أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ في جميع فروعه ومكاتبه في المنطقة الجنوبية في ظل مخاوف من تعرض البلاد لموجة تقلبات جوية.

ونقلت بوابة "الوسط" الليبية عن جهاز الإسعاف الليبي بيانا أكد فيه الجاهزية الكاملة للعاملين في إدارة فروع ومكاتب الإسعاف في المنطقة الجنوبية، وغرفة عمليات الإسعاف بالمنطقة الجنوبية، ومكاتب إسعاف القريات وإيسين الحدودي وتجرهي الحدودي وزويلة.

ويأتي ذلك في ظل الاستعدادات لتطور الأوضاع بعد توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار تكاثر السحب الرعدية الممطرة على أقصى مناطق الجنوب، خاصة الحدودية مع السودان وتشاد والنيجر، داعيا إلى أخذ الحيطة والحذر.

يذكر أنه في أواخر يوليو الماضي، أفاد مكتب النائب العام في ليبيا بأن محكمة جنايات درنة نظرت في الواقعات المنسوبة إلى 16 مسؤولاً عن حادثة فيضان مدينة درنة إعصار دانيال، في سبتمبر 2023.

وذكرت الصفحة الرسمية لمكتب النائب العام في ليبيا، على منصة فيسبوك أنشطة شركة ميتا، التي تضم شبكتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، محظورة في روسيا، باعتبارها متطرفة، التي نشرت تفاصيل الحكم على المتهمين: قضت محكمة الجنايات بإدانة اثني عشر متهماً رئيسيا في القضية، فلقد حكمت على المحكوم عليهم الأول والثاني والثالث والسادس والسابع والحادي عشر والثاني عشر بعقوبة السجن مدة تسع سنوات، ودفع الدية المحكوم بها.

جاء هذا الحكم بعد مرور قرابة العام على كارثة إعصار دانيال، الذي ضرب مدينة درنة، في فاجعة راح ضحيتها الآلاف من المدنيين، جراء إهمال كبير في صيانة سدود المدنية الجبلية، التي لم تحظى بأي صيانات رغم صرف ميزانيات مخصصة لأعمال الصيانة.

يذكر أنه في العاشر من سبتمبر الماضي، اجتاح إعصار مدمر مناطق عدة شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، ما خلف دمارًا كبيرًا وأسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًأمن السواحل الليبية: إنقاذ 220 مهاجرا غير شرعي في ليبيا

البعثة الأممية في ليبيا تدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس

سفيرة أمريكا بالقاهرة: مصر شريك لا يمكن الاستغناء عنه من غزة للسودان لليبيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ليبيا إعصار دانيال جهاز الإسعاف الليبي جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا مدينة درنة إعصار دانيال فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 14 قتيلًا

أكدت تقارير إعلامية محلية في فيتنام، اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا إعصار «ياجي» الذي ضرب عدة مناطق مختلفة في البلاد مؤخرًا إلى 20قتيلًا.

وذكرت قناة «تشانيل نيوز آشيا»، أن إعصار «ياجي» تسبب في عطل إمدادات الطاقة والاتصالات في العاصمة الفيتنامية «هانوي»، بالإضافة عن حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وتدمير الكثير من المنازل واقتلاع آلاف الأشجار.

وفي السياق ذاته، أفادت هيئة الأرصاد الجوية الفيتنامية، بأن قوة إعصار «ياجي» بدأت تتراجع لكن رغم ذلك لاتزال التحذيرات مستمرة من وقوع خطر وحدوث المزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية شمالي البلاد.

وأصدرت السلطات الفلبينية، قرارا بفتح مطار «نوي باي» الدولي، بعدما تم إغلاقه أمس السبت الموافق 7 سبتمبر 2024 بسبب إعصار «ياجي» الذي يعد أحد أقوى الأعاصير التي تضرب البلاد منذ ما يقرب من عقد.

ووفقًا لآخر تحديث من السلطات المحلية، تسبب إعصار «ياجي» في مقتل أربعة أشخاص في جزيرة «هاينان» جنوب الصين، كما أعلن الدفاع المدني في الفلبين ارتفاع عدد القتلى جراء الإعصار إلى 20 قتيلًا و22 مفقودًا.

اقرأ أيضاًتعطل خدمات السكك الحديدية في اليابان بسبب إعصار شانشان

ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «شانشان» في اليابان إلى أكثر من 126 قتيلا ومصابا

إصابات وانقطاع الكهرباء وأوامر إخلاء جراء إعصار شانشان باليابان

مقالات مشابهة

  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • العرفي: التوافق بين المجلسين ضروري لحل أزمة المصرف المركزي الليبي
  • دور مصر في مساعدة شقيقتها ليبيا عقب إعصار دانيال في درنة (شاهد)
  • “الزادمة” يناقش احتياجات جهاز الإمداد الطبي في المنطقة الجنوبية
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • لبنان: جيش الاحتلال نفذ غارتين على بلدة خربة سلم جنوبي البلاد
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • ارتفاع عدد ضحايا إعصار «ياجي» في فيتنام إلى 14 قتيلًا