أعلنت مصر، الأربعاء، عن إجراء وزير الخارجية بدر عبد العاطي مشاورات مع نظرائه في الإمارات والسعودية وتركيا، بحثت "احتواء التوتر الإقليمي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السودانية"

مشاورات مصرية مع الإمارات والسعودية وتركيا لاحتواء التوتر الإقليمي

إبراهيم الخازن/ الأناضول

أعلنت مصر، الأربعاء، عن إجراء وزير الخارجية بدر عبد العاطي مشاورات مع نظرائه في الإمارات والسعودية وتركيا، بحثت "احتواء التوتر الإقليمي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السودانية"

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، قبيل يوم من انطلاق جولة مفاوضات الخميس بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة يقودها الوسطاء، وتزامنا مع محادثات تنطلق اليوم الأربعاء في جنيف بشأن بحث حل الأزمة السودانية.



وأفادت الخارجية المصرية، في بيان الأربعاء، بأن عبد العاطي تحدث الثلاثاء مع وزراء خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والإمارات، عبد الله بن زايد، وتركيا، هاكان فيدان.

وتركزت الاتصالات على "سبل تنسيق الجهود وتكثيفها من أجل احتواء التوتر الإقليمي الراهن، والحيلولة دون خروج الأوضاع عن السيطرة بشكل يزيد من حالة عدم الاستقرار والانفلات في المنطقة".

وتطرقت مشاورات الوزير المصري مع نظرائه بالدول الثلاث، إلى "الوضع في السودان وجهود الوساطة الإقليمية والدولية القائمة بهدف التوصل لوقف لإطلاق النار بغزة والعمل على نفاذ المساعدات الإنسانية، وكذا التطورات في منطقة القرن الأفريقي".

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة، وسط محاولات عربية ودولية لحل الأزمة لم تسفر بعد عن وقف إطلاق النار.

كما تطرقت إلى "الجهود الرامية إلى وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، والتوصل إلى صفقة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين ونفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني الكارثي في القطاع"، وفق بيان الخارجية المصرية.

ومنذ أشهر، تقود مصر وقطر والولايات المتحدة مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس، غير أنها لم تسفر عن بلورة اتفاق بسبب رفض إسرائيل مطلب حماس بإنهاء الحرب وسحب قواتها من قطاع غزة وعودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال القطاع.

وينتظر أن تستأنف مفاوضات جديدة الخميس بحسب إعلان الوسطاء قبل نحو أسبوع، بينما تستمر الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على قطاع غزة، والتي خلفت أكثر من 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأزمة السودانیة التوتر الإقلیمی لحل الأزمة

إقرأ أيضاً:

الحوار الخليجي الروسي يناقش الأزمة الأوكرانية.. ملف تصدير الحبوب على الطاولة

فرضت أزمة الحرب الروسية الأوكرانية نفسها على طاولة مناقشات الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي وروسيا الذي عقد بمقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض، لمناقشة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية " واس"، فقد جرى خلال الاجتماع، الذي شارك فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعراض العلاقات الخليجية الروسية وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات الأزمة (الروسية – الأوكرانية)، والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ودعم كافة الجهود التي تحقق الأمن والسلم الدوليين.

كما تطرق الاجتماع إلى تكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، والعمل المتعدد الأطراف، بالإضافة إلى بحث تعزيز التعاون الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة الدولية.


وخلال الاجتماع أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي دعمه لجهود الوساطة التي قامت بها دول المجلس فيما يخص الوضع في أوكرانيا.

وأشار إلى أن "مجلس التعاون يجدد دعمه لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، ووقف عمليات إطلاق النار، وحل هذه الأزمة سياسيا، وتغليب لغة الحوار، وتسوية النزاع القائم بينهما من خلال المفاوضات، بهدف الوصول إلى حل سياسي مستدام للأزمة، والتخفيف من آثارها وتداعياتها".


كما أكد البديوي "دعم المجلس لكافة الجهود الرامية إلى تسهيل تصدير الحبوب وكافة المواد الغذائية والإنسانية للمساهمة في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة".

وأشار البديوي إلى أن دول مجلس التعاون تولي موضوع التعاون مع روسيا الاتحادية أهمية قصوى في ضوء ما يربطنا معها من علاقات تاريخية واستراتيجية هامة، ونعمل على تسريع وتيرة تنفيذ خطة العمل المشترك (2023-2027) التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع الوزاري السابق الذي عقد بموسكو في يوليو 2023.

مقالات مشابهة

  • الأزمة الليبية تضع التقارب بين مصر وتركيا في أول اختبار
  • برلماني: مصر تبذل جهودا كبيرة لإنهاء الأزمة السودانية ووقف الحرب في غزة
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • الحوار الخليجي الروسي يناقش الأزمة الأوكرانية.. ملف تصدير الحبوب على الطاولة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري بالقاهرة الأزمة السودانية
  • بوريل: ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية