عندما بدأت الحرب في غزة وبينما كانت المواقف تتالى من الشرق والغرب أبدى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان استعداد بلاده للعب دور "الوساطة" وبالتوازي كان وزير خارجيته، حقان فيدان يعرض على الدول العربية والإسلامية ما وصفها آنذاك بـ"خطة الضامنين".

لكن حجم الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر وطبيعة الحرب التي بدأتها إسرائيل كانت كفيلة بأن تقطع الطريق أمام أي بادرة أو "عرض سلمي" لإيقاف دوامة العنف.

ما يزال العنف مستمرا حتى الآن ويحصد أرواح المدنيين، وباتت له أيضا ارتدادات تتعدى حدود قطاع غزة، لتصل إلى الدول المجاورة كلبنان، والبعيدة مثل إيران، متزعمة ما يعرف بـ"محور المقاومة".

ورغم أن العرض التركي لم يجد آذانا صاغية من الجانب الإسرائيلي في أكتوبر 2023 إلا أنه حظي بتفاعل إيجابي وعندما استنسخته أنقرة خلال الأشهر الماضية في عدة ملفات إقليمية ودولية، برز منها مؤخرا الملف الخاص بإثيوبيا والصومال.

واستضافت أنقرة قبل يومين جولة المحادثات الثانية من نوعها بين البلدين المذكورين والمتصادمين، على خلفية الخطوة التي أقدمت عليها إثيوبيا، في يناير 2024، عندما استأجرت شريطا ساحليا من أرض الصومال، مقابل الاعتراف بها.

ووصفت مقديشو الاتفاق حينها بأنه غير قانوني وردت بطرد السفير الإثيوبي والتهديد بطرد الآلاف من القوات الإثيوبية المتمركزة في البلاد للمساعدة في قتال مسلحي حركة الشباب.

"دائرة الوساطة تتوسع"

الملف المتعلق بإثيوبيا والصومال ليس الوحيد الذي انخرطت فيه أنقرة كـ"وسيط"، بل سبق وأعلنت قبل أسبوع رعايتها لصفقة تبادل السجناء ما بين روسيا والدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

وقبل ذلك بأشهر تردد اسمها على خط العلاقة بين روسيا وأكرانيا في ظل الحرب، وببين الروس والأمم المتحدة والدول الغربية، عندما رعت اتفاق "ممر الحبوب".

الحال التركي وصل مؤخرا أيضا إلى نقطة الحديث عن نية أنقرة الدخول كطرف وسيط ما بين شرق ليبيا وغربه، بعدما كانت تدعم حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس لسنوات.

وتوسعت دائرة "الوساطة" شيئا فشيئا لتصل ارتدادتها إلى سوريا، مع اتجاه أنقرة لفتح صفحة جديدة مع دمشق، بعد سنوات طويلة من العداء والقطيعة، لاعتبارات تتعلق بموقفها منذ 2011 في الميدان وأروقة السياسة.

ماذا تريد أنقرة؟

ولم يكن يتردد ذكر "الوساطة" على لسان المسؤولين الأتراك قبل الانعطافة الأخيرة التي طرأت على السياسة الخارجية التركية، ويقودها الآن الوزير حقان فيدان.

وقبل فيدان عاصر سلفه مولود جاويش أوغلو فترة قصيرة من "التغيّر" الذي طرأ، وشهد فقط رعاية اتفاق الحبوب بين الروس والأمم المتحدة، والمحادثات الأخرى التي جرت بين موسكو وكييف.

ويعتقد الباحث في الشأن التركي، محمود علوش أن "دور الوساطة في القضايا والنزاعات الخارجية أصبح عنصرا رئيسيا الآن في تشكيل السياسة الخارجية لتركيا".

ويوضح لموقع "الحرة" أن "الدور الجديد مصمم في جانب لتعظيم هامش التحرك لدى تركيا في هذه القضايا والنزاعات للعب دور أكثر فعالية".

ومن جانب آخر تهدف تركيا من وراء "دور الوسيط" الحد من أثر القضايا على علاقاتها ومصالحها مع مختلف الأطراف الفاعلة فيها، وفق علوش.

وفي الصراع الروسي-الغربي كانت "الوساطة التركية" مصممة بدرجة أساسية لتعزيز قدرة أنقرة على موازنة سياستها في الصراع ومصالحها مع الطرفين، في مسعى منها لتعزيز "مشروعية نهج التوازن وحاجة موسكو والغرب إليه".

وفي المقابل يتابع الباحث أن دور تركيا كوسيط كان مصمما بشكل مختلف في قضايا مثل الصراع الليبي، وهنا تذهب الأهداف باتجاه "تعزيز وسائل التأثير التركي في ليبيا، من خلال إقامة علاقات مع المنطقتين الشرقية والغربية".

"باب وطاولة مفاوضات"

وفيما يتعلق بالقرن الإفريقي يقول الباحث علوش إن "دور الوساطة بين إثيوبيا والصومال مصمم بدرجة أساسية لتعزيز حضورها كوسيط للقوة والاستقرار في هذه المنطقة".

وعلى أساس ما سبق يؤكد أن "وظائف وأهداف دور الوساطة التركية تختلف بين قضية وأخرى".

وتعتبر تركيا "وسيطا نشطا في العديد من الصراعات الإقليمية" وفق كبير الباحثين الأميركيين في "المجلس الأطلسي"، ريتش أوتزن، ويقول إنها تستند بذلك "على ثقلها ونفوذها العسكري والدبلوماسي الكبير".

ويوضح أوتزن لموقع "الحرة" أن ما سبق "يشكل مدخلا مهما في السعي إلى السلام والاستقرار، وخاصة في المناطق التي لا يستطيع الغرب أو لا يرغب في إعطاء الأولوية لجهودها".

وساعدت "الوساطة التركية" في استقرار الأزمات في ليبيا وشرق أفريقيا والقوقاز، وفتحت الباب لاستئناف المفاوضات، حسب أوتزن.

وفي أوكرانيا وسوريا كانت النتائج أكثر تباينا، مع استمرار الصراعات.

وبخصوص الملف المتعلق بروسيا والغرب أو الولايات المتحدة لا يعتقد أوتزن أنه يمكننا الحديث عن تركيا "كوسيط".

ويشرح بالقول إنها "ليست قوية بما يكفي للتأثير على أي من الجانبين بقوة.. في الواقع فهي ليست محايدة.. إنها حليف للغرب"، على حد تعبيره.

لاعب أم وسيط؟

ويؤكد إردوغان حتى الآن على "النهج المتوازن" الذي تسير عليها بلاده وبدأته على نحو أكبر قبل عامين.

وقبل فوزه بانتخابات الرئاسة في 2023 اتجه إردوغان لإصلاح علاقاته مع دول المنطقة، وكان أبرزها مصر والسعودية ودولة الإمارات.

وجاء ذلك بعد سنوات طويلة انخرطت فيها تركيا في أكثر من صراع، كما حصل في ليبيا وما بين أذربيجان وأرمينيا وسوريا التي ما تزال "معضلة" لا أفق للحل فيها.

ويعتبر مدير تحرير صحيفة "ديلي صباح" التركية، محمد تشيليك أن دور الوسيط الذي تلعبه بلاده "نشط وحاسم ويرفع من مكانتها في المجتمع الدولي، باعتبارها لاعبا قادرا على تغيير قواعد اللعبة".

ويقول لموقع "الحرة" إن "تركيا باتت لاعبا فعالا ووسيطا في الوقت نفسه"، وإن "الدور الأول يكمل الآخر"، مضيفا: "فبدون أن تكون لاعبا قويا لا يمكنك أن تعمل كوسيط يتمتع بالهيبة حيث تضع الأطراف الأخرى ثقتها فيك".

ويعتقد الفاعلون الأتراك أن أي عدم استقرار في المنطقة وخارجها سيؤثر على سلام تركيا وازدهارها، وفق تشيليك.

ولهذا السبب "تعمل تركيا كوسيط من خلال قوتها الدبلوماسية الواثقة وتتدخل في النزاعات بعقلية الحل".

ويشير الباحث علوش إلى أن الظروف والتحولات التي فرضها الانخراط التركي في العديد من الصراعات والمنافسات الجيوسياسية تلعب دورا رئيسيا في عملية تشكيل السياسة الخارجية التركية.

وبالتالي "يخلق دور الوساطة هامشا كبيرا من المرونة في التكيف مع هذه الظروف والتحولات".

ومع ذلك فإن نجاح هذا الدور بحسب علوش "لا يتوقف فحسب على كفاءة دبلوماسية الوساطات التركية، بل على العوامل المحلية والخارجية المحركة لديناميكيات القضايا التي تلعب فيها تركيا دورا. وهي ظروف غير مساعدة في الغالب".

هل تستفيد؟

وبالنظر إلى إثيوبيا فإن تركيا تشترك معها بصفقات عسكرية وأبرزها توريد الطائرات المسيرة بدون طيار.

وفي الصومال كانت أنقرة قد أبرمت مع مقديشو اتفاقا لحماية مياهها الإقليمية، في يناير العام الحالي.

وإلى الشمال الإفريقي وفي حين بنت تركيا نفوذا كبيرا في الغرب الليبي طوال عدة سنوات فتحت قبل أشهر أبواب الحوار مع الشرق وأبناء حفتر.

نجل حفتر في أنقرة.. تقارب بعد عداء تحركه المصالح و"الصندوق" بعد شهرين فقط من تعيينه في منصب مدير "صندوق إعمار ليبيا"، شهر فبراير2024 أعلن بلقاسم نجل المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق وجنوب البلاد عن إبرامه اتفاقية مع شركة تركية (سلاحتار أوغلو)، بهدف تنفيذ أعمال صيانة وتطوير المكتبة المركزية لجامعة بنغازي.

علاقة تركيا مع روسيا ما تزال قائمة وفي ذروتها أيضا، وكذلك الأمر مع أوكرانيا التي تواصل خوض الحرب على أراضيها واخترقت قبل أسبوع الأراضي الروسية.

ويرى الصحفي محمد تشيليك أن "السياسة الخارجية لتركيا الآن مقترنة بجهودها من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي، فضلا عن قوتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية المتنامية".

وباعتبارها جهة فاعلة رئيسية في منطقتها وخارجها، "أقامت تركيا علاقات قوية مع الأطراف المتحاربة على العديد من المستويات، مما مكنها من العمل كوسيط جدير بالثقة"، وفق حديثه.

ويضيف رئيس تحرير صحيفة "صباح" أن جهود الوساطة التي بذلتها تركيا كانت واضحة بين أوكرانيا وروسيا، حيث تمكنت أنقرة من إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة للحوار.

ومن ناحية أخرى يعتقد الباحث أوتزن أن أنقرة تستفيد من دور الوسيط ومن خلال نفوذها "على شروط تسوية النزاعات المختلفة".

وقد يعني ما سبق وفي غالب الأحيان "الصفقات التجارية الوصول العسكري والأمني.. وأحيانا المكانة"، كما يضيف كبير المحللين في "المجلس الأطلسي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السیاسة الخارجیة دور الوساطة

إقرأ أيضاً:

«الجازى» يربك حسابات إسرائيل

دلالات حادث معبر اللنبى الأردنى «جسر الملك عبدالله» الذى يطلق عليه الفلسطينيون معبر الكرامة، والذى قتل خلاله ثلاثة جنود صهاينة واضحة، وتكشف مدى الاختناقات الكبيرة التى تجيش بصدور الأشقاء فى الأردن تجاه إسرائيل، خاصة بعد ما ترتكبه من مجازر بشرية فى غزة، وهذه العملية تعد الأولى من نوعها منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى فى السابع من أكتوبر الماضى.
العملية التى نفذها ماهر الجازى مواطن أردنى ينتمى إلى عائلة الحويطات التى تعد من أكبر العائلات فى المملكة الهاشمية، وأكثرها قوة ونفوذًا ويعمل معظم أبنائها فى مناصب أمنية كبرى وأخرى قيادية، بل إن اثنين من أبنائها توليا قيادة الجيش فى فترات سابقة، قد اشعلت الأجواء توترًا بين الأردن وإسرائيل لدرجة غير مسبوقة.
المواطن الأردنى الذى نفذ العملية منفردًا دفع ثمنها حياته بعد اكتشاف جنود الصهاينة أثناء هروبهم من المعبر الحدودى أن منفذ العملية وحيدًا فانقضوا عليه ليرتقى إلى السماء شهيدًا.
إثر الحادث تم إغلاق المعابر الثلاثة بين الأردن وإسرائيل، ومنها معبر الكرامة الذى يعد الشريان الرئيسى لأهالى الضفة الغربية ومنفذهم الوحيد إلى الأردن، لتشتعل الحرب الكلامية بين الجانبين على المستويات الشعبية والإعلامية والدبلوماسية.
الحادث أربك حسابات إسرائيل التى كانت تخطط خلال الفترة الماضية، وخاصة بعد فشلها فى تهجير الغزيين إلى مصر بسبب صلابة موقف القاهرة الرافض للتهجير، فى تكرار سيناريو غزة بالضفة الغربية وتهجير أهلها إلى الأردن بأى صورة كانت.
المملكة الأردنية كانت يقظة منذ البداية للحدث وبذلت جهودًا مضنية بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين وجاء رد الدبلوماسية الأردنية واضحًا على لسان أيمن الصفدى وزير الخارجية، مؤكدًا أن تهجير الفلسطينيين إلى الأردن بمثابة إعلان حرب وسيتم التعامل معه وفق ذلك.
علاقات الأردن وإسرائيل ليست على المستوى الجيد وتشهد توترًا متصاعدًا رغم استمرار التفاهمات الإستراتيجية بين البلدين، إلا أن هناك تراجعًا فى بعض المجالات السياسية والأمنية واحتقن التوتر بين الجانبين بسبب حرب غزة وبناء المستوطنات فى الضفة الغربية، بالإضافة إلى رفض الأردن للتصرفات الاستفزازية الإسرائيلية فى الأماكن المقدسة، وخاصة الحرم القدسى، حيث تحتفظ المملكة بالوصاية الهاشمية عليها.
إسرائيل التى تعتمد سياسة الأرض المحروقة، والحدود الملتهبة، تركت الزمام فى أيدى السفاح نتنياهو الذى فقد عقله، وأصبحت حدود الكيان المحتل على يديه مشتعلة فى كافة الاتجاهات مع مصر والأردن ولبنان وسوريا، بخلاف ما يحدث فى فلسطين، فى آن واحد وقابلة للانفجار الشامل فى أى لحظة، وهذا للأسف ما يسعى إليه رئيس وزراء الكيان الذى يجتهد لاندلاع حرب شاملة فى الشرق الأوسط لا يعلم مداها إلا الله.
تباينت ردود الأفعال حول حادثة معبر الكرامة، فقد أكدت الفصائل الفلسطينية أن ما حدث عمل بطولى، وقالت حماس إن الحادث رد فعل طبيعى لجرائم الحرب التى يرتكبها الاحتلال فى غزة، واعتبرته شكلًا جديدًا لانخراط الأمة فى المواجهة مع العدو المحتل، ووصفت حركة الجهاد العملية بالبطولية وأنها تعبر عن نبض الشعب الأردنى والشعوب العربية والإسلامية تجاه الأوضاع الراهنة.
وفى الجانب الآخر وجهت إسرائيل أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى إيران وأن هناك محور شر يعمل تجاه تل أبيب.
إسرائيل عضو غريب غير متوائم زرع بالقوة فى الجسد العربى الذى يرفضه كل يوم عن سابقه، وسوف تتزايد مشاعر الكراهية داخل الشارع العربى بقوة تجاه الاحتلال بصرف النظر عن المواءمات السياسية التى تنتهجها بعض الدول فى علاقاتها مع الكيان.
جرائم الحرب وعمليات الإبادة الجماعية التى ترتكبها دولة الاحتلال ضد الأشقاء الفلسطينيين ومحاولات تهجيرهم، وتحويل أراضيهم إلى أرض لا يمكن العيش فيها، لإنهاء القضية الفلسطينية إلى الأبد، كلها أعمال إجرامية تؤجج مشاعر الكراهية لدى العرب والمسلمين تجاه الصهاينة، وسوف تؤدى إلى انفجار الغضب المكتوم فى الصدور فى كل مكان.
الاحتلال عصابة متمردة يقودها صهيونى دموى لا يعرف لغة السلام ولا حسن الجوار ولا احترام القوانين والمواثيق الدولية ولا اتفاقيات حقوق الإنسان.. لكنه لا يدرك أنه كلما زادت جرائمه قربت نهايته وأن أشد لحظات الليل ظلمة تلك التى تسبق ضوء الفجر، وأن نصر الله آت لا محالة، وإن غدًا لناظره قريب.


[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • «الجازى» يربك حسابات إسرائيل
  • أبوالغيط: حضور تركيا باجتماع وزراء الخارجية العرب إشارة بالاستعداد للتعاون مع أنقرة
  • وزير خارجية تركيا: نسعى لأن تعطي زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة قوة لدفع العلاقات العربية التركية
  • عودة الدفء للعلاقات المصرية التركية: ماذا وراء زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • آخر تطورات الاختلافات المالية بشركة "فينكورب"
  • آخر التطورات في قضية الاختلافات المالية بشركة "فينكورب"
  • تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 13 عاما
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • عاجل | تشييع جثمان المتضامنة الأميركية التركية عائشة نور التي قتلت برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • تقرير: زيادات الشركات الكبرى غير المعقولة في هوامش الربح أنهكت جيوب المغاربة