كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأعضاء من الكونغرس الأميركي عن خطر تعرّضه للاغتيال، بحسب موقع "بوليتيكو" الأميركي.

اعلان

وقد ذكر الأمير السعودي لأعضاء الكونغرس أنه يعرض حياته للخطر في متابعته صفقة كبيرة مع الولايات المتحدة وإسرائيل تتضمن تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية.

وفي مناسبة واحدة على الأقل، استحضر بن سلمان أنور السادات، الزعيم المصري الذي قُتل بعد إبرام اتفاق سلام مع إسرائيل، وسأل عما فعلته الولايات المتحدة لحماية السادات، وفقاً لـ "بوليتيكو".

وأثناء مناقشته التهديدات التي يواجهها، شرح ضرورة أن تتضمن مفاوضات صفقة غزة مسارًا حقيقيًا لإقامة دولة فلسطينية، خاصة بعد أن أدت الحرب في غزة إلى زيادة الغضب العربي تجاه إسرائيل.

اتفاق سري

يُشير موقع "بوليتيكو" إلى أن ولي العهد عازمٌ على إبرام صفقة ضخمة مع الولايات المتحدة وإسرائيل على الرغم من المخاطر التي تنطوي عليها، معتبراً أن ذلك أمر بالغ الأهمية لمستقبل بلاده.

وقد ظهرت الخطوط العريضة لهذا الاتفاق السري إلى حد كبير والذي لا يزال قيد التطوير في تقارير مختلفة. ويتضمن التزامات أميركية متعددة تجاه السعوديين، بما في ذلك الضمانات الأمنية، والمساعدة في برنامج نووي مدني، والاستثمار الاقتصادي في مجالات مثل التكنولوجيا.

ووفقاً لبعض التقارير، ستحد المملكة العربية السعودية من تعاملاتها مع الصين، كما أنها ستقيم علاقات دبلوماسية وعلاقات أخرى مع إسرائيل. ومع ذلك، تقول "بوليتيكو" إن ما يثير استياء محمد بن سلمان هو أن الحكومة الإسرائيلية لم ترغب بإدراج مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية في الاتفاق.

يقول أحد الأشخاص المطلعين على المحادثات التي أجراها محمد بن سلمان مع القادة الإقليميين والأميركيين لـ"بوليتيكو": "الطريقة التي عبر بها عن الأمر هي أن السعوديين يهتمون بشدة بهذا الأمر، والشارع في جميع أنحاء الشرق الأوسط يهتم بشدة بهذا الأمر".

 

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل الرئيس جو بايدن بعد وصوله إلى جدة، المملكة العربية السعودية، الجمعة، 15 يوليو، 2022.Bandar Aljaloud/Saudi Royal Palace via APاستراتيجية تسويق دبلوماسية؟

اعتبر دينيس روس، المفاوض المخضرم في الشرق الأوسط والذي عمل مع العديد من الرؤساء الأميركيين، في حديث مع "بوليتيكو" أن تصريح بن سلمان لأعضاء الكونغرس هو طريقة أخرى للقول: "تضمين شرط إقامة دولة فلسطينية هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لي".

وأشار أحد كبار المسؤولين السعوديين أن بن سلمان يعتقد أنه بدون حل القضية الفلسطينية، فإن بلاده لن تستفيد في النهاية من الفوائد الاقتصادية والتكنولوجية والعسكرية المفترضة للصفقة الشاملة.

وأضاف لـ "بوليتيكو": “لن يكون لدينا أمن واستقرار إقليمي دون معالجة القضية الفلسطينية".

"التطبيع مع السعودية انتصار يغير قواعد اللعبة".. الرئيس الإسرائيلي يدعو إلى النظر في الملف بجدية

نيويورك تايمز: هذه شروط التطبيع السعودي الإسرائيلي والعائق الوحيد هو نتنياهو

هل دقت ساعة التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟ بلينكن في الرياض قريبا لبحث المسألة

إسرائيل ترفض إقامة دولة فلسطينية

بحسب موقع "بوليتيكو"، إن القضية الفلسطينية حساسة على وجه الخصوص لأنها تؤذي علاقات بن سلمان مع السعوديين الأصغر سناً الذين يدعمون إصلاحاته الاجتماعية ويوفرون حصنا ضد المتشددين الدينيين وأفراد العائلة المالكة الذين يعارضونه.

اعلان

قال مسؤول كبير في إدارة بايدن للموقع: “لا يتطلب الأمر أن تكون داخل رأسه لفهم أن هذا الأمر سيثقل كاهله”.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بعدم السماح أبداً بإقامة دولة فلسطينية، كما فعل أعضاء اليمين المتطرف في ائتلافه الحاكم. ويعارض جزء كبير من الجمهور الإسرائيلي الفكرة.

حتى الآن، هناك القليل من الأدلة على أن الضغوط الخارجية ستغير رأي نتنياهو، ولا حتى مطالب الرئيس جو بايدن أقنعت نتنياهو بوضع خطة جادة لكيفية التعامل مع غزة بعد الحرب، وعن الفلسطينيين ككل.

قال أحد المسؤولين الإسرائيليين لـ "بوليتيكو": "ما نفهمه هو أن حكومات الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل جميعها مهتمة بالتوصل إلى اتفاق يغطي القضايا الثنائية بين الولايات المتحدة والسعودية والتطبيع الإسرائيلي السعودي. ومع ذلك، فإن تنفيذ مثل هذه الصفقة سيتطلب شروطًا معينة، وليست جميعها متوافرة حاليًا".

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: زيلينسكي في الرياض ولقاءٌ مع بن سلمان للحصول على دعم سعودي لصيغة سلام في أوكرانيا عقب لقاء بلينكن وبن سلمان.. هل اقترب تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية؟ السعودية: بلينكن يبحث مع محمد بن سلمان تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة السعودية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة.. حماس تدين صفقة الأسلحة الأميركية لإسرائيل: "دعم لامحدود للعدوان والتطهير العرقي" يعرض الآن Next زيلينسكي: قواتنا أسرت أكثر من 100 جندي روسي في كورسك صباح اليوم يعرض الآن Next لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة يعرض الآن Next طلاب بنغلاديش من المظاهرات إلى تنظيم حركة السير فإدارة الوزارات.. فهل تبدلهم السلطة؟ يعرض الآن Next منطقة حدودية روسية ثانية تعلن حالة الطوارئ مع استمرار تقدم القوات الأوكرانية عبر الحدود اعلانالاكثر قراءة اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون مسؤول إيراني عن الهجوم: انتظار الموت أصعب من الموت نفسه.. وإسرائيل بحالة تأهب قصوى على كافة الجبهات الحرس الثوري يعرض صواريخ كروز لا يمكن رصدها.. فهل ينتقم في تل أبيب أم يرد باعتدال كما في نيسان؟ "نيويورك تايمز" تسرب وثائق لشروط نتنياهو قد تفشل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. ومكتبه يرد أسرى فلسطينيون محررون من السجون الإسرائيلية يروون أهوالها.. وأحدهم لم يتمكن بسبب ألمه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قتل إسرائيل قطاع غزة ضحايا قصف حرائق غابات الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة حرائق في اليونان روسيا أثينا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قتل إسرائيل قطاع غزة ضحايا قصف حرائق غابات قتل إسرائيل قطاع غزة ضحايا قصف حرائق غابات السعودية إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل إسرائيل قطاع غزة ضحايا قصف حرائق غابات الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة حرائق في اليونان روسيا أثينا السياسة الأوروبية الولایات المتحدة دولة فلسطینیة محمد بن سلمان یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ترامب: الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن

أكد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، أن الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن، ويجب التصدي للدخول غير الشرعي للبلاد.

ترامب: معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة

ولفت ترامب، خلال مناظرته مع الديمقراطية هاريس، التي نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أن معدلات الجريمة ازدادت في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، منوهًا بأن الكثير من المهاجرين «المجرمين» وصلوا إلى الولايات المتحدة بسبب الديمقراطييين.

مقالات مشابهة

  • عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير
  • ترامب: الولايات المتحدة فقدت هويتها في عهد إدارة بايدن
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • رقم تريليوني.. بلومبرغ تكشف قيمة مشروعات رؤية السعودية 2030
  • الإمارات تحذر مواطنيها في الولايات المتحدة من عاصفة استوائية
  • أمام مؤتمر دولي في المملكة المتحدة.. مستشفى حروق أهل مصر يعرض تجربته في علاج 3 آلاف مصاب بالمجان
  • تطبيع العلاقات بين أنقرة والقاهرة بعيدا عن مراهقي السياسة
  • إعلام عبري يتحدث عن شرطين وضعتهما مصر مقابل موافقتها على وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي