سودانايل:
2024-09-11@03:11:08 GMT

انطلاق مفاوضات جنيف بشأن السودان وسط غياب الجيش

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

انعقدت الجلسة الافتتاحية لمفاوضات جنيف والخاصة بمحاولة إنهاء الحرب الدائرة بالسودان منذ قرابة 16 شهراً، الأربعاء، بحضور شركاء الوساطة الدوليين، الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، فيما غاب الجيش السوداني عن المحادثات.

وقال شركاء الوساطة في بيان مشترك في ختام اجتماعات اليوم الأول من المحادثات: "نعمل بجهد في سويسرا في اليوم الأول لجهود دبلوماسية مكثفة لأجل السودان على دعم وصول المساعدات الإنسانية، ووقف الأعمال العدائية، والامتثال لمخرجات إعلان جدة، والجهود الأخرى والقانون الدولي الإنساني".



وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو على منصة "إكس"، إن التركيز منصب على "ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة وتنفيذها"، مشدداً على ضرورة أن "تحترم الأطراف المتحاربة القانون الإنساني الدولي، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية"، مشيراً إلى أن "الوقت حان لإسكات صوت البنادق".

وانطلقت مفاوضات الأربعاء، بناءً على دعوة أميركية في يوليو، لإجراء مفاوضات في جنيف، وسط غياب وفد عن الجيش السوداني المتمسك بتطبيق إعلان جدة الذي تم التوصل إليه في مايو العام الماضي، كطريق لإنهاء الحرب، فيما وصل وفد قوات الدعم السريع، الثلاثاء، إلى سويسرا.

وخٌصصت الجلسة الأولى للشركاء الدوليين والشركاء الفنيين الممثلين لدول الوساطة.

والثلاثاء، قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد إن الولايات المتحدة ستشارك الأربعاء، في المفاوضات لـ"العمل لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وإنهاء الحرب القاسية المستمرة منذ 16 شهراً".

وأكدت في بيان على منصة "إكس"، أنه "لا حل عسكرياً" لهذا الصراع، وحضت الأطراف المتحاربة على المشاركة في المفاوضات "بنية حسنة".

"مسار التأخير لا يفيد"
وذكرت "بلومبرغ" أن المحادثات ستتم بحضور قوات الدعم السريع وممثلين إقليميين ودوليين، كما قال بيرييلو، الاثنين الماضي، إنه حتى إذا لم يتيسر إجراء مفاوضات بين الجانبين، فإن المحادثات "ستمضي قدماً بخبراء فنيين ومراقبين، لصياغة خطة عمل لتقديمها إلى الطرفين".

وأضاف المبعوث الأميركي الخاص للسودان: "مسار التأخير لم يكن ليفيد الشعب السوداني، وبصراحة لن يفيد (الجيش) أيضاً، لكنني سأترك ذلك لتقديرهم".

ولفت مسؤولان غربيان مطلعان على المفاوضات لـ"بلومبرغ"، إلى أن "الجيش السوداني قلق من ضعف الاستعدادات قبل الاجتماع"، مشيرين إلى أن "الجهود لا تزال تركز لحد كبير على مسألة إيصال المساعدات الإنسانية فقط".

لا اتفاق
وكان رئيس وفد الحكومة السودانية للتفاوض محمد بشير أبو نمو قد أعلن بعد اجتماع مع بيرييلو في جدة مطلع الأسبوع الجاري، انتهاء المشاورات دون اتفاق على مشاركة الوفد في مفاوضات جنيف.

وقالت وكالة "رويترز"، إن الوفد السوداني أوصى بعدم المشاركة، مستشهداً أيضاً بتوجيه الدعوة باسم الجيش وليس الحكومة السودانية.

دبي- الشرق  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بدء الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا

رأست الهيئة العامة للتجارة الخارجية، ممثلةً في وكيل محافظ هيئة التجارة الخارجية للاتفاقيات والمنظمات الدولية رئيس الفريق التفاوضي السعودي، فريد بن سعيد العسلي، وفد المملكة المشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية إندونيسيا، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر 2024م.

ويعمل الفريق التفاوضي السعودي، على الإشراف ومتابعة سير المفاوضات التجارية لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجارية، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين مواقف المملكة التفاوضية.

ويتكون الفريق التفاوضي السعودي من 9 فرق فنية: “السلع، والخدمات، والاستثمار، والنصوص والأحكام العامة، والتجارة الإلكترونية، والملكية الفكرية، والمشتريات الحكومية، وقواعد المنشأ، والتقييم الاقتصادي”، إذ تعمل هذه الفرق والتي تشارك بعضويتها 46 جهة حكومية على إعداد وتنسيق المواقف التفاوضية للمملكة والمرئيات في المفاوضات والمبادرات والمقترحات في منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الحرة والرفع بالتقارير اللازمة للفريق التفاوضي السعودي في هذا الشأن.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنىء الرئيس الجزائري بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة

وبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إندونيسيا خلال عام 2023م حوالي 7 مليارات دولار، إذ جاءت المنتجات المعدنية والمنتجات الكيماوية العضوية كأبرز السلع السعودية المُصدَّرة، فيما جاءت السيارات وأجزاؤها والشحوم والزيوت الحيوانية أو النباتية كأبرز السلع الإندونيسية المستوردة.

يذكر أن هيئة التجارة الخارجية تعمل على تعزيز مكاسب المملكة التجارية الدولية، وزيادة حجم تواجدها الدولي ومشاركتها الفاعلة في عدد من المنظمات الدولية؛ لضمان تحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأميركي يرسل إشارات لإحياء المشاورات مع الجيش السوداني
  • انطلاق الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة
  • بوريل من معبر رفح: أحد الأطراف يماطل في المفاوضات
  • بدء الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • المملكة تشارك في مفاوضات التجارة بين دول المجلس واندونيسيا
  • تعثر مفاوضات غزة.. التحديات المعقدة في جهود السلام
  • "مسرحية بلا مسرح"..و"مفاوضات بلا أفق"
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف