهاز محو الامية وتعليم الكبار للإخلاص والتميز والوفاء إضافة إلى رئيس لجنة التربية والتعليم بمجلس النواب النائب أحمد العقاري، أكد وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، حسن الصعدي، أهمية تضافر جهود الجميع والإسهام الفاعل في سبيل الحد من الأمية باعتبارها العائق الأبرز أمام تطور الشعوب ورقيها.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الأمية التي تعاني منها بلادنا الأمر الذي يوجب تكثيف الجهود لضمان تنفيذ خطط وبرامج جهاز محو الامية ، منوها بجهود قيادة جهاز محو الأمية و منتسبيه في ظل شحة الإمكانات المتاحة.

وتطرق وزير التربية والتعليم والبحث العلمي إلى تزامن هذه الفعالية مع احتفالات شعبنا اليمني العظيم بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، مضيفاً ” نأمل أن شاء الله تعالى أن يكون لها أثرها في الدفع بأنشطتنا وبرامجنا ومشاريعنا إلى الأمام ببركة النبي صلى الله عليه وعلى آله وببركة الخيرين”.

ودعا إلى المزيد من الاهتمام بهذه الشريحة من قبل المجتمع سيما في ظل إقرار خطة الجهاز باعتبارها خطوة مهمة تستدعي تعاون الجميع لضمان تنفيذها والعمل على الحد من الأمية في مجتمعنا، لافتاً إلى أن المبتكرين وأصحاب المشاريع قدموا ابتكاراتهم ومشاريعهم في سن متقدمة الأمر الذي يحتم علينا الاهتمام بهذه الشريحة ، مؤكداً حرص قيادة الوزارة على الاهتمام بهذه الشريحة ودعم جهود محو الأمية وتعليم الكبر.

من جانبه أكد رئيس الجهاز، أحمد الكبسي ، اهتمام القيادتين الثورية والسياسية بالدفع بعجلة التعليم ومحو الأمية في بلادنا رغم التحديات والظروف الاستثنائية الصعبة التي نعيشها على مدى سنوات العدوان وحصاره الجائر على بلادنا.

وتطرق إلى الجهود المبذولة في سبيل تفعيل برامج وأنشطة جهاز محو الأمية وتعليم الكبار على مختلف المستويات التنفيذية والتشريعية وكذا إنجازات الجهاز الفنية والإدارية والتعليمية.

وأشار رئيس جهاز محو الامية إلى مخاطر انتشار الأمية على الفرد والمجتمع وضرورة تضافر جهود الجميع بما يكفل الحد من نسبة الأمية في بلادنا، لافتاً إلى تزامن فعالية اليوم العالمي لمحو الأمية مع احتفالات شعبنا اليمني بالذكرى السنوية لميلاد الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ، مثمناً جهود كل من يسهم في مساندة ودعم برامج وأنشطة جهاز محو الأمية.

تخلل الاحتفالية، التي حضرها عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى وقيادات الوزارة والمسؤولين والشخصيات الاجتماعية، فقرات فنية وانشادية عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة - عاجل
  • غدا.. الحكومة تعلن قرارات مهمة بشأن الضرائب
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. التعليم تعلنها اليوم
  • اليوم.. إعلان نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • "التربية والتعليم" تصدر بيانا بشأن ما يتداول في وسائل التواصل الاجتماعي
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم
  • بحضور الراعي والرهوي والعيدروس.. وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي تُحيي اليوم العالمي لمحو الأمية
  • التربية تطلق حزمة من الخدمات الرقمية على الصعيد التربوي