صلالة- العُمانية

استعرض فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، دور صندوق "عُمان المستقبل" والشراكة بين القطاعين العام والخاص وتحفيز الاستثمار الجريء وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك خلال اللقاء التعريفي الذي عُقد أمس بمقر فرع الغرفة بالمحافظة.

وأشار راشد بن سلطان الهاشمي مدير أول استثمارات صندوق عُمان المستقبل إلى أن إجمالي حجم الصندوق يبلغ ملياري ريال عُماني، على مدى 5 سنوات بمعدل 400 مليون ريال عُماني لكل عام، موضحًا أن حجم الاستثمار في المشروعات المحلية المباشرة من خلال الشراكة أو الإقراض يتراوح بين 5 ملايين إلى 100 مليون ريال عُماني؛ إذ تصل أقصى نسبة يمكن أن يمتلكها الصندوق في المشروع إلى 40 في المائة، فيما قد يصل حجم الاستثمار في مشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة إلى 5 ملايين ريال عُماني عن طريق الشراكة في حصص الأسهم.

وأوضح أنّ الصندوق يستهدف جميع القطاعات عدا قطاعي النفط والغاز والعقار، ويهدف إلى تعزيز الاقتصاد، وتمكين القطاع الخاص، ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تشجيع رأس المال الجريء، والإسهام في التنويع الاقتصادي، بالإضافة إلى الدخول في شراكات استثمارية، والتكامل مع مشروعات التمويل الحكومي، واستقطاب المستثمرين.

وتضمن اللقاء جلسة نقاشية تناولت متطلبات التقديم في الصندوق وتثمين المشروعات، والإقراض وشروطه، وخطة استخدام الأموال، إلى جانب دراسة جدوى وخطة العمل والتراخيص المطلوبة والتسجيل التجاري للشركات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

10 ملايين ريال عُماني رأس مال "عُمان والبحرين للاستثمار"

 

مسقط- الرؤية

 

عُقِدَ اجتماع تنسيقي لإنجاز الإجراءات النهائية لتأسيس شركة عُمان والبحرين للاستثمار، وهي شركة مشتركة بين غرفتي التجارة والصناعة في البلدين، تعمل على إيجاد وتطوير مشاريع مشتركة بالاشتراك مع القطاع الخاص في البلدين.

واستقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين الشقيقة برئاسة سعادة خالد محمد نجيبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة البحرين، والوفد المرافق له؛ حيث كان في الاستقبال الشيخ سعود بن أحمد النهاري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس لجنة الاستثمار، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي بالغرفة.

واستعرض الحضور خلال الاجتماع وجهات النَّظر حول آلية تسجيل الشركة وإشهارها وفق النظم والقوانين المتبعة لدى الجهات المختصة واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المتفق البدء فيها في سلطنة عُمان أولًا، والتي تركزت في قطاع الأمن الغذائي والقطاع اللوجستي.

وقال الشيخ سعود بن أحمد النهاري عضو مجلس إدارة الغرفة إن الاجتماع ناقش أبرز القطاعات ذات الجدوى الاقتصادية للشركة؛ بما يتوافق مع رؤى البلدين الشقيقين في تحقيق التوجهات التنموية وتمكين القطاع الخاص؛ حيث ناقش الحضور آليات إجراء دراسات الجدوى للفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.

مقالات مشابهة

  • عبر مشاركتها بمعرض إكسبو سورية.. هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدعم عرض وتسويق المنتجات التراثية
  • 10 ملايين ريال عُماني رأس مال "عُمان والبحرين للاستثمار"
  • مناقشة واقع المنتجات التأمينية والتمويلية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • «هي تستطيع للتنمية»: المشروعات الصغيرة والمتوسطة طوق نجاة للمرأة المعيلة
  • شنغهاي تطلق صندوقا بـ1.4 مليار دولار لتعزيز صناعات المستقبل
  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • إطلاق أول صندوق تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية للشركات ‏الصغيرة العاملة بالصناعة
  • 4.6 مليار ريال استثمارات في "حرة صلالة".. و57% مشروعات صناعية