زنقة 20. الرباط

حمل التوشيح الملكي السامي للبطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الأربعاء دلالات قوية، خاصة وأن التوشيح تم بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عبد السلام أحيزون، دون أن يحضى هذا الأخير بذات التوشيح الملكي.

وخص جلالة الملك البطل الأولمبي بوسام العرش من درجة قائد نظير الفوز التاريخي بسياق 3000 متر موانع والتتويج للمرة الثانية توالياً بالذهب الأولمبي، في الوقت الذي فشلت الجامعة التي يرأسها أحيزون في حصد أي شيء في كافة المسابقات المرتبطة بأم الألعاب في أولمبياد باريس.

التوشيح الملكي سبقته برقية التهنئة الملكية عقب تتويج البقالي بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع في دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس، واحتفاظه بهذا اللقب مغربيا للمرة الثانية على التوالي بعد دورة طوكيو 2020”.

وقال جلالة الملك “وإننا إذ نبارك لك هذا الفوز المشرف لك ولبلدك المغرب، لنشيد بغيرتك الوطنية الصادقة وعزيمتك القوية ومثابرتك المعهودة للظفر بهذه الميدالية الأولمبية المرموقة، آملين في أن يمثل إصرارك ونجاحك المتميز نموذجا ملهما للرياضيات والرياضيين الشباب المغاربة للحذو حذوك في سبيل تحقيق إنجازات تشرف الرياضة المغربية وترفع من مكانتها في القادم من مختلف الملتقيات الدولية”.

ويرى متابعون أن التهنئة الملكية كانت ذات حمولة قوية من خلال الاشادة بالمجهودات الفردية لسفيان البقالي، ومثابرته وعزيمته، بعدما أصبح ظاهراً للجميع أن إنجازات البقالي نتيجةٌ لاجتهاده الشخصي كما جاء في برقية التهنئة لجلالة الملك حيث لم يشر لا من بعيد ولا من قريب لجامعة أحيزون.

ويرى هؤلاء أن إستثناء أحيزون من التوشيح خلال حضوره حفل إستقبال سفيان البقالي، له دلالات قوية مفادها أن عدم توشيح رئيس الجامعة يعتبر في حد ذاته توبيخ من أعلى هرم الدولة لمن يدير شؤون هذه الجامعة، وجلالة الملك الذي يتابع كل صغيرة وكبيرة تخص الرياضة والراية المغربية، سبق ووشح كافة لاعبي المنتخب الوطني المغربي عقب الإنجاز التاريخي في قطر كما وشح خلال ذات الاستقبال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، وهو التوشيح الذي يحضى به أحيزون، اليوم الأربعاء، بل شكل له توبيخاً مباشراً حسب ذات المتابعين بقيادته جامعة ألعاب القوى نحو الهاوية.

أحيزون الذي ترك كافة العدائين يخوضون بباريس سباقاتهم الأولمبية دون أن يأبه لهم أو يمكث هناك لمؤازرتهم وتشجيعهم، هرول رفقة سفيان البقالي نحو المغرب لإلتقاط الصور مع الميدالية الذهبية، قبل أن يظهر بعد ذلك وهو يحمل الحقائب للبطل الأولمبي في مشهد مضحك، يكشف عن حقيقة التدبير العشوائي لألعاب القوى في المغرب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: سفیان البقالی

إقرأ أيضاً:

هيئة مكافحة الفساد تدعو وزير الداخلية لفتح تحقيق في صفقة شركة نجل أحيزون مع مجلس الجديدة

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن فعاليات مدنية وحقوقية تتجه إلى مراسلة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت و عامل إقليم الجديدة محمد سمير الخمليشي، من أجل التدخل لإقاف صفقة النظافة التي يستعد المجلس الجماعي لمدينة الجديدة بقيادة الإستقلالي جمال بربيعة “تمريرها” إلى شركة نجل الميلياردير عبد السلام أحيزون المدير العام لشركة اتصالات المغرب.

وفي هذا السياق، طالب المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومكافحة الفساد بالمغرب في مراسلة موجهة لوزير الداخلية للتحقيق في هذه الصفقة الغامضة مع شركة نجل أحيزون والتي تبلغ تكلفتها الإجماعلية 51 مليون درهم سنويا ( أزيد من 5 مليار سنتيم).

وأضافت المراسلة، أنه “في ظل غياب المعلومة عن هذه الصفقة سواءا على مستوى الشركة التي نالتها والمبلغ الحقيقي الذي رصت به هذه الصفقة على بوابة الصفقات العمومية، نطالب بمدنا بالمعلومات والمعطيات الكاملة والحقيقية حول فتح الأظرفة المتعلقة بالصفقة ولائحة الشركات المشاركة والمنافسة من أجل نيل الصفقة والعروض المالية التي قدمت لكل شركة منافسة”.

من جهة أخرى يسعى رئيس المجلس الجماعي لمدينة الجديدة، للمصادقة على صفقة النظافة في دورة استثنائية للمجلس دعا إلى عقدها طبقا لمقتضيات المادة 37 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، وكذا تبعا لكتاب عامل إقليم الجديدة عدد 4368 الصادر بتاريخ 4 شتنبر 2024، وذلك من أجل التداول في عقد التدبير المفوض لجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها والتنظيف بجماعة الجديدة.

يشار إلى أن صفقة النظافة في مدينة الجديدة أثارت الكثير من الجدل والشبهات حولها، ورغم ذلك، اختار رئيس المجلس، جمال بن ربيعة، الصمت بدلاً من توضيح الأسباب والمعايير التي أدت إلى منح الصفقة لشركة “أرما”، التي تلقت العديد من الانتقادات في السنتين الأخيرتين بسبب فشلها في تدبير النفايات المنزلية بذات المدينة مقابل مبالغ ضخمة.

مقالات مشابهة

  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • هيئة مكافحة الفساد تدعو وزير الداخلية لفتح تحقيق في صفقة شركة نجل أحيزون مع مجلس الجديدة
  • اللقاء التدريبي الأول للمصارعة بمرحلة البراعم بالمشروع القومي للموهبة والبطل
  • لاعب الأهلي السابق : موسيماني أضاع على الأحمر فرصة ضم سفيان رحيمي
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • ضبط مقيم لارتكابه مخالفة التخييم في محمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • السيسي في أنقرة: دلالات ومسارات
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • القبض على 3 مخالفين للصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية