الشارقة في 9 أغسطس/ وام/ حققت جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ “ERRA”، إنجازًا جديداً على المستوى الدولي باعتمادها رسمياً عضواً مراقباً مؤقتاً لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” .

جاء ذلك خلال اجتماعات جمعيات الدول الأعضاء في الويبو التي عقدت في مقرها الرئيسي في جنيف السويسرية مؤخرا.

وانضمت الجمعية خلال هذا الاعتماد إلى قائمة المنظمات الوطنية غير الحكومية المصرَّح بدعوتها لحضور اجتماعات جمعيات واتحادات الويبو بصفة مراقب وفقاً للمبادئ المعمول بها في المنظمة بهذا الخصوص.

وينطوي حضور الأعضاء لاجتماعات الجمعية العامة لأعضاء الويبو على أهمية خاصة سلّط عليها الضوء دارين تانغ، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، في قوله: 'إن بناء نظام إيكولوجي أكثر شمولًا للملكية الفكرية، وإتاحة فوائد الملكية الفكرية أمام الجميع، لا يشكّل رؤية لإدارتنا وحسب؛ بل يمثّل رؤية جماعية لمجتمع الويبو الواحد. نحن نعمل على نحو أفضل ونقدم المزيد بفضل دعمكم وإسهاماتكم وتعاونكم، وسنواصل التحلّي بقيم الانفتاح والشفافية بوصفها النهج الأمثل والأكثر فاعلية للعمل معًا، وتحقيق النتائج المرجوّة على أرض الواقع".

وستتمكّن جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ من اختيارها صفة مراقب مؤقت من المشاركة في اجتماعات الهيئات الفرعية للويبو، بما في ذلك بعض اجتماعات لجنة الويبو.. كما أنه يتيح أمامها الفرصة للمشاركة في الحوارات وعمليات التشاور التي تجري بشأن السياسات المتعلقة بالملكية الفكرية، فضلاً عن تقديم رؤاها حول أحدث الاتجاهات والتطورات المستقبلية في هذا المجال.. إضافة إلى ذلك، من شأن مشاركة الجمعية في هذه المنصة العالمية لأصحاب المصلحة وضع الاقتصاد الإبداعي لدولة الإمارات على الخارطة العالمية للملكية الفكرية، وتأكيد التزام الدولة بتعزيز حماية الملكية الفكرية.

وقالت مجد الشحي، مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ إن هذا الإنجاز يعزيز حضور الجمعية على الساحة الدولية، وبوصفنا منظمة إماراتية غير ربحية، فإن منحنا صفة مراقب يسهم في تقوية التزامنا بترسيخ حماية الملكية الفكرية، وتعزيز مصالح المؤلفين والناشرين.

عوض مختار/ عماد العلي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: العالمیة للملکیة الفکریة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. معايير عالمية في ضمان حقوق المرضى

حرصت دولة الإمارات على ضمان حقوق المرضى في الحصول على أفضل الخدمات الطبية والأدوية المُعتمدة، عبر إقرار القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية المُقدمة في المراكز والمستشفيات، والتي تطبق أعلى المعايير العالمية.

وتزامناً مع اليوم العالمي لصحة المرضى، أوضح المستشار القانوني إيهاب النجار، أن "الإمارات أقرت العديد من القوانين الهادفة إلى ضمان حقوق المرضى وتلقيهم أفضل العناية الصحية"، مشيراً إلى أن القوانين تناولت كافة الجوانب المتعلقة بالصحة العامة وسلامة المرضى وأماكن تلقيهم العلاج الطبي، ومواصفات الأدوية المعتمدة، والتركيبات الدوائية فيها". الصحة العامة والأمراض السارية ولفت إلى أن أبرز هذه القوانين: "القانون الاتحادي رقم 13 لسنة 2020 بشأن الصحة العامة، الذي وضع منظومة متكاملة من القواعد لتعزيز وحماية صحة الأفراد، إلى جانب أيضاً القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 2014 في شأن مكافحة الأمراض السارية، والقانون الاتحادي رقم 4 لسنة 2022 القاضي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2019 في شأن المنتجات الطبية ومهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية". المسؤولية الطبية والزراعة

وأضاف أن "هناك أيضاً المرسوم بقانون اتحادي رقم 4 لسنة 2016 في شأن المسؤولية الطبية، والمرسوم بقانون رقم 5 لسنة 2016 في شأن تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، وغيرها من القوانين، التي تتناول كل ما يتعلق بالشأن الطبي والصحي لتقديم أفضل الخدمات للمرضى".


أحدث المعايير الطبية

إلى ذلك، رأى الدكتور غسان نعيم استشاري طب الأطفال أن "الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في تطبيق أحدث المعايير الطبية لضمان سلامة المرضى، من خلال استخدام التقنيات المتطورة في المجال الطبي لتعزيز دقة التشخيص، وتقديم أفضل الخدمات الصحية".


وأضاف" كما تعتبر الإمارات رائدة بالإستثمار في البنية التحتية الصحية عبر توفير أحدث المستشفيات لتقديم رعاية صحية عالية الجودة، تتماشى مع المعايير العالمية".


بروتوكلات صارمة

من جانبها رأت الدكتورة رشا حمد الله أن "الإمارات تضع سلامة المرضى أولوية ضمن منهجية عملها خاصة فئة الأطفال وكبار السن والحالات الحرجة، وتحرص على تقديم رعاية صحية متكاملة تراعي جميع الجوانب من الوقاية إلى العلاج ضمن بروتوكولات صارمة في متابعة الحالات واستخدام الأدوات المعقمة والتقنيات الحديثة".


وبينت أن المراكز الطبية في دولة الإمارات تعتمد نظم الجودة لتحقيق سلامة المرضى في جميع مراحل الرعاية من مرحلة الاستقبال حتى مرحلة التعافي، وتطبق معايير عالمية في مجال الطوارئ الطبية والحالات الحرجة، بما يسهم في الحفاظ على حياة المرضى.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك بالدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية
  • الإمارات تشارك في الدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية في باريس
  • "الأرصاد الجوية العالمية" تحذر من ارتفاع حرارة الأرض
  • الإمارات.. معايير عالمية في ضمان حقوق المرضى
  • «الصحفيين» تعلن عدم اكتمال نصاب الجمعية العمومية لصندوق التكافل: حضر 62 عضوا
  • الأحزاب الشيوعية في إفريقيا- قراءة في التحولات الفكرية والإيديولوجية المعاصرة
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس (ISO)