بوابة الوفد:
2024-09-11@03:03:49 GMT

طهران.. انتظار الرد ولا وقوعه

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

يبدو أن طهران اعتادت أن تشغل العالم وتجعله يضرب أخماسًا في أسداس بعد كل «مصيبة» وضربة عليها في مقتل كما حدث في حادثة القنصلية في أبريل الماضي وغيرها، وأخيرًا بعد اغتيال هنية رئيس مكتب حماس في معقل دارهم، خصوصًا وقد توعدت عدة دول وحذرت من رد يجعل الشرق الوسط ساحة حرب، وكان علي رأس هذه الدول فرنسا وبريطانيا وألمانيا.

. ناهيك عن أمريكا حامي الحمي ودرع إسرائيل الأول بعد إرسال حاملة طائرات أمريكية إلي المنطقة هي يو إس إس ثيودور روزفلت مدعومة بحاملة طائرات أخري هي يو إس إس أبراهام لينكولن لتعزيز وجودها العسكري لمواجهة خطر احتمالية هجوم واسع النطاق من جانب حزب الله اللبناني، أو من إيران نفسها على إسرائيل. ومن الغريب أن نرى أمريكا والدول الغربية ما بين رأى ورأى، لا يختلفان عن بعضهما فى كونهما يصبان فى دائرة الاعتراف بمشروعية ما تقوم به إسرائيل ضمنيًا من عمليات اغتيال وتصفية جسدية ولو على حساب سيادة دول. وإلا فما معنى أن يقول السفير الأمريكي لدى تركيا، إن واشنطن تطلب من حلفائها المساعدة في إقناع إيران بخفض التوترات، وتحدثت ثلاثة مصادر حكومية إقليمية عن محادثات مع طهران لتجنب التصعيد قبل محادثات وقف إطلاق النار في غزة، المقرر أن تبدأ الخميس في مصر أو قطر.

والعجيب أن يخرج من طهران من يقول أن الرد لربما يتوقف على قرار وقف اطلاق النار..إلا أنه بالتروي والبحث نرى أن ايران كثيرا ما كانت تتعامل مع كثير من المواقف التي تتطلب الحزم بدبلوماسية، الشك فيها واضح وضوح الشمس..وهي في موقفها هذا بعد التحذير السابق لها من عدة دول هل تحسد عليه أم الأمر كله لا يخرج عن سياسة دبلوماسية تتعامل بها، أو يكون موقفها كما في نفس إطار ومستوى ردها على حادثة القنصلية في أبريل الماضي.. ويكون أهدافها غير المعلنة جعلها تتغاضى وتبتلع أي اعتداء أو عقوبات عليها، سواء أمريكية أو إسرائيلية؛ أو يخرج علينا مسئول دبلوماسي يعلق الرد العسكري علي قرار وقف إطلاق النار(والله عليم بذات الصدور)، وهو إعطاء الأولوية لأهدافها السياسية ومشاريعها النووية والاستراتيجية ووضعها فوق كل اعتبار، حتي على حساب كرامتها العسكرية والدبلوماسية ؟

اللهم احفظ مصر وارفع قدرها

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طهران مصيبة أمريكا حزب الله اللبناني حادثة القنصلية

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية: الصراع في السودان يخرج عن السيطرة

بحسب المسؤولة الأممية فإن إعلانات الأطراف المتحاربة عن الالتزامات بحماية المدنيين تظل خاوية، مع استمرار الانتهاكات دون هوادة.

التغيير: وكالات

قالت نائبة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ندى الناشف، إن الشعب السوداني يواجه اليوم واحدة من أسوأ الأزمات التي يفاقمها الإفلات من العقاب وممارسات سلطوية تتغذي على التوترات العرقية، مدفوعة بمصالح سياسية واقتصادية ضيقة.

ودعت الناشف، المجتمع الدولي إلى عدم السماح باستمرار هذه الوضعية، ومؤكدة على أن “هذه المأساة يجب أن تنتهي الآن”.

وفي كلمتها أمام جلسة الحوار التفاعلي بشأن حقوق الإنسان في السودان في إطار الدورة العادية الـ 57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، الثلاثاء، نبهت الناشف إلى أنه بعد أكثر من 16 شهرا، “لا يزال الصراع في السودان يخرج عن نطاق السيطرة، ويتحمل المدنيون وطأة الأعمال العدائية”.

وأضافت أن إعلانات الأطراف المتحاربة عن الالتزامات بحماية المدنيين تظل خاوية، مع استمرار الانتهاكات دون هوادة.

وقالت الناشف: “إن الهجمات العشوائية واستخدام الأسلحة ذات التأثيرات واسعة النطاق في المناطق المكتظة بالسكان أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا المدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية بما في ذلك المستشفيات والمدارس والأسواق، وتدمير مصادر كسب العيش”.

وأشارت إلى أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وثق في الفترة ما بين يونيو وأغسطس أكثر من 864 حالة وفاة بين المدنيين في هجمات على مناطق سكنية في جميع أنحاء السودان.

استخدام العنف الجنسي

ونبهت الناشف إلى أن مكتب حقوق الإنسان “منزعج بشكل خاص من استخدام العنف الجنسي كسلاح حرب منذ بداية الصراع”، حيث تم توثيق 97 حادثة شملت 172 ضحية، معظمهم من النساء والفتيات، وهو رقم يمثل أقل مما هو عليه الحال في الواقع.

وأوضحت أن المسؤولية عن 81 في المائة من الحوادث نُسِبت إلى رجال يرتدون زي قوات الدعم السريع ورجال مسلحين تابعين لهم، فضلا عن تلقي تقارير موثوقة عن عنف جنسي منسوب إلى القوات المسلحة السودانية والحركات المسلحة المتحالفة معها.

وحثت الناشف مرة أخرى الأطراف على إصدار وتنفيذ أوامر قيادية صارمة لحظر ومعاقبة العنف الجنسي، واتخاذ خطوات فعالة أخرى لمنعه.

دوافع عرقية وخطاب كراهية

وأعربت المسؤولة الأممية كذلك عن الانزعاج الشديد من الهجمات ذات الدوافع العرقية وخطاب الكراهية.

وأشارت إلى أن المكتب وثق شهادات متعددة عن عمليات إعدام بإجراءات موجزة وعنف جنسي ونزوح قسري ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها، وخاصة استهداف مجموعة المساليت في غرب دارفور.

وأفادت كذلك بأن تعبئة المدنيين، بمن فيهم الأطفال، تكثفت في جميع أنحاء السودان، وخاصة على أسس قبلية، “وهذا يفرض مخاطر اتساع نطاق الحرب الأهلية مع أبعاد عرقية أخرى”.

وأشارت إلى استمرار الاحتجاز التعسفي من قبل طرفي الصراع والحركات المسلحة المتحالفة، حيث تم توثيق زيادة في الاعتقالات من قبل الاستخبارات العسكرية، وفرض أحكام الإعدام، بزعم دعم قوات الدعم السريع، والتي غالبا ما تستند إلى الهوية القبلية الحقيقية أو المفترضة، علاوة على الاحتجاز غير القانوني، والذي غالبا ما يستند إلى العرق، من قبل قوات الدعم السريع في دارفور.

وشددت الناشف كذلك على أن “هذا الصراع العبثي له تأثير مدمر على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة الحق في الغذاء والسكن والتعليم”.

الوسومآثار الحرب في السودان الأمم المتحدة انتهاكات حرب السودان لجنة تقصي الحقائق مجلس حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • مسؤولة أممية: الصراع في السودان يخرج عن السيطرة
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • عرمان يخرج من بياته الصيفي وينعق
  • هل ترد سوريا على غارات إسرائيل أم يحتفظ نظام الأسد بحق الرد؟
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!